“العُمانية للمطارات” تنفذ حملة لإزالة الأجسام الخطرة من ساحة المطار

مسقط-وجهات | تزامناً مع الحملات السنوية الهادفة لضمان نظافة ساحات المطارات والتي تنفذها جميع مطارات العالم ؛ واستمراراً للدور الذي تقوم به الشركة في الحفاظ على سلامة المستفيدين والعاملين في ساحة المطار؛ نفذت الشركة العُمانية لإدارة المطارات مساء امس الاول حملتها السنوية الخاصة لإزالة الأجسام الخطرة من أرض ساحة المطار “FOD”.
شارك في الحملة التي حضرها الرئيس التنفيذي للشركة ومدير عام مطار مسقط الدولي بالوكالة أكثر من 100 موظف من موظفي الشركة من الدوائر والأقسام المختلفة إضافة إلى عدد من موظفي الشركاء الاستراتيجيين.
وصرح عبدالوهاب بن عبدالكريم بن عيسى البلوشي، مدير عام مطار مسقط الدولي بالوكالة قائلاً: تهدف الشركة العُمانية لإدارة المطارات من تنظيم الحملة التوعوية “FOD” لإزالة الأجسام الخطرة من ساحة المطار إلى زيادة الوعي بخطورة وجود هذه الأجسام على الساحة وضرورة تأمين ساحة المطار من أي أجسام يمكن أن تؤثر على حركة الطيران وسلامة المسافرين ومستخدمي المطار، وهي فعالية تقام سنوياً في جميع مطارات العالم. كما أنها تتماشى مع استراتيجية الشركة في الحفاظ على سلامة المستفيدين والعاملين في الساحة وكذلك شركات النقل الجوي، والسعي من أجل الحد من حوادث الطائرات، وتأمين المعدات والمنشآت وجميع مرافق المطار من خلال التوعية المستمرة بالسلامة وإقامة الحملات التوعوية من خلال برنامج تدريبي متواصل لجميع مستخدمي المطار.
وأوضح عبدالوهاب البلوشي أن الأجسام الخطرة “FOD” هي عبارة عن مخلفات ناتجة من العمليات التشغيلية على ساحة المطار، حيث من الممكن أن تؤثر على محركات الطائرات وتتسبب في تلف المحرك عند سحبها من فوق الأرض إلى داخل المحرك، كما قد تؤدي إلى تلف الإطارات خلال تحرك الطائرة في الساحة أو المدرج أثناء الهبوط أو الإقلاع. كما أن وجود الأجسام الخطرة في ساحات المطارات تكلف صناعة الطيران مبالغ ضخمة تصل إلى قرابة 13 مليار دولار أمريكي سنوياً تتضمن تكاليف مباشرة وأخرى غير مباشرة، وتقدر التكاليف غير المباشرة بنحو عشرة أضعاف التكاليف المباشرة. حيث تتسبب في تأخير أو تحويل الرحلات، فضلاً عن تكاليف الوقود المرتفعة التي تتكبدها الصيانة غير المجدولة، هذا عدا عن أنها تسبب أضرار كبيرة قد تصل حد الوفاة للطيارين والركاب والعمال، إلى جانب ضررها الكبير على جسم الطائرة.
وفي ختام تصريحه، تقدم عبدالوهاب البلوشي مدير عام مطار مسقط الدولي بالوكالة بكلمة شكر لجميع الجهات العاملة والتي ساعدت على إقامة هذه الحملة والتخطيط والتنفيذ لها، كما توجه بالشكر لجميع الموظفين الذي تطوعوا بالمشاركة في الحملة، لافتاً الانتباه إلى أن هذه الحملة تأتي تواصلاً للحملات المشابهة السابقة كما أنها ستتواصل في السنوات القادمة.
يشار إلى فعالية حملة إزالة الأجسام الخطرة من أرض ساحة المطار تضمنت كلمة لمدير عام مطار مسقط الدولي بالوكالة، تلاها عرض تقديمي تناول بالتفاصيل أهمية هذه الحملة، كما تم تقديم شرح مفصل لكيفية تنفيذها، حيث تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات عدة بحيث يدير كل مجموعة قائد من قسم عمليات المطار، ثم تحركت كل مجموعة مع قائدها إلى ساحة أرض المطار للبدء في عملية تنظيف الساحة، حيث تم تنظيفها من المسامير وعجلات الحقائب وأحزمة الحقائب وعلب المشروبات الغازية وقارورات المياه وقطع بعض اجزاء الطائرات المتناثرة وغيرها من الأجسام التي قد تشكل خطورة على سلامة المستفيدين والعاملين في ساحة المطار وكذلك شركات النقل الجوي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*