يمتاز ببركه المائية المحاطة بأشجار النخيل الباسقات.. وادي بني خالد مياه زمردية جارية طوال العام

مسقط – وجهات|
 
يعد وادي بني خالد أحد أشهر الوديان في سلطنة عمان، ويمتاز بأحواضه الكبيرة من المياه الخضراء الزمردية المحاطة بأشجار النخيل العالية، وعلى عكس الوديان الأخرى في عمان، التي تجف في أشهر الصيف، يتمتع وادي بني خالد بتدفق مستمر للمياه على مدار العام.

وتحتضن ولاية وادي بني خالد، بمحافظة شمال الشرقية التي تبعد 203 كم من العاصمة مسقط، وتقع ضمن سلسلة جبال الحجر الشرقي في عمان، مقومات سياحية طبيعية تتمثل في عدة أماكن منها البرك المائية بـ «قرية مقل» السياحية و«كهف مقل» السياحي ومتنزه «حاور» الطبيعي و«حصن العوينة» الأثري والرمال الذهبية في قرى «الرميل» و قصيرة» وغيرها من الأماكن السياحية المختلفة.

ويتكون هذا الوادي من قسمين، الجزء الشمالي عبارة عن منطقة ترفيهية بها أشجار النخيل وحمامات السباحة البكر وواجهات صخرية للنزهات والسباحة، بينما الجزء الجنوبي يحتوي على تضاريس صخرية مثالية للرحلات والتسلق الصخري، حتى أنه يشمل كهف ميكيل الذي يعد جزءا من شبكة كهوف في المنطقة التي تفتح على شلال صغير.

والأودية بولاية وادي بني خالد من الأودية العُمانية دائمة الجريان طوال العام، حيث يتدفق ماؤها عبر ممرات ضيقة بالجانب الجنوبي من جبال الحجر الشرقي، وقد بني عليه سد تقليدي بأيد عُمانية لتوفير مخزون المياه اللازمة لري المزروعات وأشجار النخيل الموجودة بالوادي عند منطقة “مقل” حيث تكمن روعة وجمال هذا الوادي في وجود برك مائية صافية إلى جانب أعداد كبيرة من الأسماك التي تعيش فيها وتوجد حول البرك المائية مناظر خلابة وممرات قصيرة للمشي ومنازل قديمة مما يشجع الزوار على الاستمتاع بجمال هذه المنطقة.

وتعرف الولاية بجوها المعتدل صيفا والبارد شتاءً، وتتأثر بموسم الخريف في شهر أغسطس، وهي ولاية جبلية وصحراوية في ذات الوقت وهذا يساهم بنشاط مستمر ودائم للحركة السياحية طوال العام.
وسمي وادي بني خالد بهذا الاسم، حيث نزل بنو خالد في هذا المكان وهو في القسم الشرقي من عمان ونسب إليهم وعُرف بهم. وتحتضن ولاية وادي بني خالد أماكن سياحية طبيعية متعددة وطقسا يستهوي السياح والقاطنين بالولاية في أي فصل وبمختلف أماكن الولاية وتكون الذروة وقت الشتاء وكذلك في موسم الإجازات والإجازات الرسمية، حيث يأتيها الزوار من أماكن مختلفة.

وتضم ولاية بني خالد مواقع تاريخية مثل : حصن الموالك وحصن العدفين وحصن الرزيقيين وحصن العوينة ومسجد العوينة . ويعتبر حصن الموالك وهو أكبر حصون الولاية، ويرجع بناؤه إلى القرن الرابع الهجري، وكان مركزا للوالي والقاضي سابقا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*