8 مليارات دولار حجم استثمارات “عمران” و10 شركات تقدمت للاستثمار في ميناء السلطان قابوس

مسقط-العمانية | قال صلاح بن سالم الغزالي رئيس الاستثمارات بالشركة العمانية للتنمية السياحية “عمران” ان حجم الاستثمارات الإجمالية للشركة متضمنة شركاءها تصل الى ما يقارب 8 مليارات دولار امريكي، موضحا ان اكبر المشاريع التي تقوم بتنفيذها الشركة حاليا تتمثل في مشروع تطوير ميناء السلطان قابوس ومدينة العرفان.
أضاف الغزالي في تصريح للصحفيين انه تم الانتهاء من اعمال البنية الاساسية للمرحلة الأولى من مشروع مدينة
العرفان، مشيرا الى ان هذه المرحلة تتضمن مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض الذي يتم إنشاؤه حالياً والمركز
التجاري ومجمع الأعمال و4 فنادق منها فندق “جي دبليو ماريوت” من فئة الخمس نجوم وفندق “كراون بلازا” من فئة الأربع نجوم وكلاهما قيد الإنشاء حالياً. مؤكدًا انه تم انجاز ما يقارب 25 بالمائة من هذه المرحلة. اما على صعيد الاستثمارات المحلية والخليجية، فأوضح ان الشركات الاستثمارية أبدت رغبتها في الاستثمار في جميع مكونات هذه المرحلة.
وأشار الغزالي إلى ان مشروع مدينة عرفان -الواقعة بمنطقة حي العرفان بولاية بوشر- بجميع مراحله سوف يستوعب ما يقارب 200 الف شخص في حالة الانتهاء منه في عام 2050م.
أما بالنسبة لمشروع ميناء السلطان قابوس، أكد الغزالي ان هناك اهتماماً ملحوظاً لدى القطاع الخاص العماني والخليجي للاستثمار في جميع مراحل المشروع، حيث تقدمت حتى الان ما يقارب 10 شركات للاستثمار في المرحلة الاولى فقط.
وأضاف الغزالي ان “عمران” بدأت في تنفيذ العديد من المشاريع خلال السنوات الماضية وهى الان في طور المراحل التكميلية والبعض في المراحل النهائية. مشيرا الى ان “عمران” سابقا كانت تستثمر في مشاريع معينة كالفنادق وحاليا تركز على تصميم وتنفيذ المشاريع الحضرية ووضع المخططات الرئيسية في مشاريعها من اجل طرح الاراضي للاستثمار من قبل القطاع الخاص بهدف تسريع عجلة الاستثمار والتنمية في القطاع السياحي والعقاري وتوفير بيئة استثمارية مناسبة ومتكاملة.
وحول استثمارات الشركة في باقي محافظات السلطنة قال الغزالي: ان “عمران” تعد الذراع الاستثماري للحكومة في القطاع السياحي، مؤكدا انه ستكون الأولوية في المناطق التي تحتاج لهذه المشاريع بحسب الاستراتيجية الوطنية للسياحة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*