عُمانتِل ترشح أعضاءً جددًا لمجلس إدارة مجموعة زين

مسقط – وجهات | 

أعلنت الشركة العُمانية للاتصالات “عُمانتِل” اليوم ترشيحها 4 أعضاءً جددًا لعضوية مجلس إدارة شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية “زين”. بالإضافة إلى تعيين طلال بن سعيد المعمري، الرئيس التنفيذي لشركة “عُمانتِل”، عضوًا غير تنفيذي في مجلس الإدارة في 19 سبتمبر 2017 لتحظى “عُمانتِل” بالأغلبية في مجلس إدارة “زين” بواقع 5 مقاعد من أصل 8.

وقال طلال بن سعيد المعمري، الرئيس التنفيذي ل ” عُمانتل” والعضو غير التنفيذي في مجلس إدارة “زين”: نرحب بترشيح الأعضاء الأربعة الجدد لعضوية مجلس إدارة شركةزين. ونتطلع للعمل بشكل وثيق مع فريق الإدارة التنفيذية وزملائنا من أعضاء مجلس الإدارة لدى المجموعة بهدف الجمع بين شركتينا اللتان تتكاملان في العديد من الجوانب وجعلهما تحالفا جديدًا في قطاع الاتصالات الرقمية في المنطقة. وسيسهم التحالف الجديد في تعزيز وتنمية أعمال وإيرادات المجموعة ، وستغطي عملياتها عشرة بلدان. ومن خلال العمل معاً، سنحظى بآفاق كبيرة للتعاون في قطاع أعمال الجملة وخدمات الشركات والمشتريات وتبادل المعرفة فضلًا عن زيادة انتشارنا المشترك في أسواق تتسم بنمو واعد.

استحواذ

في 12 نوفمبر 2017، فازت “عُمانتِل” في المزاد العلني لشراء حصة إضافية بنسبة 12.1% من رأس المال المصدر في “زين” لتصبح ثاني أكبر المساهمين بحصة 21.9% في المجموعة. وتبلغ القيمة الإجمالية لحصة “عُمانتِل” في “زين” 2,19 مليار دولار (845 مليون ريال عماني) شاملة الاستحواذ المعلن سابقًا في 24 أغسطس 2017 على 9.84% من إجمالي رأس المال المصدر والمدفوع بالكامل.

وسيشكل التحالف الجديد ثالث أكبر مجموعة للاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأكثر من 52 مليون عميل.

وتدفع هذه الصفقة التاريخية “عُمانتِل” و”زين” نحو حقبة جديدة من التعاون بينهما، حيث تجمع بين محفظة فريدة من عمليات الاتصالات الرائدة مع أصول متوازنة بين الربحية والنمو. وستحقق الصفقة وفورات كبيرة وآفاقًا واعدة للتكامل مما يعزز مرونة وكفاءة المجموعة الجديدة.

وستنبع آفاق التعاون من تحقيق التكامل لأعمال الجملة مع شبكة “زين” ودمج العمليات، كالتوريد، والتعاون في العديد من الأعمال التجارية والاستثمارات المشتركة في البحث والتطوير. وتستهدف “عُمانتِل” تحقيق مكاسب تتجاوز 80 مليون دولار سنويًا نتيجة تكامل الأعمال مع “زين”.

وستقوم “عُمانتِل” بدمج البيانات المالية لـ “زين” بالكامل وتقديم بيانات مالية موحدة للربع الرابع وكامل عام 2017 في الربع القادم.

وستمول “عُمانتِل” هذه الصفقة عبر مزيج تسهيلات عبارة عن قرض تجسيري وآخر طويل الأمد. وستتم لاحقاً إعادة هيكلة القرض التجسيري بأدوات مالية طويلة الأجل.

فوائد استراتيجية جذابة

تحسين وضع التحالف الجديد في دفع عملية التحول الرقمي: جاءت التحولات في قطاع الاتصالات العالمي نتيجة التغيرات الهائلة في سلوك المستهلك جراء الزيادة الكبيرة في حجم استخدام البيانات والطلب على المحتوى الرقمي. ويعد التحالف الجديدعملاقاً جديداً في قطاع الاتصالات في المنطقة قادر على قيادة مسيرة التحول الرقمي في عموم أرجاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتلبية طلب العملاء. ويجمع هذا التحالف بين المعرفة والخبرة في التحول الرقمي اللتين ستتيحان لـ “عُمانتِل” تحقيق طموحاتها في التنويع والتوسع الدولي، كما ستحظى “عُمانتِل” بفرصة الانتشار في تسع أسواق واعدة النمو يبلغ إجمالي عدد سكانها 175 مليون نسمة.

إيجاد فرصًا كبيرة للتعاون- تركيز أولي على خدمات أعمال الجملة: تتوقع “عُمانتِل” أن تتولد من الصفقة آفاق فورية للتعاون. وتفوق الفوائد المتوقعة للمجموعة 80 مليون دولار سنويًا. ويتوقع لهذه الفوائد أن تتحقّق من خدمات أعمال الجملة والتكامل في الإنفاق التشغيلي والرأسمالي وتعزيز العمليات والشبكات والأنشطة التجارية المشتركة. فعلى سبيل المثال، تعتبر “عُمانتِل” من الشركات الرائدة عالميًا في خدمات أعمال الجملة في مجال الكابلات البحرية وأول شركة خليجياة تمتلك نقطة إرساء وتقوم بتشغيل كابل بحري للاتصالات في أوروبا. وستتيح “عمانتل” لـ “زين” إمكانية الوصول المباشر إلى بنيتها التحتية الشاملة لأعمال الجملة، والتي ستقلل- من بين العديد من الخدمات التي ستتيحها- من تكلفة حركة الاتصالات الواردة والصادرة كما ستسهم في زيادة سرعة خدمات الإنترنت.

توسيع محفظة المنتجات والخدمات: ستتمكن “عُمانتِل” من الوصول إلى محفظة مربحة وسريعة النمو من المنتجات والخدمات المتنوعة التي تشمل تعظيم الإيرادات من خدمات البيانات والخدمات المقدمة للشركات والنطاق العريض الثابت و كابلات الألياف البصرية إلى المنازل ومبادرات المدن الذكية. وسيوفر الاستحواذ “عُمانتِل” حوافز كبيرة لتحقيق النمو في هذه المنتجات والخدمات تنسجم على أكمل وجه مع استراتيجيتها المؤسسية (عمانتل 3.0) والتي تهدف إلى تحقيق قيمة أكبر للسلطنة.

منظومة مؤسسية جديدة تدعم توليد القيمة: سيمثل “عُمانتِل” خمسة أعضاء في مجلس الإدارة]. وتعتزم “عُمانتِل” أن تكون مساهمًا فعالًا وتستفيد من المزايا الاستراتيجية لهذا التعاون. وستضع كل من “عُمانتِل” و”زين” الأسس المطلوبة لضمان نجاح تكامل المجموعتين وتحقيق آفاق التعاون .

المستشارون

عملت شركة “كريديت سويس” كالمستشار المالي الحصري وشركة “فريش فيلدز بروخوس ديرينجر” كالمستشار القانوني لـ “عُمانتِل”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*