السلطنة تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للسياحة

مسقط-وجهات | تشارك السلطنة “اليوم الأحد” دول العالم احتفالها السنوي بمناسبة اليوم العالمي للسياحة، والذي يصادف تاريخ السابع والعشرين من سبتمبر من كل عام، حيث قررت منظمة السياحة العالمية أن تكون احتفالية هذا العام تحت شعار “مليار سائح.. مليار فرصة”، في إشارة إلى تجاوز عدد السائحين في العالم لأكثر من مليار سائح والآثار الإيجابية المترتبة على ذلك على مستوى تنمية الاقتصاد والفرد والمجتمع.

السلطنة التي تشارك نظرائها من مختلف دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للسياحة، وفي نظرة على أبرز الأرقام والاحصاءات التي سجلتها السياحة القادمة إليها خلال العشرية الأخيرة، فقد شهدت نموا سنويا متصاعدا في عدد السياح، حيث تشير المؤشرات الإحصائية إلى أن عدد السياح الذين قدموا للسلطنة تجاوز المليوني سائح خلال العام الماضي،  فيما لو عقدنا مقارنة في الاحصاءات المسجلة قبل عشر سنوات – عقب انشاء وزارة السياحة في العام 2004 – نجد أن عدد السياح القادمين للسلطنة في العام 2005 كان مليونا ومائة الف سائح حيث بلغت نسبة النمو السنوي خلال السنوات العشر الماضية من العام 2005 الى العام 2014 ما نسبته 7.4%.

كما بلغ عدد الليالي السياحية المسجلة في العام الماضي 11 مليونا و286 ألف ليلة مقابل 4 ملايين و413 الف ليلة في العام 2005 حيث بلغت نسبة النمو السنوي لعدد الليالي السياحية خلال السنوات العشر الاخيرة 11%. كذلك تشير الإحصاءات الى أن إنفاق السياحة الوافدة بلغ 250 مليونا و913 الف ريال عماني في العام 2014 مقابل 127 مليون و663 الف ريال عماني قبل عشر سنوات حيث بلغت نسبة النمو خلال العقد الماضي 7.8%.

وسجل عدد المنشآت الفندقية والغرف والأسّرة نموه السنوي أيضا في عملية التنمية السياحية التي تشهدها السلطنة حيث كان عدد هذه المنشآت 161 منشأة قبل عشر سنوات لتصل إلى 297 منشأة العام الماضي بنسبة نمو سنوي بلغت 7% فيما ارتفع عدد الغرف والأسرة من 8 آلاف غرفة و12 ألف سرير في العام 2005 إلى ضعف هذا العدد في العام 2014.

هذا النمو في القطاع السياحي العماني ينعكس بطبيعة الحال بالإيجاب على المجتمع والأفراد في العديد من الجوانب من حيث تطوير البنى الأساسية والقدرة على توليد فرص العمل وإنشاء المشروعات الخاصة وازدياد عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وغير ذلك من الفرص الكثيرة والمتنوعة التي يوفرها القطاع السياحي في شتى بلدان العالم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*