قرية اللاجال بوادي المعاول.. مكنونات طبيعية وتاريخ تليد

تشتهر بقلعة حجرية شامخة وفلج درجة حرارته 55 درجة مئوية  

وادي المعاول – سعود المعولي |

قرية اللاجال بولاية وادي المعاول بمحافظة جنوب الباطنة، تحتوي على الكثير من المعالم الأثرية والسياحية والتنموية والتي تحكي الماضي التليد ليومنا الحاضر وإشراقة المستقبل الواعد بمكنوناتها الطبيعية كالأفلاج الحارة والعيون المائية والحصون والأبراج والمزارع.

وحول المعالم الأثرية في قرية اللاجال، تحدث سليمان بن علي الناعبي لـ “وجهات”، وهو احد أهالي القرية، حيث قال: أنه من أبرز المعالم توجد قلعة حجرية تتوسط القرية ويحيط بها سور شبه دائري ابدعت الايادي العمانية قديما في رصف حجارتها، كما يتوسط القرية قرية قديمة على ارتفاع تم بناؤها بالطين ولا تزال معالمها شامخة حتى الآن.

وأضاف: ومن البيوت الأثرية أيضا البيت العود، كما توجد من معالم الطبيعة فلج الصبيخا وهو من بين أحد أهم الأفلاج الخمسة المتواجدة في قرية اللاجال وهي فلج الصبيخا وفلج القش وفلج السليل وفلج المحيدث وفلج المحيول.

إلا أن فلج الصبيخا يتميز بدرجة حرارته المرتفعة التي قد تصل الى 55 درجة مئوية، وهو من الافلاج التي لا تتأثر بقلة الأمطار حيث يعتبر من الافلاج الداؤودية الكبريتية التي يقصدها العديد من السياح لغرض الاستشفاء من الأمراض الجلدية، ويعتمد عليه الكثير من أهالي البلدة لري مزروعاتهم.


وأختتم سليمان الناعبي حديثه قائلا، ان القرية التي تتمتع بكل هذه المفردات التراثية والسياحية، حظيت بالكثير من الخدمات التنموية التي تلامس إحتياجات الأهالي في كافة القطاعات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*