جبل شمس يكتسي بالثلوج

جبل شمس “عُمان” – وجهات”

غطت الثلوج قمة جبل شمس، الواقع  في ولاية الحمراء في محافظة الداخلية، بعد تساقط الثلوج ايام الاثنين الثلاثاء والاربعاء .

وحسب الأرصاد الجوية العمانية، فقد وصلت درجة الحرارة إلى درجتين مئويتين تحت الصفر( 28.4 فهرنهايت) على أعلى جبل في سلطنة عمان.

وكانت أدنى درجة حرارة مُسجلة كانت في شهر يناير 2015، حيث بلغت 9.7 درجة تحت الصفر منذ بدء الرصد في 2003.

ويتوقع أن يستمر تساقط الثلوج على جبل شمس حتى نهاية الأسبوع الحالي.

ويذكر أنه من النادر أن تغطي الثلوج هذه القمة التي يبلغ ارتفاعها 3000 متر (9842 قدماً) فوق مستوى سطح البحر. 

ويمتاز مناخ جبل الشمس بالاعتدال صيفاً، إذ لا تتعدى درجة حرارته في الغالب 25 مئوية، بينما تنخفض درجات الحرارة فيه بشكل لافت شتاء وقد تصل أحياناً إلى ما دون 5 درجات تحت الصفر وتكون الأجواء جافة في أغلب الأحيان، إلا أن مرور الأخاديد بالتزامن مع هذا الإنخفاض يتسبب بتساقط الثلوج.

وقام عددٍ من المصورين بالتقاط عديد الصور والفيديوهات خلال ساعات تساقط الثلوج على منطقة جبل شمس. 

وتتأثر أجواء السلطنة بأخدود من مُنخفض جوي خلال هذه الأيام ويبلغ ذروة تأثيره نهاية الأسبوع ويجلب الأمطار ذات الغزارة المُتفاوتة لمُعظم مُحافظات السلطنة وسط توقعات بتساقط الثلوج فوق قمم المُرتفعات العالية بما في ذلك جبل شمس.

ويتزايد تأثر أجواء السلطنة يومي الأربعاء والخميس بالأخدود الجوي، بحيث تهطل أمطار مُتفاوتة الغزارة على مُحافظات مسندم والبريمي وشمال الباطنة وجنوب الباطنة والظاهرة والداخلية وقد تمتد سُحب ماطرة مُتفرقة نواحي محافظة مسقط والوسطى و ظفار، وتكون الأمطار مُتفاوتة الغزارة و مصحوبة بزخات من البَرَد مما قد يؤدي إلى جريان للأودية والشِعاب في بعض المناطق، كما يُتوقع تساقط الثلوج فوق جبل شمس مع حُدوث لبعض التراكمات.

default

أما يوم الجمعة، فيتعمق الأخدود الجوي وتنتشر بذلك الأمطار لأغلب المُحافظات الشمالية للسلطنة وتكون هذه الأمطار ذات طابع عشوائي بحيث تشمل مناطق دون الأخرى مع بقاء الفرصة واردة لتساقط الثلوج فوق جبل شمس. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*