عُمان والسعودية توقعان اتفاقيتين في النقل البحري وشهادات الكفاءة للبحارة

مسقط – العُمانية|

 وقّعت سلطنة عُمان ممثلةً بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات “الاربعاء” على اتفاقية تعاون بالأحرف الأولى في مجال النقل البحري مع وزارة النقل والخدمات اللوجستية بالمملكة العربية السعودية.

وقّع الاتفاقية ومذكرة التفاهم من الجانب العماني المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، فيما وقّعها من الجانب السعودي المهندس صالح الجاسر وزير النقل والخدمات اللوجستية.

وتهدف الاتفاقية إلى تبادل الاستشارات والمعلومات والخبرات في مجال النقل البحري، والتعاون بين شركات النقل البحري، وإيجاد مبادرات استثمارية اقتصادية في مجال النقل البحري، وتبادل المساعدة الفنية اللازمة لتطوير النقل البحري، وتسهيل نقل التقنية بما يسهم في رفع القطاع وتطويره في البلدين، وتشجيع الدراسات والتدريب البحري من خلال الجامعات والكليات البحرية، ورفع مستوى الخدمات البحرية المقدمة للسفن لدى كلا الطرفين.

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الوزارتين بشأن الاعتراف المتبادل بشهادات الكفاءة والأهلية للبحارة.

ويأتي التوقيع على هذه المذكرة تعزيزًا لآليات التعاون بين البلدين الشقيقين وضمن أطر الاتفاقية الدولية لمعايير التدريب والإجازة والخفارة للملاحين “STCW78” بصيغتها المعدلة، والتي انضمت إليها سلطنة عُمان في سنة 1990م وفق المرسوم السلطاني رقم (65 / 90).

وستسهم مذكرة التفاهم في الاعتراف المتبادل بنظام التعليم والتدريب البحري بين الجانبين، بالإضافة إلى الاعتراف المتبادل بشهادات الكفاءة الصادرة للربابنة والضبّاط ومشغلي النظام العالمي للاستغاثة والسلامة في البحر “GMDSS” وشهادات الأهلية، مما سيتيح الفرصة للبحارة الحاصلين على شهادة الكفاءة العُمانية من العمل على متن السفن التي ترفع العلم السعودي، كما ستتيح للبحارة الحاصلين على شهادة الكفاءة السعودية من العمل على متن السفن التي ترفع العلم العُماني.

كما تضمنت المذكرة العديد من المواد، منها متطلبات إصدار شهادات الكفاءة والأهلية ومتطلبات إصدار شهادات الاعتراف، بالإضافة إلى إجراءات الزيارة بين الطرفين، وآلية التحقق من صلاحية شهادات الكفاءة ونماذج الشهادات المعتمدة من كلا الطرفين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*