مقال| الاستفادة من العيون الكبريتية سياحيا

يكتبه: يوسف البلوشي|
 
تملك سلطنة عُمان عددا من العيون المائية الكبريتية، تتوزع بين عدة ولايات ومنها عيون حارة، لكن للأسف غير مستفاد منها سياحيا حتى تكون وجهة جاذبة للزوار والسياح الباحثين عن الاستشفاء من أوجاع معينة.
استثمار هذه العيون سيعزز من السياحة العلاجية في عُمان، وكثير من الناس يبحثون عن هذا النوع من العيون، وبالتالي ستدر دخلا سواء على الاقتصاد الوطني أو تشغيل مؤسسات صغيرة ومتوسطة. 
نأمل أن تطرح عدة مواقع من هذه العيون الكبريتية للاستثمار من قبل الشركات الخاصة المتخصصة وبالتالي اعطاء تنوع في قطاع السياحة لدينا، وهي بلا شك تحتاج إلى فرص جادة للاستثمار من خلال إنشاء مواقع وغرف إيواء ومسابح للرجال والنساء مع متخصصين لعدد من العلاجات الطبية خاصة الروماتيزم والاعصاب. 
وتدر السياحة العلاجية والاستشفائية دخلا كبيرا على الدول التي تستثمر مثل في مثل هذا النوع من الطب، ونحن نملك مقومات طبيعية لمثل هذه الأنواع من السياحة العلاجية والتي ستزدهر يوما بعد يوم مع فرص الاقبال عليها مستقبلا وسمعتها في الداخل والخارج. 
ويبلغ حجمَ الانفاق على السياحة العلاجية عالمياً بحدود 100 مليار دولار سنوياً، حسب رئيس المنظمة العربية للسياحة، ومن المتوقع أن تصلَ إلى أكثر من 200 مليار دولار خلال العشر سنوات القادمة، فيما يبلغ انفاق السياح العرب حوالي 30 مليار دولار؛ مما يُوضِّحُ مدى أهمية هذا النمط لتنميته بالمنطقة العربية للاستفادة منه بقدر الإمكان لتحقيق عوائد اقتصادية واستثمارية مجزية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*