تدشين مشروع حديقة الشعاب المرجانية الاصطناعية بالدقم

بهدف إيجاد بيئة جاذبة للأحياء البحرية والغواصين وتوفير تجربة غوص للسياح

الدقم – العمانية|

أعلنت إدارة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم اليوم عن تدشين مشروع حديقة الشعاب المرجانية الاصطناعي بالمنطقة الذي يستهدف إيجاد بيئة جاذبة فيها للأحياء البحرية والغواصين وتوفير تجربة غوص للسياح والمقيمين وأهالي ولاية الدقم.
وقال ناصر بن محمد الرحبي من دائرة الشراكة والتنمية بإدارة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، إن الدائرة قامت خلال الأسبوع الجاري بإغراق أنبوب بطول 250 مترا مع خرسانات التوازن الاصطناعية (كلَّ 10 أمتار) بالقرب من حصاة “حَمَر”، وسيتبعه إغراق أنبوب آخر بالمواصفات ذاتها خلال الأيام المقبلة.
وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية، أن المشروع يُدار من قبل مجموعة من موظفي المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والمشاريع العاملة بالمنطقة، بهدف استدامة البيئة البحرية بالمنطقة وتعزيز التنوع الأحيائي بها وزيادة الإنتاج السمكي وإيجاد موائل للكائنات البحرية بما فيها المرجان والكائنات البحرية الأخرى وإحياء نشاط الغوص.
من جهته، أكد محمد بن حمد المحروقي من دائرة الرقابة البيئية بإدارة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، أن الأنبوب بالإضافة إلى خرسانات التوازن سيشكل بيئة خصبة لجذب العديد من الأحياء البحرية، كما سيشكل ذلك تجربة لا مثيل لها لهواة الغوص باعتبارها امتدادًا للصخور المتناثرة حول حصاة “حَمَر”.
وأشاد في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية، بالدور الذي قامت به شركة “كوبرا تداجو” للمقاولات في إنجاح المشروع من خلال المساهمة والدعم الذي قدمته لشركة ميناء الدقم والمتمثل في توفير قارب لنقل الأنابيب إلى موقع الإغراق.
ودعا محمد المحروقي الصيادين إلى تجنب الصيد بالشباك بالقرب من جزيرة “حَمَر” لتجنب التأثيرات المحتملة، موضحا أن دائرة الرقابة البيئية ستقوم بمعاينة المشروع ومتابعته بشكل مستمر من خلال عملية الغوص والمسح لمتابعة نمو الكائنات البحرية والتأكد من سلامة الأنابيب والتأكد من وضعيتها بحسب الخطة المعدة لها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*