“العربي للإعلام السياحي” يقدم 10 توصيات لتسريع تعافي القطاع من “كوفيد -19”

أبوظبي – وجهات |
 
قدم المركز العربي للإعلام السياحي 10 توصيات لتسريع وتيرة تعافي القطاع السياحي بالدول العربية من تداعيات جائحة فيروس كورونا «كوفيد -19» أسوة بالجهود المبذولة في دولة الإمارات.

جاء ذلك ضمن حلقة عمل نظمها المركز على هامش معرض سوق السفر العربي بدبي، إدارتها الإعلامية أمينة احمد بمشاركة نخبة من أبرز المتخصصين والمسؤولين في مجال السفر والسياحة بدولة الإمارات، وبحضور ممثلي الإعلام السياحي، وتم خلالها القاء الضوء على ضرورة تعزيز العمل العربي المشترك لتنمية القطاع السياحي في الدول العربية، من خلال وضع خارطة طريق مدروسة لتطوير السياحة العربية وفق رؤية مستدامة.

وشملت توصيات الورشة ضرورة وضع بروتكولات موحدة للوجهات السياحية العربية، ووضع قطاع السياحة والسفر ضمن الأولويات لدى الحكومات العربية، وإلغاء تأشيرات الدخول بين الدول العربية، وخفض الضرائب على المسافرين، وزيادة حملات التسويق والدعاية السياحية المشتركة بين الوزرات والهيئات السياحية العربية، وتشجيع السياحة الداخلية كأحد البدائل السريعة لإعادة النشاط في الوقت الراهن.
أيام للمدن العربية وطرح الإعلامي عبدالرحمن نقي، أمين السر العام لجمعية الصحفيين الإماراتية، مبادرة لإطلاق أيام سنوية للمدن العربية تسهم بما يعزز الترويج السياحي لها خصوصا المدن التي تتمتع بمواسم سياحية مميزة ومن بينها عواصم كبرى.

وأشار نقي إلى ضرورة تفعيل الاحتفال باليوم العربي للسياحة والمرشدين السياحيين، لافتاً الى الدور الداعم المرتقب لجمعية الامارات للمرشدين السياحيين مع المركز العربي للإعلام السياحي بالإمارات.
حملات تسويقية

من جانبه، قال الدكتور جمال المجايدة، المؤسس والمدير العام لشركة «آيريس ميديا» في ابوظبي، أن قطاع السياحة يعتبر رافداً مهماً للاقتصادات العربية التي تتمتع بمقاومات سياحية فريدة من نوعها، مشيراً إلى أهمية وضع خطط تحفيزية لتنشيط السياحة الداخلية على مستوي الوطن العربي.

وأشار المجايدة إلى ضرورة قيام الدوائر والهيئات المشرفة على القطاع السياحي في الوطن العربي بتقديم حوافز وباقات بالاتفاق مع الفنادق والمنتجعات ومراكز التسوق والمدن الترفيهية، مشيراً إلى أن الحوافز قد تتضمن تخفيض أسعار المطاعم والإقامة في الفندق والدخول للمدن السياحية والترفيهية.
حزم تحفيزي

ةمن جهته، دعا إسماعيل إبراهيم، المدير العام لفندق رمادا داون تاون أبوظبي، خلال مداخلة على هامش الورشة، إلى دعم التعافي السريع للقطاع السياحي من خلال اتخاذ حزم تحفيزية تشمل تعليق أو تخفيض الرسوم السياحية والبلدية، وإعادة النظر في الضرائب المفروضة على القطاع السياحي.وأشار إسماعيل إلى أهمية تفعيل يوم للسياحة الداخلية في كل مدينة سياحية بالوطن العربي، موضحاً أن القطاع السياحي العربي ينتظره انتعاشه قوية مع انحسار تداعيات جائحة «كوفيد – 19» لا سيما وان القطاع يتمتع بمقومات سياحية فريدة هي الأفضل على مستوي العالم.وتوقع أحمد حسيب، الرئيس التنفيذي لمجموعة «جيون» الفندقية، تسارع وتيرة تعافي القطاع السياحي في الوطن العربي لا سيما مع زيادة وتيرة التطعيم ضد كورونا وهو ما يعزز ارتفاع الطلب على السفر والسياحة خلال موسم الصيف.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*