مؤسسة عمان للاستثمار تستحوذ على سيمبكورب الهند للطاقة

سنغافورة – وجهات|
 
وقع تحالف بقيادة مؤسسة عمان للاستثمار “ش م ع م” وصندوق تقاعد وزارة الدفاع مع أحد بيوت الاستثمار المحلية (تحالف تنوير)، وقع اتفاقية في سنغافورة مع سيمكورب للمرافق على اتفاقيات الاستحواذ على سيمبكورب الهند للطاقة المحدودة والتي تملك وتشغل محطتين للكهرباء بها أربع وحدات لانتاج الكهرباء كل وحدة بطاقة إنتاجية 660 ميجا وات و إجمالي طاقة انتاجية تقدر بـ 2.6 جيجاوات بإستخدام أحدث التقنيات بإنتاج الكهرباء من الوقود الأحفوري.

حضر مراسم التوقيع المستشار أنور أحمد مقيبل القنصل العام لسلطنة عمان لدى جمهورية سنغافورة. وتقدر الصفقة، لشراء كامل أسهم الشركة الهندية بقيمة المليار و 500 مليون دولار أمريكي، وأسس التحالف العماني شركة بأسم تنوير للبنى الأساسية لتكون المالك الجديد للشركه في الهند. وستسدد الشركة قيمة الصفقة عن طريق ورقة مالية مؤجلة السداد تم تقديمها من قبل شركة سيمبكورب للمرافق السنغافورية.
 الصفقة جزء من خطة مؤسسة عمان للاستثمار لتكون شركة عالمية متخصصة في إدارة الأصول الاستثمارية ومقرها سلطنة عمان. المؤسسة شركة رائدة في مجال الاستثمار أسست في العام 2005 ولديها سجل حافل في مجال تأسيس الشركات و الاستثمار بها وتنميتها.
تركز استثماراتها في قطاع البنى الاساسية كمحطات الكهرباء و المياه وتطوير المدن المتكامله والقطاع اللوجستي والصحة و إدارة  المشاريع و إدارة  الأصول الاستثمارية والصناديق الاستثمارية. المؤسسة على سبيل المثال هي المطور الرئيسي لمدينة خزائن الاقتصاد في مسقط الكبرى. هذه الصفقة إضافة أخرى لاستثماراتها في مجال إنتاج الكهرباء. تحالف الشركة مع صندوق تقاعد وزارة الدفاع والقطاع الخاص في هذه الصفقة، هو جزء من خطط الشركة على العمل و التشارك مع صناديق التقاعد و الجهات الحكومية و القطاع الخاص في الفرص الاستثمارية المجزية و المربحة و التي تدار من قبل إدارة متمكنة لدعم عملية التنويع الاقتصادي و المساهمة في تحقيق الأهداف الاقتصادية للدولة. 
 سيمبكورب للصناعات هي شركة مساهمة عامة سنغافورية عالمية رائدة ومتخصصة في مشاريع الطاقة و المرافق العامة و التطوير الحضري مع عمليات في عدة دول في العالم من بينها مشروع سيمبكورب صلالة للكهرباء و المياه في محافظة ظفار بقيمة مليار دولار والذي انشىء في عام 2009 بالشراكة مع مؤسسة عمان للاستثمار. لدى سيمبكورب و المؤسسة علاقة تمتد لأكثر من عقد.ولضمان استمرارية العمل على أعلى المعايير التشغيلية وكفاءة العمليات وتطبيق أفضل الممارسات الفنية فستسمتر سيمبكورب في تقديم خدمات الدعم الفني والتشغيلي من خلال اتفاقية استشارات فنية و إدارية. 
 توفر شركة سيمكورب الهند الكهرباء لأكثر من مليونين ونصف مستفيد وعميل. وتملك الشركة أكبر وأحدث محطتين مرتبطين  بشبكة النقل الوطنية في الهند وتعتبر من منتجي الطاقة الموثوق بها من خلال تعاقدات طويلة الأجل مع شركات توزيع الكهرباء. تم هيكلة الصفقة مع الأخذ بالاعتبار لجميع الأطراف ذات العلاقة لضمان استمرارية توفير الكهرباء لشركات التوزيع والعملاء وكذلك ضمان إستمرارية جميع الموردين و المجتمع المحلي وموظفي الشركة. وقال وونج كيم ين الرئيس التنفيذي لمجموعة سيمبكورب للصناعات: إن بيع سيمبكورب الهند يسرع في التحول الى الطاقة المتجددة مع حماية وحفظ جميع الأطراف ذات العلاقة. مؤكدا أن  مؤسسة عمان للاستثمار شريك نثق به ويعتمد عليه ونحن على ثقة بأن سيمبكورب الهند ستستمر في توفير الطاقة لجميع العملاء وستحافظ على علاقاتها مع الموردين والمجتمع المحلي وموظفي الشركة.
واضاف: ان توفير حلول مبتكرة لتقليل الأنبعاثات سيظل جل أهتمامنا لطاقة مستدامة للجميع. من ناحيته، قال المهندس كلات بن غلوم البلوشي الرئيس التنفيذي لمؤسسة عمان للاستثمار: نحن سعداء بالاستحواذ على هذه الأصول العالمية و التي تمد الكهرباء لعملائها.

واضاف: نحن ملتزمون بإمداد الطاقة لجميع العملاء بشكل مستمر و بكفاءة إنتاج عالية و العمل مع فريقنا من الموظفين بالمحطة وجميع الأطراف ذات العلاقة وشركات التوزيع وممولي الشركة والمجتمع المحلي لتحقيق جميع الأهداف المرجوه.

وأضاف المهندس كلات البلوشي قائلا: هذه الصفقة تتوافق مع رؤى المؤسسة لتكون شركة عالمية متخصصة في إدارة  الاستثمارات المجدية في الأسواق الواعدة. من المتوقع أن تتم الصفقة خلال 6 أشهر وذلك بعد الحصول على موافقة الجهات التشريع والجمعية العمومية لسيمبكورب وبعض الموافقات الأخرى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*