انتهاء المرحلة الأولى من مشروع المسح الوطني للتنوع الأحيائي في البريمي والظاهرة

مسقط – العُمانية|

أسفرت أعمال المسوحات الميدانية الأولية لمشروع المسح الوطني للتنوع الأحيائي في محافظة البريمي عن رصد مباشر لـ (11) نوعًا من الطيور، و(3) أنواع من الثدييات البرية، و(6) أنواع من الزواحف البرية، بالإضافة لرصد آثار وبقايا حديثة لـ (6) أنواع من الثدييات البرية كالقط البري والرملي، والطهر العربي، والوشق.

وفي محافظة الظاهرة، تم رصد مباشر لـ (12) نوعًا من الطيور، نوعين من الثدييات البرية، و(3) أنواع من الزواحف، وآثار أقدام وبقايا لـ (4) أنواع من الثدييات البرية مثل الثعلب الجبلي، والأرنب البري. 

ويهدف مشروع المسح الوطني للتنوع الأحيائي بسلطنة عُمان إلى بناء قاعدة بيانات وطنية للأنواع خصوصًا الثدييات البرية، وتحديث مناطق وجودها، والتغيرات التي طرأت عليها بفعل الأنشطة الاقتصادية والعمرانية، بالإضافة إلى الوصول لإحصائيات دقيقة لتعداد كل أنواع الثدييات البرية المتوسطة وكبيرة الحجم.

وقد تمكَّن الفريق المشترك من إنجاز (52٪) من أعمال المشروع في محافظة البريمي، وما نسبته (20٪) من أعمال المسح بمحافظة الظاهرة، في حين ستُكمَل الأعمال المتبقية وفق خطة العمل المعدة لعام 2023..

واشتملت أعمال الفريق المختص في المرحلة الأولى المسح الميداني للمشروع بمحافظتي البريمي والظاهرة باستخدام طرق متنوعة، أبرزها: تقنية الكاميرات الفخّية والمسوحات الحقلية لمواقع المشروع.

فيما تضمنت الأعمال الميدانية الأولية للفريق بمحافظة البريمي مسح (67) موقعًا بما يعادل (3925) كيلومترًا مربعًا، وتركيب (64) كاميرة فخّية، وفي محافظة الظاهرة أُجري مسح لـ (65) موقعا، وبمساحة إجمالية بلغت (1625) كيلومترا مربعا، وتركيب (65) كاميرة فخية.

وتستمر أعمال مشروع المسح الوطني للتنوع الأحيائي في مختلف محافظات سلطنة عُمان على مدى 3 سنوات حتى نهاية عام 2024م، حيث جرى التقسيم على قطاعات مختلفة بناءً على عدد المحافظات، وكل تقسيم لكل قطاع إلى 3 مناطق مسح وهي: المناطق الجبلية ومناطق السهول والمناطق الصحرواية.

جديرٌ بالذكر أن هيئة البيئة تعمل على إطلاق حِزم من المشاريع البيئية المتنوعة من أجل صون الثروات البيئية بسلطنة عُمان، ولتعزيز رفع مستوى المؤشر البيئي عالميًّا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*