اوزبكستان تشارك في منتدى الحزام والطريق 2019

بكين – وجهات|

التقى رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني لي تشان شو (الجمعة) رئيس أوزبكستان شوكت ميرضيايف الذي شارك في منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي في بكين.

وقال لي إن المقترحات والإجراءات، الخاصة بتعميق التعاون في إطار مبادرة الحزام والطريق، التي طرحها الرئيس شي جين بينغ في كلمته الرئيسية في منتدى اليوم الجمعة من الممكن أن توجه الجهود لتعزيز التعاون متبادل النفع بين الصين وأوزبكستان.

وأوضح أن المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني يرغب في العمل مع الغرفة التشريعية في الجمعية العليا لأوزبكستان لخلق بيئة قانونية مناسبة لتعميق التعاون الودي ومتبادل النفع بين الدولتين.

وقال ميرضيايف، مشيرا إلى المحتوى الثمين لخطاب شي شديد الأهمية، إن أوزبكستان تدعم بقوة المبادرة وستواصل المشاركة العميقة في تنميتها. 

والقى رئيس جمهورية أوزبكستان ميرضيايف امام مشاركي هذا الحدث. واشار الى ان قضايا الترابط الدولي والإقليمي ما زالت تبقى في مركز اهتمام دول آسيا الوسطى ، بما في ذلك اوزبكستان ، الذي لا يتمتع بطرق مباشر لوصول إلى الموانئ البحرية.

واكد رئيس جمهورية أوزبكستان ميرضيايف، إن أوزبكستان دعمت من البداية مبادرة “حزام واحد وطريق واحد” ، والتي يعد تنفيذها عاملاً مهمًا للتنمية المستدامة في الدول. وطرح الرئيس الأوزبكي عددًا من المبادرات لتحسين إمكانات النقل واللوجستيات في آسيا الوسطى ، وتحقيق الأمن الغذائي من خلال تنفيذ برنامج الاقتصاد الأخضر، وتطوير السياحة ، والتعامل المشترك مع القضايا البيئية والقضايا الملحة الأخرى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*