1240 وثيقة تاريخية في معرض الوثائق بمحافظة مسندم

دبا “مسندم” – وجهات |

افتتح اليوم في ولاية دبا المعرض الوثائقي بمحافظة مسندم الذي تنظمه هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية خلال الفترة من 14 إلى 20 نوفمبر الجاري. بهدف إبراز الدور الحضاري والتاريخي للمحافظة عبر الحقب الزمنية المختلفة.

رعى الافتتاح السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم وبحضور الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، وعدد من الوكلاء ومدراء العموم والشيوخ والأعيان من أبناء المحافظة.

يحتوي المعرض على 1240 وثيقة تاريخية موزعة على عدة أركان هي ركن تاريخ التوثيق والأرشفة ويعرض فيه تاريخ التوثيق ابتداء من النحت على الصخور في الحضارات القديمة، مرورا بتاريخ الأرشفة، وانتهاء بالكتابة والتوثيق وهجرة قبائل الأزد إلى عمان ونشأة الإمامة ودولة النباهنة اليعاربة. وركن محافظة مسندم في ذاكرة التاريخ العماني الذي يعرف بالمحافظة وولاياتها وأهم المواقع الأثرية والتاريخية فيها مثل حصن دبا وحصن مدحاء ومقابر الحوامي الأثرية والإسلامية، ومواقع الدابر وموقع سبطان، وبيت القفل. بالإضافة إلى ركن مراسلات المواطنين الذي يعرض وثائق المواطنين الذين قاموا بتسجيل وثائقهم لدى الهيئة. وركن المخطوطات الذي يحتوي على مجموعة قيّمة من الوثائق والصور والخرائط والصحف والمجلات والمخطوطات التي وثقت التاريخ العُماني بشكل عام وتاريخ محافظة مسندم بشكل خاص. وركن المحتوى الرقمي الذي يحتوي على مجموعة قيمة من الطوابع والعملات والخرائط، إضافة إلى مجموعة من الوثائق المتنوعة، كما يتناول في أروقته أهم وأبرز المحطات التاريخية لسلطنة عُمان.

يأتي المعرض إيمانا من الهيئة بأهمية نشر الوعي الثقافي في مجال الوثائق والمحفوظات للمواطنين ولجميع الزائرين لمحافظة مسندم.

ويسعى المعرض لإبراز الإسهام التاريخي لأبناء محافظة مسندم في الحضارة العمانية، ويهدف إلى نشر المعرفة من خلال إكساب الكفاءات الوطنية بالمعارف والعلوم، ويؤكد على ضرورة وأهمية الوثائق والمخطوطات في البحث العلمي والإبداع الفكري، إضافة إلى التعريف بالحضارة العمانية وإبراز جوانبها الحضارية والتراثية والتاريخية، إلى جانب تنمية التواصل والترابط بالمجتمع المحلي والمجتمعات الأخرى.

ويصاحب المعرض تسجيل للوثائق الخاصة للراغبين بذلك من أبناء المحافظة لتحفظ في ذاكرة الوطن، كما يصاحبه أنشطة ومسابقات ثقافية مخصصة لطلبة المدارس.ويستمر المعرض من 19 إلى 20 نوفمبر الجاري في نادي مدحاء الرياضي والثقافي، ويعد المعرض من الفعاليات والأنشطة التي تقيمها المحافظة بمناسبة موسم شتاء مسندم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*