22 ‎%‎ نصيب الإمارات من إجمالي مبيعات تذاكر الطيران بدول الخليج خلال 2022

أبوظبي ـ وجهات|

قال كامل العوضي، نائب الرئيس الإقليمي للاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا” لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، إن دولة الإمارات استحوذت على 20.45 بالمائة من إجمالي عدد التذاكر التي تم بيعها في دول مجلس التعاون الخليجي خلال العام الماضي الذي وصل إلى 21.605 مليون تذكرة.

وأوضح نائب الرئيس الإقليمي للاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا” لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، أن الاماراتتستحوذ على 26.99 بالمائة من إجمالي قيمة التذاكر في منطقة الخليج التي بلغت 38.046 مليار درهم.

وقال العوضي بحسب صحيفة البيان، إن عدد التذاكر التي تم بيعها في الإمارات خلال العام الماضي وصل إلى أكثر من 4.420 مليون تذكرة، بقيمة إجمالية وصلت إلى 10.272 مليار درهم.

وتوقع أن حجم الطلب على السفر في السوق الإماراتي خلال العام الجاري سيصل إلى 106 بالمائة من مستويات ما قبل الجائحة في 2019، وسيبلغ خلال 2024 نحو 121 بالمائة من مستويات 2019.

وأشار إلى أن القطاع يواصل تسجيل مستويات قياسية لناحية التعافي من التحديات التي واجهته خلال السنوات القليلة الماضية، وتشير التوقعات إلى أن المنطقة ستصل خلال العام الجاري إلى 98 بالمائة من مستويات الطلب قبل جائحة “كوفيد 19″، وكذلك 95 بالمائة من معدلات السعة قبل الجائحة.

وتشير التوقعات إلى أن قطاع الطيران سيعود إلى مسار تحقيق الأرباح في عام 2023، كما يتوقع أن تسجل شركات الطيران على المستوى العالمي أرباحاً صافية بقيمة 7.4 مليار دولار، مع إجمالي إيرادات تبلغ 779 مليار دولار.

وقال العوضي إن منطقة الشرق الأوسط تعد بمثابة نقطة اتصال بين قارات أوروبا وآسيا وإفريقيا، وإن الزيادة المتوقعة في الطلب على السفر قد تؤثّر على الحركة الجوية وتسبب الازدحام في الأجواء، لذلك يجب القيام بمجموعة من التدابير التي يمكن اتخاذها لتخفيف الازدحام مثل التعاون والتنسيق في إدارة الحركة الجوية بين الحكومات.

وأضاف أنه نظراً لحالة عدم اليقين الاقتصادي على مستوى العالم، انخفضت مستويات الأداء في مجال الشحن الجوي خلال العام الماضي مقارنة بالمستويات غير العادية لعام 2021، وأدّى ذلك إلى ارتفاع الطلب على الشحن الجوي إلى 1.6%، دون مستويات عام 2019 ما قبل الجائحة، في حين من المتوقع أن تؤدي الإجراءات المستمرة التي تتخذها الحكومات الرئيسية لمكافحة التضخم من خلال إبطاء النمو الاقتصادي إلى مزيد من الانخفاض في أحجام الشحن في عام 2023، لتصل إلى -5.6% مقارنة بعام 2019.

وقال العوضي إن ارتفاع أسعار النفط قد يؤخر جهود شركات الطيران لإعادة التوازن إلى قوائمها المالية التي تأثرت بشدة خلال الجائحة الصحية، كما ستضيف العديد من التحديات والضغوط على شركات الطيران التي ترزح تحت عبء الديون.

وأضاف أنه من المتوقع أن تصل التكلفة الإجمالية للوقود المستهلك في عام 2023 إلى 229 مليار دولار، وهو ما يشكّل نسبة 30% من إجمالي النفقات.

ويسهم النقل الجوي في توفير 3.4 مليون وظيفة، فضلاً عن مساهمته بـ 213 مليار دولار في الناتج الإجمالي المحلي لدول منطقة الشرق الأوسط.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*