العيون المائية في ظفار تسحر السياح في موسم الخريف

صلالة – وجهات |
 
تعد محافظة ظفار واحدة من مناطق الجذب السياحي لما تتميز به من العيون المائية المتوزعة على الشريط الجبلي وعلى حواف الجبال.
وتعتبر معظم العيون في ظفار دائمة الجريان على مدار العام في حين بعضها موسمية حسب توافر كمية المخزون الجوفي المائي بسبب الأمطار. ويمثل موسم الخريف المصدر الأول لتغذية المياه الجوفية لهذه العيون وهذا بما يصاحبه من أمطار موسمية.

ومن أشهر العيون في محافظة أظفار عين جرزيز وعين أرزات وعين صحلنوت وعين حمران وعين دربات وعين أثوم وعين طبرق والتي تكون مستمرة الجريان طوال العام. وتقدر كمية تدفق المياه من العيون سنويا حوالي 10.38 مليون متر مكعب. 
عين جرزيز 

تعتبر عين جرزيز أكثر العيون المائية جذبا للسياح على مدار العام وذلك لقربها من ولاية صلالة مما جعلها مزاراً سياحياً تستطيع الوصول إليه بسهولة عن طريق سهل أتين حيث يحظى هذا السهل بزيارة أعداد كبيرة من السياح أثناء موسم الخريف وتبعد عين جرزيز عن مركز ولاية صلالة مسافة 7 كيلومترات تقريبا.

ويعتبر وادي جرزيز من الأودية ذات الطبيعة الجميلة والتكوينات الصخرية المختلفة، وتتميز عين جرزيز بحوض مائي كبير على شكل بركة سباحة ذات عمق كبير يمارس فيه الزائر هواية السباحة كما يطل عليها قمم جبلية مرتفعة تكتسي باللون الأخضر وغابات من الأشجار .
عين أرزات 
تشكل عين أرزات من أكثر العيون ذات المنسوب المائي المرتفع على مدار العام وأكثر العيون المائية غزارة. وتعد الأكثر تدفقا للمياه من بقية العيون. وتبعد عين أرزات عن ولاية صلالة 9 كيلومترات تقريبا.
وتقع في الجزء الشمالي من منطقة المعمورة وهي من أجمل العيون ويوجد بها بعض الكهوف التي تم تجهيز مداخلها بممرات لتسهيل الدخول إليها كما يوجد بها حديقة متميزة تحظى بإقبال كبير من السياح وخاصة العائلات لما توفره هذه الحديقة من خصوصية للاستجمام العائلي وذلك لمساحتها الواسعة والتعشيب الجميل وتوافر الأشجار الكبيرة وارفة الظلال.
وتتميز عين أرزات بطبيعة خلابة وتواجد كثيف للنباتات والأشجار المختلفة ويتمازج اللون الأخضر بمختلفة تدرجاته على القمم المتاخمة لهذا الوادي. 
عين صحلنوت 

تعتبر عين صحلنوت من أقدم العيون الموجودة في محافظة ظفار وهي مقصد سياحي مهم في المحافظة حيث تبعد عن مدينة صلالة حوالي 15 كيلومترا تقريبا. وتتميز عين صحلنوت بموقعها الجميل حيث تم تحسين موقعها بالعديد من المرافق لتطويرها كتشييد أرصفة وممرات وجسر يسهل المشي والتجول فيها أثناء موسم الخريف والذي تشهد فيه العين أعدادا كبيرة من الزائرين. 
عين حمران
 يميز عين حمران عن بقية العيون كثرة الأشجار الموجودة في العين كأشجار الدوم والتين والنارجيل وتعتبر عين حمران متنفسا طبيعيا وفسيحا وتتوفر فيها مواقع جميلة وتلال على شكل هضاب يقضي فيها السائح أوقات ممتعة وخاصة في موسم الخريف حيث تكون درجات الحرارة منخفضة جداً مع حجب الغيوم لأشعة الشمس. وتبعد عين حمران عن ولاية صلالة مسافة 14 كيلومترا شرقاً. ومع كل موسم ماطر يوجد في أعلى الوادي في عين حمران أماكن معروفة تنفجر منها عيون مائية تظل متدفقة لعدة أسابيع ويستمر تدفقها مع استمرار تساقط الأمطار هذا بخلاف العين المعروفة والمسورة بسياج والتي تظل مياها مستمرة طوال العام وغالبا ما يكون منسوب المياه فيها جيدا. 
عين دربات 
تقع عين دربات في الشمال الشرقي من مدينة طاقة ويتصل الوادي بمنطقة سمهرم الأثرية. وتبعد عين دربات عن مدينة صلالة حوالي 42 كيلومترا تقريبا وهي من أهم العيون المائية في محافظة ظفار حيث تصل جداول الماء لعدة كيلومترات.

ويعتبر وادي دربات من أشهر الأماكن وأكثرها جمالا في موسم الخريف لما يتمتع به الوادي من مناظر طبيعية جميلة وتتميز عين دربات بمنسوب عال من المياه وهذا ما ينتج عنه شلالات دربات التي تشتهر بها المحافظة. وتشهد عين دربات أفواجا هائلة من السياح من مختلف محافظات السلطنة ودول مجلس التعاون للاستمتاع بمشاهدة المناظر الأخاذة وجمال الطبيعة والمياه الجارية وتساقط الشلالات المنحدرة من سفوح الجبال.
عين طبرق 
تبعد عين أثوم عين طبرق عن ولاية صلالة ما يقارب 28 كيلومترا تقريباً وتعد من العيون الدائمة الجريان وتم تحسين الموقع بجداول مائية للعين وبركة صغيرة تتجمع فيها المياه وتتميز هذه العين بموقعها المتميز حيث تطل عليها قمم جبلية شاهقة وتتواجد بها الأشجار بشكل كثيف وهي في مدخل وادي خشيم شرق جبل ناشب. 
عين ايشات 

تعتبر عين ايشات من أجمل العيون المائية في محافظة ظفار ويقصدها الكثير من المواطنين والسياح من خارج السلطنة وتعتبر مجال خصب لهواة تصوير المناظر الطبيعية وكذلك محبي مشاهدة الطيور. وتقع عين ايشات غرب صلالة وتبعد عن دوار عوقد 30 كيلو مترا عبر الطريق المؤدي إلى شاطئ المغسيل.
عين خيوت 
تعتبر عين خيوت من المواقع السياحية الهامة في صلالة وتتبع نيابة قيرون حيرتي وتبعد عن صلالة حوالي 30 كم وتقع في وادي يتميز بطبيعة خلابة ويسمى أيضا وادي خيوت وعين خيوت دائمة الجريان على مدار العام تقريبا أما شلالاتها لا نشاهدها إلا في فصل الخريف.
عين حشير 
تعتبر عين حشير من أجمل عيون محافظة ظفار ومقصد للسياح في فصل الخريف وجاء تسميتها نسبة للجبال التي تقع فيها بولاية مرباط وتبعد العين عن ولاية صلالة بـ 54 كيلومترا جهة الشرق. وما يميز هذه العين هو وجود أشجار التبلدي أو الباوباب العملاقة النادرة والتي تعرف عالميا باسم Adansonia Digitata نسبه إلى مكتشفها وتعرف محليا (الكجي – هيروم ذري) وهي إحدى أندر أنواع الأشجار في العالم والتي توجد بالقرب من مجرى العين فوق سفح عقبة حشير في منطقة محصورة من عقبة حشير ووادي حنة.
عين كور 

ومن أهم العيون المائية التي يحرص السائح على زيارتها عين كور حيث تقع غرب ولاية صلالة في منطقة ريسوت الصناعية وتبعد العين عن مركز الولاية تقريبا 20 كيلو متراً غرب منطقة عوقد وبحكم قرب موقعها وجمالها الطبيعي الأخاذ أصبحت مقصدا ووجهة لمعظم السياح القادمين الى محافظة ظفار.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*