استعرض موضوع الباعة الجائلين غير المرخصين وانتشار السجائر الالكترونية في المدارس.. المجلس البلدي في مسقط يناقش تنظيم استخدام المباني السكنية للأغراض التجارية

مسقط – وجهات|
  

عقد المجلس البلدي لمحافظة مسقط اجتماعه الرابع لهذا العام برئاسة السيد سعود بن هلال البوسعيدي، محافظ مسقط، رئيس المجلس البلدي.
استعرض المجلس خلال اجتماعه تنظيم استخدام المباني السكنية للأغراض التجارية بمحافظة مسقط، بهدف دعم و إيجاد بيئة مرنة لممارسة الأعمال التجارية ، وتحديد نوعية الأنشطة التجارية التي تلبي الحاجة الفعلية للأحياء السكنية بما يتفق مع الاشتراطات التي تنظمها الجهات المختصة .
كما تم في الاجتماع التصديق على محضر الاجتماع السابق، وحول أبرز التوصيات التي تضمنها فهي تلك المتصلة بالمقترحات المقدمة بشأن المشاريع الخدمية التي تخدم محافظة مسقط والتي يمكن إدراجها لمتابعة تنفيذها عبر لجنة تطوير وتنمية المحافظة.
وإلى جانب ذلك، تم استعراض توصيات لجنة الشؤون القانونية في اجتماعها الثاني لهذا العام بشأن موضوع الباعة الجائلين غير المرخص لهم وتواجدهم العشوائي وما له من أبعاد صحية واقتصادية واجتماعية، إضافة إلى تشويه المنظر العام وعرقلة حركة المرور، ومن هنا برزت أهمية تسليط الضوء على هذا الموضوع مع الجهات ذات العلاقة لإيجاد حلول للحد من تبعاتها والوقوف على أبعادها.
 وأوضح الدكتور محمد بن علي السعدي، رئيس اللجنة بأن أعداد الباعة في تزايد مستمر وعشوائي مما يتطلب التدخل السريع من قبل جهات الاختصاص لا سيما وأن هناك لائحة تُعنى بتنظيم أعمال الباعة الجائلين رقم (241/2016) حيث حددت اللائحة نوعية الأنشطة التي يمارسها البائع وكذلك اللائحة رقم (185/2017)التي تضمنت الاشتراطات الصحية للباعة الجائلين وقد سبق وأن تم تشكيل فريق مختص يعني بهذا الأمر.

وأضاف: ومن أهم الحلول المطروحة إيجاد مواقع للباعة الجائلين في ولايات محافظة مسقط تتوفر بها الخدمات المطلوبة، وتفعيل الاشتراطات والضوابط الصحية واقتصار الترخيص بالبيع للمواطن العماني، ومنع استغلال الأطفال بتشغيلهم كباعة جائلين لما له من آثار سلبية عديدة.
وتم استعراض توصيات لجنة تطوير وتنمية المحافظة في اجتماعها الثالث بشأن الملاحظات المتعلقة بالطرق وصيانتها في المحافظة ، وأهمية تحديد آلية تقديم البلاغات بما يسهم في عملية إنجازها بشكل أسرع ، كما تم استعراض التوصيات التي خرجت بها اللجنة بعد الوقوف على الملاحظات التي تم رصدها خلال الزيارات التي قام بها عدد من أعضاء المجلس لولايات المحافظة ، التي اقتضت الوقوف على عدد من المشاريع والمتطلبات الخدمية، وعلى ضوئه اعتمد المجلس متابعة تنفيذ عدد من المشاريع والمقترحات لدى الجهات المختصة .

كما صادق المجلس على توصيات لجنة الشؤون الصحية والبيئية ؛ بشأن الدراسة المحالة من المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط بشأن انتشار السجائر الإلكترونية بمدارس المحافظة، والذي تم من خلالها بيان مخاطر هذه السجائر وأهمية البحث عن حلول للتصدي لها بين هذه الفئات العمرية.
وأشار حمد بن مرهون السيابي، رئيس اللجنة، إلى أن اللجنة ركزت على أهمية تكاتف جهود جميع الجهات المعنية بهدف الحد من انتشار هذه الظاهرة من خلال تتبع وتقصي مستخدمي تلك السجائر ومزوديها، وأهمية تفعيل دور تلك الجهات في الجانب التثقيفي والتوعوي. 
جدير بالذكر أن وزارة التجارة وترويج الاستثمار أصدرت قرار وزاريا رقم(327/2015 ) بشأن حظر واستيراد السيجارة والشيشة الالكترونية ، كما أصدرت الهيئة العامة لحماية المستهلك قرار رقم ( 698/2015) بشأن حظر تداول السيجارة والشيشة الالكترونية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*