البحرين تستهدف 2 مليار دينار إيرادات سياحية في 2026

المنامة – وجهات| 

أكّدت وزارة السياحة في مملكة البحرين، مواصلة العمل على تنفيذ استراتيجية السياحة 2022-2026، والتي تمّ إطلاقها ضمن إطار خطة التعافي الاقتصادي بهدف الوصول لتنمية اقتصادية شاملة الأبعاد، وجعل مملكة البحرين مركزاً سياحياً مهماً في المنطقة ووجهة مفضلة للعائلات بما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني.

وأوضحت الوزارة في ردّها على سؤال برلماني مقدم من النائب عبدالنبي سلمان، بأن الاستراتيجية ترنو لإبراز مكانة مملكة البحرين كمركز سياحي عالمي، وزيادة مساهمة السياحة في الناتج المحلي، وزيادة عدد الدول المستهدفة بالإضافة إلى تنويع المنتج السياحي.

وبيّنت بأن الاستراتيجية تقوم على خمسة عناصر سياحية وهي البنية التحتية، وتعزيز التراخيص والإجراءات التنظيمية، وتكثيف التسويق والترويج وتطوير الشراكات مع القطاع الخاص، وبناء القدرات في السوق داخل قطاع السياحة، إلى جانب تطويع التقنيات الرقمية، كإطلاق التطبيقات والمنصات الإلكترونية.

وأشارت إلى أن الخطة الاستراتيجية لقطاع السياحة، وضعت أربعة محاور وهي: الوصول وتسهيلات الدخول لمملكة البحرين، والجذب السياحي، والوعي السياحي عن مملكة البحرين، فيما يتمثل المحور الرابع بالإقامة.

كما أوضحت بأن الاستراتيجية تقوم على سبعة ركائز رئيسية، وهي: الواجهات والأنشطة البحرية، وسياحة الأعمال، والسياحة الرياضية، والسياحة الترفيهية، والثقافة والآثار والتاريخ، بالإضافة إلى الإعلام والأفلام السينمائية، والسياحة العلاجية.

ولفتت إلى أن الاستراتيجية قد قامت بتحديد المؤشرات الحيوية المستهدف تحقيقها بحلول العام 2026م، حيث إن مبلغ الإنفاق المستهدف الوصول إليه بالنسبة للسياحة الوافدة هو 2 مليار دينار بزيادة قدرها 100% عن الرقم المستهدف لعام 2022، كما أن عدد الزوار لمملكة البحرين لغرض السياحة، والمستهدف خلال العام 2026 يبلغ 14.1 مليون زائر لأغراض السياحة، بزيادة تصل إلى 60% عن الرقم المستهدف لعام 2022م، ووفقاً للاستراتيجية المعلنة، فقد تم وضع مؤشرات أداء معلنة للتحقق من قيام القطاع بالنمو على الوتيرة المأمولة له والمراجعة المستمرة له وفق تلك المؤشرات وهي مبشرة بانتقال القطاع من مرحلة التعافي إلى مرحلة النمو والازدهار، حيث تشير المؤشرات الحيوية للعام 2022 إنها قد تخطت ما هو معتمد في معايير قياس الأداء وفق استراتيجية السياحية 2022-2026، حيث سجلت الإيرادات السياحية 1.5 مليار دينار في العام 2022 بنسبة زيادة 50% مقارنة مع الرقم المستهدف للعام نفسه للعام 2022 وهو مليار دينار.

وفيما يتعلق بزيادة مساهمة السياحة في الناتج المحلي، بيّنت بأن الاستراتيجية وضعت مؤشراً تستهدف الوصول إليه في العام 2026، حيث تستهدف مساهمة السياحة بنسبة 11.4% في الناتج المحلي الإجمالي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*