منتدى ومعرض ريادة الأعمال 2021 يبحث تحفيز وتنمية روح المبادرة لدى الشباب

بتنظيم من غرفة التجارة ورعاية “وجهات” إعلاميا

بركاء – العُمانية|

بدأت اليوم بقاعة الريحان بولاية بركاء فعاليات النسخة الأولى من منتدى ومعرض ريادة الأعمال لعام 2021 الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة عُمان بالتعاون مع شركة أساور العقارية ومشاريع ريما المتكاملة ويستمر ثلاثة أيام.

 رعت المناسبة صاحبة السمو السيدة منى بنت فهد آل سعيد، مساعدة رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الدولي، بحضور عدد من المسؤولين ورواد الأعمال.

 وألقى المهندس حمود بن سالم السعدي رئيس مجلس إدارة فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة جنوب الباطنة كلمة أشار فيها إلى أن سلطنة عُمان تولي اهتماما كبيرا بنشر ثقافة ريادة الأعمال وتحفيز وتنمية روح المبادرة لدى الشباب الطموح، وهو ما يتجلى في العديد من المؤشرات.

وأضاف: ويشير التقرير السنوي “المرصد العالمي لريادة الأعمال” 2021 الصادر عن مركز ريادة الأعمال بجامعة نزوى بالتعاون مع هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى أن مجمل ريادة الأعمال في مراحلها المبكرة “إجمالي النشاط الريادي” ارتفع بأكثر من ضعفين في عام 2020 مقارنة بعام 2019، حيث نما من 6.7 % إلى 16%، كما نما إجمالي نشاط ريادة الأعمال ومكوناته من 7% في عام 2019م إلى 16.3% في عام 2020م في ظل ظروف الجائحة وهو ما يمثل نسبة زيادة بلغت حوالي 9.3 بالمائة ما يعكس الزيادة في السياسات الفاعلة والإيجابية التي تنتهجها السلطنة لتشجيع رواد الأعمال والإجراءات التي اتخذتها للتخفيف من آثار الجائحة.

 تضمن افتتاح المنتدى تقديم عدد من أوراق العمل حول خدمات وأعمال صندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إنماء والتسهيلات المتاحة من قبل الصندوق إلى جانب تقديم ورقة عمل حول مشروع “اعتماد” البرنامج الوطني للتطوير القيادي من أجل تمكين الإدارات العُمانية الوسطى والعُليا في القطاع الخاص قدمها عدد من المختصين.

 كما تضمن افتتاح المنتدى معرض للشركات الناشئة ومعرض للفنون التشكيلية بمشاركة الكلية العلمية للتصميم بمجموعة من الأعمال الفنية لطلابها، إلى جانب مشاركة عدد من الشركات العُمانية الناشئة بمعرض حول خدماتها في مجال التقنية والابتكارات والتصميم الداخلي والعقارات.

يهدف المنتدى إلى تعزيز ثقافة ريادة الأعمال في سلطنة عُمان وإبراز دور رواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في رفد الاقتصاد الوطني، فضلًا عن توفير فرص التطوير لهم من خلال إقامة حلقات عمل تدريبية تهدف إلى إكسابهم بعض المهارات والأساسيات في إدارة والتخطيط لمؤسساتهم وعرض تجاربهم وتبادل الخبرات بين القائمين على تطوير قطاع ريادة الأعمال ومناقشة تحدياته والجهات الداعمة والمهتمة بريادة الأعمال.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*