غدا بدء تنفيذ مسح القادمين والمغادرين عبر المطارات والمنافذ البرية

مسقط – وجهات |

تنطلق يوم غد الخميس الأول من فبراير 2018 أعمال مشروع مسح القادمون والمغادرون 2018 والذي ينفذه المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بالتعاون مع وزارة السياحة وشرطة عمان السلطانية والتي من المقرر ان تستمر اعماله حتى 31/1/2019م.

وأكد الدكتور خليفة بن عبد الله بن حمد البرواني الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن تنفيذ مشروع مسح القادمون والمغادرون 2018، يأتي في إطار الاهتمام الذي توليه الحكومة لتطوير عدداً من القطاعات الحيوية الواعدة التي يعول عليها مستقبلاً في رفد الاقتصاد الوطني، وذلك تماشياً مع سياسة تنويع مصادر الدخل التي تنتهجها الحكومة بغية التقليل من الاعتماد على النفط كمصدر دخل ناضب، ويأتي قطاع السياحة من بين تلك القطاعات المهمة الذي حضي بهذا الاهتمام من قبل الحكومة.

وأضاف الرئيس التنفيذي للمركز، أن الهدف من تنفيذ هذا المسح الهام تزامناً مع توجهات الحكومة لتطوير قطاع السياحة من خلال توفير البيانات اللازمة عن هذا القطاع الحيوي وذلك للتخطيط الأمثل والعمل على تطويره. موضحا انه من خلال هذا المشروع سيتم تقدير العدد الكلي للسياح العمانيين والمقيمين القادمين من رحلاتهم إلى خارج السلطنة وقياس خصائصهم الديموغرافية والاقتصادية بالإضافة إلى خصائص الرحلة، كما سيتم تقدير العدد الكلي للسياح الذين زاروا السلطنة وقياس خصائصهم الديموغرافية والاقتصادية بالإضافة إلى خصائص الرحلة. مشيراً إلى ان بيانات هذا المشروع ستساعد على فهم واقع قطاع السياحة في السلطنة وبالتالي العمل على وضع الخطط المناسبة والوقوف على التحديات التي تواجه هذا القطاع.

وقال البرواني: أن مسح القادمون والمغادرون سيكون عبارة عن مسح لعينة من العمانيين والمقيمين القادمين من رحلة من خارج السلطنة، وعينة من المغادرين الذين زاروا السلطنة خلال أشهر السنة المختلفة عبر مطار مسقط الدولي ومطار صلالة بالإضافة إلى أهم خمسة منافذ برية للسلطنة من حيث الحركة وهي: (الوجاجة، وادي الجزي، حفيت، خطمة ملاحة، الدارة). مشيراً إلى ان أيام السنة تشكل المفردات التي يتم اختيار العينة منها، ولقياس الموسمية في خصائص السياحة تعامل أشهر السنة المختلفة كطبقات يتم اختيار عينة من أيامها عشوائيا.

واوضح البرواني إن الباحثين الميدانيين اللذين تم تأهيلهم واعداهم من خلال حلقة عمل تضمنت العديد من الموضوعات ذات العلاقة بعملهم، سيقومون بالعمل بمعدل (7) سبع ساعات خلال الأيام المحددة في جدول الزيارات الميدانية، بحيث يقومون بإجراء المقابلات لعينة من السيارات العابرة للمنافذ البرية سواء قادمة أو مغادرة، ولعينة من الأفراد والمجموعات في كل من مطار مسقط الدولي ومطار صلالة وذلك باستخدام الأجهزة اللوحية.

وفي ختام حديثه ناشد الدكتور خليفة بن عبد الله بن حمد البرواني الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات كافة المبحوثين الواقعين في العينة التعاون مع الباحثين وإعطائهم البيانات الدقيقة المطلوبة موضحا بأن كافة البيانات الفردية تعتبر بيانات سرية ولن تستخدم إلا للأغراض الإحصائية وهو حق كفله القانون الإحصائي الصادر بالمرسوم السلطاني السامي رقم(29/2001).

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*