4,7 مليون زائر الى دبي في الربع الاول من 2018

دبي – وجهات|

كشفت احصاءات صادرة عن “دبي للسياحة” امس، ان إمارة دبي استقبلت 4.7 مليون زائر دولي خلال الربع الأول من العام الجاري، بزيادة 2% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وحافظت الأسواق الثلاثة الرئيسة على مراكزها المتقدمة، حيث جاءت الهند في المركز الأول بزيادة 7%، وبعدد زوّار بلغ 617 ألفاً، وهي الزيادة التي أسهمت في التخفيف من آثار التراجع الطفيف لبعض الأسواق مثل المملكة العربية السعودية التي جاءت في المركز الثاني، وسجلت انخفاضاً نسبته 1%، وكذلك المملكة المتحدة التي حلت في المركز الثالث وسجلت انخفاضاً بنسبة 8%.

وحلّت روسيا في المركز الرابع، وتصدّرت قائمة الأسواق الأقوى نمواً بنسبة 106%، وبعدد زوار بلغ 259 ألفاً، بالمقارنة مع الربع الأول من عام 2017، ويرجع سبب ذلك إلى منح رعايا روسيا تأشيرات الدخول عند الوصول إلى منافذ الدولة، والتي تم تطبيقها في وقت مبكر من العام الماضي، كما جاءت الصين في المركز الخامس بعدد 258 ألف زائر، وبنسبة نمو 12%، حيث استفادت أيضاً من ذات الإجراءات للزوار الصينيين.
وسجّلت أوروبا نمواً كبيراً في أغلب أسواقها خلال الربع الأول، حيث حلّت ألمانيا في المركز السابع بنسبة زيادة 13%، وبعدد 194 ألف زائر، ثم فرنسا في المركز الثاني عشر بزيادة 17% بعدد 103 آلاف زائر، وإيطاليا في المركز الرابع عشر بنمو 20%، وبعدد 80 ألف زائر.

وبالإضافة إلى ذلك، تقدّمت السويد وللمرة الأولى لتنضم إلى قائمة الأسواق العشرين الأولى المصدّرة للزوّار إلى دبي، بنحو 42 ألف زائر، وبنسبة زيادة بلغت 9%.

وفي الأسواق العشرة الرئيسة أيضاً، سجّلت سلطنة عمان التي حلّت في المركز السادس انخفاضاً بنسبة 4%، وذلك على ضوء التحدّيات الاقتصادية التي شهدها عام 2017، والتي أثّرت على أعداد القادمين إلى دبي بشكل عام.

أما أعداد الزوّار من الولايات المتحدة الأميركية، والتي جاءت في المركز الثامن فسجّلت زيادة بنسبة 2%، بينما جاءت إيران في المركز التاسع وسجّلت انخفاضاً بنسبة 19%، وباكستان في المركز العاشر وبانخفاض نسبته 22%.

ومن حيث التوزيع الجغرافي والمناطق الإقليمية، حافظت دول منطقة غرب أوروبا على مركزها المتقدم، وأسهمت بزيادة كبيرة بلغت 23% في عدد الزوّار الدوليين، متقدّمة على منطقتي دول مجلس التعاون الخليجي، وجنوب آسيا التي بلغت حصة كل واحدة منهما 17%.

كما حافظت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على استقرارها وبحصّة بلغت نسبتها 11%، أما منطقة شمال وجنوب شرق آسيا فبلغت حصتها 10% من إجمالي عدد الزوّار، فيما بلغت حصة كل من روسيا، ورابطة الدول المستقلة، وشرق أوروبا 10% أيضاً، حيث أسهمت بزيادة ملحوظة، وبنسبة 50% في أعداد الزوّار خلال الربع الأول.

أما منطقة أميركا الشمالية والجنوبية التي عكست تنوع قاعدة زوار دبي، فأسهمت بنسبة مستقرة عند 6 بالمئة في أعداد الزوار، وحققت أفريقيا نمواً بنسبة 15%، بينما بلغت مساهمتها 5%، وأما أسترالاسيا فبلغت نسبة مساهمتها 1%.

وقال هلال سعيد المري، المدير العام لدبي للسياحة: «نتوقّع المزيد من الزخم خلال فصل الصيف وحتى نهاية العام، بدعم من شركائنا الاستراتيجيين، والسياسات الناجحة التي ساهمت في تضافر الجهود لتعزيز النمو في عام 2018. ومع افتتاح المزيد من أماكن الجذب والوجهات الترفيهية في دبي خلال الفترة الماضية، ووجود مشاريع يتوقّع افتتاحها حتى نهاية 2018، فإنّ دبي ترسخ من مكانتها وتتمتّع بجاذبية قوية لدى مختلف فئات الزوّار في الأسواق الرئيسية، وهو ما يمكّنها من اجتذاب الزوّار الذين يزورونها للمرّة الأولى، وتحفيز الآخرين على تكرار الزيارة لاكتشاف كل ما هو جديد يمكن أن تقدّمه لهم المدينة، وكذلك نستثمر لتسليط الضوء على المقوّمات التي تتمتّع بها دبي في الأسواق المختلفة لاستقطاب المزيد من الزوّار، وذلك من خلال حملاتنا الترويجية المتواصلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والإعلام الرقمي، والهواتف الذكية».

ومع نهاية شهر مارس 2018 بلغ عدد الغرف الفندقية في دبي 108807 غرف بزيادة قدرها 4%، فيما وصل عدد المنشآت الفندقية إلى 689 فندقاً وشققاً فندقية بزيادة قدرها 1%، بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

كما ارتفع عدد الليالي الفندقية المحجوزة إلى 8.27 مليون ليلة، بالمقارنة مع 7.96 مليون ليلة سجلت في عام 2017، فيما حافظت الفنادق والشقق الفندقية على نسبة إشغال مستقرة عند 87%.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*