يعد أحد أهم المزارات السياحية في محافظة ظفار.. متحف ارض اللبان رحلة في التاريخ العماني

صلالة – وجهات| 

يشكل متحف أرض اللبان بمنتزه البليد الأثري بمحافظة ظفار أحد من أهم المزارات السياحية والشواهد الحضارية والنماذج المميزة للمتاحف الموجودة في المنتزهات الأثرية المسجلة في قائمة التراث العالمي.
ويحظى متحف أرض اللبان بزيارات متعددة طوال العام، سواء في موسم الخريف أو الموسم السياحي الشتوي. ومنذ افتتاحه في 23 يوليو 2007م يشكل المتحف إضافة جديدة للسياحة وبوابة تعليمية وثقافية مهمة للسلطنة بشكل عام ولمحافظة ظفار ومواقع أرض اللبان بشكل خاص حيث يوفر للزوار والباحثين والطلاب فرصة للتعرف على التاريخ العماني من خلال قاعات العرض الموجودة والمواد الأثرية المحفوظة في مستودعات المتحف من الحفريات المكتشفة التي تتم في مواقع أرض اللبان “البليد – سمهرم- وبار” والمواقع الأثرية الاخرى.

أفواج سياحية 

ويستقبل المتحف العديد من الافواج السياحية للتعرف على التاريخ العماني الحافل إلى جانب تنظيم العديد من الزيارات لطلاب المدارس لابراز الصورة الحضارية والتجارية للسلطنة خلال الحقب التاريخية الماضية. كما ينظم المتحف أنشطة وفعاليات متنوعة في ساحاته اضافة الى عرض الأفلام الوثائقية للزوار وتنظيم حلقات عمل تخصصية للبرامج الطلابية للتعريف بالتاريخ العماني وذلك من خلال قاعة الوسائط المتعددة في المتحف .ويوفر متحف أرض اللبان نافذة مهمة للترويج للصناعات الحرفية التي تشهد اقبالا كبيرا من الزوار الذين يحرصون على اقتنائها كهدايا تذكارية تمثل الصورة الثقافية والحضارية للسلطنة، اضافة الى مشاركة المجتمع المحلي في العديد من الفعاليات والمناشط المختلفة من خلال البرامج التي لها علاقة بتوعية المجتمع وتثقيفة.

مواقع أرض اللبان 

ويساهم المتحف إلى جانب مواقع أرض اللبان في تنشيط الحركة الثقافية والسياحية في السلطنة بشكل عام وفي محافظة ظفار على وجه الخصوص.

كما تبرز القاعة البحرية أهم الأحداث البحرية الهامة في التاريخ العماني وعلاقة العماني بالبحر ومساهمة البحر في تطور العلاقات التجارية مع الدول الأخرى ومهارة العمانيين في صناعة السفن وتشتمل على 7 اقسام هي التراث البحري، والبحر، وبناء القوارب والسفن الشراعية، والإبحار، والتجارة، وواقع البحر الافتراضي، والنهضة.

ويأتي القسم الأخير من قاعة التاريخ بعنوان نهضة عُمان الذي يبرز نهضة عمان الحديثة ومشاهد من فجر النهضة المباركة ومراحل تطور مسيرتها في ربوع السلطنة إضافة إلى إبراز اهم المعالم من النهضة العمانية الحديثة.
مفردات البيئة البحرية وتظهر محتويات القاعة البحرية التي يشتمل عليها متحف ارض اللبان مفردات البيئة البحرية العُمانية ومهارات عمليات الإبحار ومفاصل تاريخية هامة عن علاقة عُمان بالبحر حيث تقف نماذج السفن العُمانية التقليدية في هذه القاعة شاهداً قوياً على المهارة البحرية والإتقان في صناعة السفن لخدمة كافة الأغراض التجارية في مختلف العصور.

ويعرض قسم التراث البحري صورة للملاحة العمانية منذ أقدم عصور التاريخ ويبرز القسم ايضا النشاط البحري في ظل الإزدهار التجاري لحضارتي بلاد الرافدين ووادي الأندوس وصولاً إلى إقامة شبكة علاقات منتظمة لقرون طويلة مع الهند والصين والساحل الشرقي الأفريقي وبلاد حوض البحر المتوسط ثم المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية .
ويأتي قسم البحر في القاعة البحرية ليمثل الموقع الجغرافي كأحد العوامل الهامة في ارتباط سكان عُمان بالبحر الذي شكل لسكانها ولايزال أحد مصادر العيش وسبيلاً إلى التواصل مع الآخرين وإقامة علاقات متنوعة مع شعوب العالم حيث يبرز القسم تنوع الثروة البحرية العمانية .
 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*