غدا بدء تنفيذ مشروع حصر زوار خريف صلالة 2018

مسقط – وجهات|         

بهدف توفير قاعدة معلوماتية يُعتد بها لقطاع السياحة في محافظة ظفار في موسم الخريف يبدأ المركز الوطني للإحصاء والمعلومات يوم غد الخميس (21/6/2018م) تنفيذ الأعمال الميدانية لمشروع حصر زوار خريف صلالة 2018م. والذي سوف تتواصل أعماله الميدانية حتىالحادي والعشرين من سبتمبر القادم.

ويسعى المشروع الذي يجري تنفيذه   للعام الخامس عشر على التوالي بالتعاون مع وزارة السياحة وشرطة عمان السلطانية إلى توفير العديد من البيانات والمعلومات التي تعكس واقع قطاع السياحة في محافظة ظفار خلال موسم الخريف الأمر الذي سوف يساعد في التخطيط لتطوير هذا القطاع الإنتاجي الهام، حيث يهدف حصر زوار خريف صلالة إلى تحديد حجم السياحة في موسم الخريف بشقيها المحلية والوافدة وتحديد اتجاهات نموه عبر الزمن ويهدف كذلك إلى دراسة الخصائص الديمغرافية والاقتصادية للزوار بالإضافة إلى دراسة خصائص الرحلات السياحية.

ويتضمن المشروع حصر لجميع الزوار القادمين إلى محافظة ظفار من غير المقيمين فيها سواء عن طريق البر أو الجو، وذلك بإجراء مقابلات مباشرة معهم في منفذ حاسك ومنفذ حريط البري بالنسبة للمسافرين براً ، والمطار العسكري ومطار مسقط الدولي ومطار صحار للمسافرين جواً في الرحلات الداخلية والرحلات المحولة،  اما المسافرين عبر الرحلات الدولية فسيتم استيفاء بياناتهم في مطار صلالة باستخدام الأجهزة اللوحية.

أما القادمين إلى محافظة ظفار بواسطة المركبات غير عمانية المصدر سيتم توزيع بطاقات الحصر لهم من خلال جميع المنافذ الحدودية ومن ثم تسليم البطاقات للمختصين في كل من منفذ حاسك ومركز شرطة حريط بمحافظة ظفار ومن ثم سيتم إدخال البيانات مكتبياً. في حين أن الزوار القادمين بواسطة الحافلات فسيتم احتسابهم من خلال توزيع بطاقات الحصر على الركاب في آخر نقطة توقف للحافلة (ولاية ثمريت) وذلك لتعبئتها بالبيانات المطلوبة وسوف يقوم الباحثين المتواجدين في منفذي حريط وحاسك بجمعها ومراجعتها ومن ثم يتم إدخال البيانات آلياً بالمكتب.حيث تتضمن استمارة الحصر العديد من البيانات ، كبيانات عن الجنسية وبلد الإقامة والمنطقة بالنسبة للعماني والغرض من الزيارة وعدد المرافقين.

جدير بالذكر ان نتائج حصر زوار خريف صلاله للعام الماضي2017م، تشير إلى ان إجمالي عدد الزوار محافظة ظفار في موسم الخريف خلال الفترة من 21/6-21/9/2017 بلغ نحو 644.931 زائر مقارنة بـ 652.986 في عام 2016م بانخفاض قدره ( 1.2%) ، أما إجمالي الإنفاق خلال موسم الخريف لعام 2017م فقد بلغ نحو ( 66.3 ) مليون ريال عماني، منها ( 41.3 ) مليون ريال أنفقها العمانيون و( 25.0 ) مليون ريال أنفقها الزوار من الجنسياتالأخرى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*