أعلنوا عن مشاريعكم لتطوير المحافظات

يكتبه: يوسف البلوشي|
 
مع بداية عام 2022 سوف ندخل في العام الثاني تقريبا، حينما منحت صلاحيات للمحافظات بإدارة مشاريعها التنموية من خلال ميزانية تقارب 2 مليون ريال سنويا لكل محافظة.
وحقيقة كنّا نأمل أن تقوم المحافظات بإعلان خططها التنموية حتى يتعرف المواطن على برامج وخطط المحافظة في المشاريع التي سيتم تنفيذها كل عام على أرض الواقع. وإلى اليوم لم تخرج لنا أي من المحافظات بمشاريع للتنمية تكون مرسومة واقعا ومخطط لها وفق منهج عمل يبرز التنافس على برامج التنمية في كل محافظة سنويا.
ولا شك أن برامج التنمية خاصة التنمية السياحية في المحافظات تحتاج إلى وقفة جادة لتنمية ما تملكه كل محافظة من مقومات ومفردات تكون عونا لميزانية المحافظة في التنمية مستقبلا بحيث يتم تنمية المحافظة من دخلها سنويا وليس اعتمادا على ميزانية الدولة المقدمة لكل محافظة.
اليوم نحن بحاجة إلى جهود تنويع مصادر الدخل لكل محافظة بحيث تشرع كل محافظة في إيجاد مصادر دخلها الخاصة خاصة من حيث وجود خدمات تقدم للزوار عبر رسوم رمزية تشكل مصدر دخل جديدة للمحافظة.
فمع تعدد المفردات السياحية والمقومات التاريخية والطبيعية تبرز أهمية تطويع كل هذا وذاك في خدمة اقتصاد المحافظة حتى تشكل مصادر دخل مناسبة لها واستثمار بعضها وفق أسس تحقق غايات وأهداف رؤية عُمان 2040، وكذلك منهجية وخطط استراتيجية السياحية العمانية 2040 في تنمية المواقع السياحية العمانية بشكل واقع يخدم قطاع السياحة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*