“حيا للمياه” والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة شراكة مستمرة

المهندس حسين عبدالحسين: 

28% من مشتريات وخدمات “حيا للمياه” خصصت للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في 2017.ة

****

 69 مؤسسة صغيرة ومتوسطة استفادت من برامج الدورات التدريبية

مسقط – وجهات |

تولي حيا للمياه اهتماماً كبيراً لدعم وإنجاح مشاريع القائمين على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وذلك من خلال إعطاء هذه المؤسسات حصةكبيرة من مشاريع الشركة، ويأتي هذا الاهتمام ضمن مسؤوليتها الوطنية ودورها الاقتصادي لدعم هذه الشريحة المهمة.

وتحدث المهندس حسين بن حسن عبدالحسين الرئيس التنفيذي لحيا للمياه قائلاً: نظراً لما تلعبه هذه الشريحة من دور مهم في رفد الاقتصاد الوطني ودعم عجلة التنمية في البلاد من خلال توفيرها العديد من الفرص الوظيفية. فقد سعت حيا للمياه في دعم هذه المؤسسات من خلال تخصيص عدد من المناقصات والمشاريع وحصرها عند الاسناد لتلك المؤسسات فقط، وقد توج هذا السعي بفوزها بجائزة أفضل دعم من الشركات الكبرى الحكومية في النسخة الثانية لجائزة ريادة الأعمال لعام 2015م.

وأضاف المهندس الرئيس التنفيذي بأن إحصائيات عام 2017  تشير إلى أنه تم منح المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى ما يربو من مليون ريال عماني في مجال المناقصات المغلقة، كما بلغت قيمة الأعمال الممنوحة للشركات فيما يخص المناقصات المفتوحة أكثر من نصف مليون ريال عماني، أما ما يخص المناقصات التي تلتزم فيها الشركات الكبيرة بمنح الشركات الصغيرة والمتوسطة 10% من قيمة المناقصات فقد بلغت ما يقارب من مليون ونصف ريالٍ عماني وهو ما يتجاوز النسبة المحددة.

وأضاف المهندس عبدالحسين، بأن  حيا للمياه تعمل وعلى نحوٍ مستمر على دعم هذه الشريحة المهمة وذلك من خلال تنفيذ العديد من الورش التدريبية لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المسجلة لدى حيا للمياه والتي تهدف لصقل مهاراتهم وتدريبهم على أساسيات الأعمال التجارية وكيفية رفع مستوى الأداء العام وطرق التقدم للمناقصات والإدارة المالية السليمة التي تضمن تحقيق أرباح جيدة. كما يتم أيضاً تنفيذ ورش فنية تهدف إلى تهيئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للعمل في قطاع الصرف الصحي، ويشرف على هذه الورش عدد من الخبراء المتخصصين في هذا المضمار. وبلغ عدد الدورات التدريبية التي قدمتها الشركة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة خلال عام 2016م 8 دورات تدريبية و5 دورات تدريبية خلال عام 2017 واستفاد منها 69 مؤسسة صغيرة ومتوسطة. وتقدم هذه الدورات بدون رسوم مالية بناءً على المسؤولية المجتمعية.

وحول توفير الفرص المناسبة لنمو هذه المؤسسات، أضاف المهندس حسين عبدالحسين بأن حيا للمياه ممثلةً بمديرية الدعم المؤسسي تعقد لقاءات بأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للاطلاع على امكانيات تلك الشركات وتحفيزهم من خلال مجموعة من الأفكار و المقترحات التي تهدف لتوفير احتياجات مشاريع حيا للمياه كتوصيل المنازل والمؤسسات التجارية والصناعية بخدمات الصرف الصحي وغيرها من المشاريع ذات الصلة لتتمكن من التنافس على المناقصات المطروحة.

كما يعمل قسم العقود والمناقصات بالشركة على دراسة المناقصات قبيل طرحها للأسواق للنظر في إمكانية حصر تلك المناقصات عند الطرح لفئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة فعلى سبيل المثال تم تخصيص التعامل بجميع معاملات تخليص إجراءات السفر والإقامة لموظفي الشركة مع الشركات التي تندرج تحت فئة هذه المؤسسات . علاوةً على ذلك تم إعفاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من الرسوم المفروضة على التسجيل في نظام المشتريات والمناقصات التابع للشركة، كما تم إلغاء رسوم شراء المناقصات على تلك الشركات وذلك بهدف  تسهيل الإجراءات وتوفير الدعم الازم لتلك المؤسسات.

وتشير الإحصائيات بأنه في عام 2013 تم تخصيص نسبة 22.80% من المشتريات والخدمات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مجال المناقصات المغلقة وبقيمة 636,621.958 ريال عماني ، ونسبة 25% لعام 2014م وبقيمة 655,982.240 ريال عماني ، ونسبة 21.35% لعام 2015م وبقيمة 636,578.088 ريال عماني، ونسبة 25% لعام 2016م وبقيمة    675,956.335 ريال عماني، ونسبة 28% لعام 2017 وبقيمة  1,017,045.126 ريال عماني،كما تم تسجيل 274 مؤسسة صغيرة ومتوسطة خلال الأعوام الخمسة المذكورة أعلاه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*