363 مشروعا تراثيا وسياحيا في كافة المحافظات بقيمة استثمار 2,29 مليار ريال

المحروقي: تنفیذ 12 مجمعا سیاحیا متكاملا بقیمة استثمار جاریة تبلغ 1,07 ملیار ریال

أكثر من 24 مشروعا لتنمیة السیاحة المحلیة و28 مشروعا لتوظیف المواقع التراثیة والمعالم التاریخیة سیاحیا

تنفیذ 124 منشأه فندقیة خلال 2022-2021 بتكلفة استثماریة
139 ملیون ریال

مسقط – وجهات|

كشفت سالم بن محمد المحروقي، وزارة التراث والسیاحة عن الموقف الاستثماري للمشروعات السیاحیة والتراثیة الجاري تنفیذھا والتي تم التوافق علیھا – مع مختلف شرائح المستثمرین – خلال الفترة من 2021 إلى 2025م في القطاعین، حیث بلغ عددھا 363 مشروعا یجري الاستثمار فیھا في كافة محافظات سلطنة عُمان، بقیمة مؤكدة بلغت 2.290 ملیار ریال عماني. في حین ان الوزارة تستھدف وصول الاستثمارات إلى 3 ملیارات ریال خلال الفترة المذكورة من خلال استقطاب استثمارات إضافیة بقیمة 700ملیون ریال الى عام 2025م. حیث تشیر المؤشرات الى إمكانیة تجاوز الرقم المستھدف بشكل مبكر. یأتي ذلك في إطار الجھود التي تبذلھا الوزارة لتعزیز الاستثمارات السیاحیة في كل القطاعات، ومواكبة تنامي الحركة السیاحیة في البلاد، وتعكس المؤشرات جاذبیة المجالات السیاحیة والتراثیة للاستثمار والاستفادة من المقومات السیاحیة التي تزخر بھا.

جلب الاستثمارات

وقال المحروقي، ان جهود الوزارة في جلب الاستثمار تأتي من منطلق التنموي المعول على القطاع السياحي، وفق مرتكزات وغايات رؤية عُمان 2040، والخطة الشاملة، لتنمية القطاع. حيث تجمع هذه الاستثمارات بين الجانب الاقتصادي المتمثل في كون القطاع أحد القطاع الممكنة لنجققق التنويع الاقتصادي، من ناحية وتوجيه الاستثمارات لتعظيم الاستفادة من المقومات التي تتمتع بها سلطنة عمان مع إبراز التراث وصونه، من ناحية أخرى.

وأكد أن جلب الاستثمار في القطاع السیاحي یراعي تعظیم الاستفادة من المقومات السیاحیة والتراثیة على المدیین القریب والبعید مع إعطاء الأولویة للمشروعات التي یحتاجھا سوق السیاحة حالیا والتي تعمل على تنویع المنتج السیاحي وجذب فئات متعددة من الزوار.

وبيّن المحروقي، أن الاستثمار في القطاع السیاحي یعمل أیضا على تمكین القطاع من دوره في تنمیة اقتصاد المحافظات عن طریق المشروعات التي تتواكب مع المیزات النسبیة لكل محافظة بالإضافة إلى إفادة ھذه المشاریع للمجتمعات المحلیة والمؤسسات الصغیرة والمتوسطة في المحافظات.

مجمعات سياحية
وأشار وزير التراث والسياحة إلى أن المجمعات السیاحیة المتكاملة تمثل الثقل الأكبر في حجم الاستثمار في القطاع؛ موضحةً أنه یتم حالیا تنفیذ 12 مجمعا سیاحیا متكاملا بقیمة استثمار كلیة بلغت 3.9 ملیار ریال عماني، منھا 1.07 ملیار ریال عُماني كقیمة استثمار خلال الفترة 2021 – 2025م، حیث تتوزع ھذه المجمعات بین المراحل الجاري تنفیذھا في كل من: مشروع الموج، ومنتجع بر الجصة) تطویر حي المیناء ( ومشروع مندرین أورینتل وریزدنس، ومنتجع الدیار رأس الحد، وھوانا صلالة ) منتجع شاطئ صلالة ( ومشروع یتي السیاحي المتكامل ) مدینة یتي المستدامة ( وجبل السیفة، والمدینة الزرقاء (المرحلة الأولى أ ، ب ) ومشروع الشرق، ومنتجع النخیل.

كما يجري الإعداد لحزمة أخرى من المجمعات السياحية المتكاملة تتوزع بين محافظة مسقط ومحافظة مسندم ومحافظة جنوب الشرقية تقدر قيمتها الاستثمارية الكلية بـ 2,5 مليار ريال عُماني. مؤكدا بأن الوزارة تولي اهتماما خاصا بتنويع المكونات السياحية والترفيهية في هذه المجمعات، إلى جانب تعزيز جوانب إفادتها للمجتمعات المحلية والمحتوى المحلي (القيمة المحلية المضافة) من خلال إيجاد فرص جاذبه للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورفد سوق العمل بفرص توظيف عديدة ومتنوعة.

مشروعات نوعیة

وكشف وزير التراث والسياحة عن بعض المشروعات السیاحیة النوعیة ومتعددة الاستخدامات التي تبلغ قیمة الاستثمار الكلیة فیھا 262 ملیون ریال عُماني مثل: مشروع حدیقة النباتات العُمانیة، ومشروع القریة، ومشروع جنائن صلالة (مزرعة النارجیل)، كما یجري التحضیر حالیا لعدد من المشروعات في جزر الحلانیات والدیمانیات واستقطاب علامات فندقیة مرموقة مثل مشروع فندق فور سیزنز، تقدر تكلفتھا الاستثماریة خلال الفترة من 2021 إلى 2025 بنحو 137 ملیون ریال عُماني.

مشروعات نوعية ومتعددة
وكشف المحروقي عن بعض المشروعات السياحية النوعية ومتعددة الاستخدامات التي تبلغ قيمة الاستثمار الكلية فيها 262 مليون ريال عُماني مثل: مشروع حديقة النباتات العُمانية، ومشروع القرية، ومشروع جنائن صلالة (مزرعة النارجيل). كما يجري التحضير حاليا لعدد من المشروعات في جزر الحلانيات والديمانيات واستقطاب علامات فندقية مرموقة مثل مشروع فندق فور سيزنز، تقدر تكلفتها الاستثمارية خلال الفترة من 2021 إلى 2025 بنحو 137 مليون ريال عُماني.

منشآت فندقية

أما عن الاستثمار في المنشآت الفندقية، فقد أوضح وزير التراث والسياحة أنه تم تنفيذ 124 منشأه فندقية خلال العامين 2021-2022م بتكلفة استثمارية بلغت 139 مليون ريال عُماني، منها 4 مشروعات فندقية (ذات تكلفة استثمارية أعلى من 5 ملايين ريال عماني للمنشأة الواحدة) متمثلة في مشروع فندق أفاني في ولاية السيب، وفندق دوسيت D2 في ولاية الجبل الأخضر، وفندق انترسيتي مسقط، وفندق جميرا مسقط. إضافة الى 120 مشروعا (بتكلفة استثمارية أقل من 5 ملايين ريال عماني للمنشأة الواحدة) تشمل مجموعة من الفنادق والشقق الفندقية ونزل الضيافة والتراثية والخضراء وغيرها بقيمة استثمار بلغت 48.075 مليون ريال عماني.
وأشار معاليه إلى أنه يجري تنفيذ 127 منشأة فندقية جديدة بتكلفة استثمارية تزيد عن 340 مليون ريال عُماني، منها 14 مشروعا (ذات تكلفة استثمارية أعلى من 5 ملايين ريال عماني للمنشأة الواحدة) بقيمة استثمارية تبلغ 238 مليون ريال عماني، وبتصنيفات تتراوح بين 3 و5 نجوم وشقق فندقية، وعدد 113 منشأة فندقية (ذات تكلفة استثمارية أقل من 5 ملايين ريال عماني للمنشأة الواحدة) بتكلفة استثمارية تبلغ 102 مليون ريال عماني. ويجري تنفيذ 15 مشروعا منها على أراض حكومية و98 مشروعا على أراض خاصة وتتنوع بين منتجعات وفنادق ذات تصنيف بين نجمة إلى 3 نجوم ومخيمات فاخرة ومخيمات سياحية ونزل خضراء وشقق فندقية وبيوت ضيافة واستراحات وغيرها.

تنمیة السیاحة المحلیة

وأوضح وزير التراث والسياحة، أن عدد مشروعات تنمیة السیاحة المحلیة التي یجري تنفیذھا من خلال البرنامج التنفیذي لخطة التعافي ومن قبل المحافظات بلغ 24 مشروعا بقیمة 16.6 ملیون ریال عماني، فیما یتم العمل على 14 مشروعا لتطویر واستثمار مواقع التراث والمعالم التاریخیة بقیمة استثماریة جاریة بلغت 13.8 ملیون ریال عماني، فیما بلغ عدد مشاریع دعم المتاحف وبیوت التراث الخاصة 8 مشاریع بقیمة 17 ألف ریال عماني، وبلغ عدد مشاریع إنشاء قاعات عرض متحفیة في القلاع والحصون 6 مشاریع بتكلفة بلغت 45 ألف ریال عماني.

جدير بالذكر أن ھناك عدد من مشاریع تنمیة السیاحة المحلیة یجري تنفیذھا بشكل مباشر من قبل المحافظات في إطار اختصاصاتھا ومن خلال برنامج تطویر المحافظات، في إشارة إلى توقع توفیر المزید من متطلبات المرافق الخدمیة والسیاحیة التي تلبي متطلبات السیاحة الداخلیة في مختلف المحافظات خلال المرحلة القادمة.

كما یجري الإعداد أیضا للاستثمار في 34 معلما تاریخیا بقیمة استثماریة 1.884 ملیون ریال عماني تشمل عددا من القلاع والحصون في مختلف المحافظات، والتي تخصص كفرص استثماریة للمؤسسات الصغیرة والمتوسطة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*