تنوع فعاليات الملتقى السياحي الترفيهي في جنوب الباطنة تلقى اقبالا كبيرا من الزوار

الرستاق – وجهات|
 
شهدت فعاليات الملتقى السياحي الترفيهي بمحافظة جنوب الباطنة خلال يوم أمس إقبالا كبيرا من قبل الزوار بمختلف ولايات المحافظة والمحافظات المجاورة بمختلف مواقعه وسط فعاليات متنوعة ومثرية.

فقد شهد ركن المسرح المفتوح وركن الألعاب ازدحاما كبيرا في ميناء المصنعة البحري، وفعاليات ومسابقات مزجت بين المرح والتحدي عاشها الجميع بكل تفاصيلها. أما هواة الطرب كانوا على موعد مع الفنان يوسف السعدي والفنان اليمني عمر الهادي. وكما كان لعشاق البحر والتجربة عاشوا لحظات من المتعة مع الإبحار الشراعي وتجربة الصيد البحري وسط الأجواء الجميلة التي تعيشها الولاية في هذا الوقت من السنة.

فعاليات مصاحبة متنوعة

في البدية التقينا بدر بن محمد السعيدي المدير العام ببلدية محافظة جنوب الباطنة وحدثنا عن مجمل الفعاليات المنفذة بمختلف مواقع فعاليات الملتقى السياحي، فقال : ان تنوع الفعاليات يستقط الزوار وقد حرصت المحافظة على ذلك من خلال تنوع في الاركان التراثيات والتعليم وركن الاطفال والماكولات العمانية وغيرها من الفعاليات المقامة في مختلف مواقع الملتقى السياحي بالمحافظة والتي شهدت اقبال منقطع النظير من خلال توافد اعداد كبيرة في منطقة الميناء بولاية المصنعة وكذلك موقع النعمان بولاية بركاء وكذلك حديقة الرستاق والتي بدورها شهدت اقبال كبير من الاهالي.  

20 أسرة منتجة  

وكما شهد ركن “أنت منتجة أنت مبدعة” برئاسة بدرية بنت سعيد المخزومية اقبالا كبيرا من الأسر المنتجة للمشاركة في الملتقى، حيث بلغ عدد المشاركين أكثر من 20 أسرة من مختلف الولايات. وعن هذا الركن، قالت بدرية المخزومية : بإن هذا الملتقى إضافة جميلة لأبناء ولايات جنوب الباطنة وبادرة خير ونأمل باستمراره في السنوات القادمة، مؤكده بإن هذه النوع من الملتقيات باب رزق لمجموعة كبيرة من الأسر. 
وأعرب مبارك الطارشي عن سروره للمشاركة بركن صغير للتعريف بكيفية صناعة السفن للمترددين في هذا الملتقى قائلا: بإن هناك دعم مستمر من قبل الجهات المعنية لعرض منتجاتي الحرفية من السفن والتي تأصلت فينا من الصغر ومازلنا نتوارثها جيلا بعد جيل في العائلة الكريمة. 

المجال التراثي والسياحي 

ومن جانب آخر، قال خالد الصالحي، أخصائي تسويق بوزارة التراث والسياحة: هناك إقبال من قبل المهتمين بالسياحة الداخلية لاقتناء عدد من الكتيبات في المجال السياحي، حيث تم تخصيص عدد من الكتيبات لصغار السن وآخرى لفئة الأماكن السياحية إلى جانب عرض عدد من الأشرطة المسموعة والمرئية باللغة العربية واللغة الإنجليزية. كما أوضح بإن هناك مشاركة لوزارة التراث السياحة في المواقع الأخرى للملتقى مثل خبة القعدان وحديقة الرستاق العامة. 
وأضاف: بإن هذا النوع من المعارض تلقى إقبالا كبيرا من فئة الشباب بحيث يستمتعون بتفاصيل تلك السيارات التي تآخذهم إلى جيل القرن الماضي متنقلين بينها والبعض منهم تجده مبتسما يلتقط صورا تذكارية.

فعاليات حديقة الرستاق العامة 
من جهة اخرى شهدت فعاليات الملتقى السياحي المقام في حديقة الرستاق العامة، اقبالا كبيرا من اهالي ولاية الرستاق والولايات المجاورة والتي تنوعت ما بين التراثيات والتعليم وركن لطفل وركن للعروض المسرحية والموسيقية والأمسيات الفنية والشعرية.

وقال مالك بن حمد المعولي أحد المنظمين لفعاليات حديقة الرستاق : بأن ركن المؤسسات الصغيرة شهد رغبة كبيرة للمشاركة وتنافسا على حجز الأكشاك لعرض منتجاتهم وتسويقها عبر هذه الملتقيات. حيث تم فتح باب المشاركة لأكثر من 30 مؤسسة من مختلف ولايات محافظة جنوب الباطنة وتنوعت تلك المنتجات منها من ابدعت في المنسوجات المأكولات التقليدية والعصرية. 
كما أشار إلى الازدحام الذي ضم حوالي 10 من الحرفيين الذين أبدعوا في عرض مقتنياتهم وما ابدعته أناملهم في صنع عدد كبير من الحرف التقليدية التي توارثوها عن أجدادهم وما زالوا مستمرين في صياغتها ليخبروا من حولهم بإن كل قديم باقٍ بتكاتف الجميع. حيث أبدع الجميع في صناعة السعفيات التي قدموها بأشكالها المميزة والجاذبة التي تتناغم مع متطلبات الحياة العصرية المنسوجة من خيرات أرض عمان المعطاء. 

فرصه للترويج 
وأعرب بدر بن محمد السيابي عن شكره للقائمين على هذا الملتقى قائلا : بإن هذا المعرض يهدف للتعريف عن أهم الصناعات الحرفية التي تتميز بها ولايات المحافظة ويتعبر فرصة جميلة للترويج عن منتجاتنا والتسويق لها بين أواسط المجتمع. كما ابدى شكره عن الدعم الذي يحصل عليه هؤلاء الحرفيين عبر المشاركة في مثل هذه الملتقيات والمعارض والفعاليات المقامة على مستوى المحافظة. 
أما بالنسبة للأصالة والعراقة كانت حاضرة وتتجول أنغامها بين أروقة الحديقة مع “فرقة قلعة الرستاق للفنون الشعبية”، حيث استمتع الجمهور وتفاعل مع أنغام تلك الموسيقى الشعبية التي تسحر الوجدان بمجرد أن تستمع لها. 
ومن جانب آخر تفاعل عدد غفير من الزوار مع الفنانة “ريم الهنائية “التي كانت حاضرة على خشبة المسرح بأغاني سبيستون القديمة، وعاش عدد منهم لحظات من الإثارة والمتعة مع  مقدمي المسابقات الترفيهية. 

فعاليات متنوعة ومثرية 
كما كان الاقبال كبيرا على الفعاليات المقامة في مجمع النعمان بولاية بركاء حيث نفذت عدد من الفعاليات منها المسابقات الترفيهية وألعاب الخفة مع طه شويدري وباقة من المقطوعات الموسيقية مع العازف الخطالب الشماخي التي تخللت معزوفاته فقرات الحفل وسط تفاعل كبير من الحضور.​

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*