إجراء فحوصات تشغيلية لمطار رأس الحد

رأس الحد- العمانية /
تم يوم 16 ديسمبر الجاري بمطار رأس الحد، فحص الطيران من الناحية التشغيلية لأنظمة إنارة مدرج الطائرات وفحص نوعية مدرج الطائرات ومطابقتها مع المواصفات العالمية للمطارات حسب أنظمة هيئة الطيران العالمية (إيكاو).

وتم هذا الفحص باستخدام طائرة خاصة مزودة بأحدث الأنظمة العالمية لفحص الطيران بواسطة شركة عالمية متخصصة بهذا النوع من الفحوصات الدقيقة لمطابقة مواصفات مطار رأس الحد بالمواصفات العالمية المعتمدة. وقد أقلعت الطائرة من مطار مسقط الدولي إلى مطار رأس الحد والذي تم فيه التنسيق المسبق مع الجهات المعنية وذلك للقيام بفحص مدى دقة تقنية الإنارة المستخدمة في المطار ونوعية أرضية مدرج الطائرات والتخطيط الذي تم تنفيذه للمدرج، ليتم في
النهاية أخذ القراءات ونتائج الفحص ومقارنتها مع المواصفات العالمية وبالتالي اعتمادها لدى الجهات المشغلة للمطارات بالإضافة إلى المنظمات العالمية والجهات ذات الاختصاص.

واشتمل مشروع مطار رأس الحد على تنفيذ الطريق المؤدي إلى المطار بطول عشرة كيلومترات، وإنشاء دوار على طريق رأس الحد ـ الأشخرة و كذلك تم انجاز أعمال إنشاء عبارات صندوقية لتصريف مياه الأودية وقنوات خارجية مفتوحة لتصريف مياه الأمطار على طول الطريق المؤدي إلى المطار بالإضافة إلى إنشاء قنوات لمد خطوط خدمات الكهرباء والمياه و الألياف البصرية .
كما اشتمل المشروع على مدرج الطائرات والممرات الفرعية للطائرات وتخطيطها حسب المواصفات العالمية المعتمدة للمطارات الدولية ويبلغ طول المدرج 4000 متر وبعرض 60 متراً بالإضافة إلى أكتاف المدرج بعرض 7.5 متر من كل جانب إلى جانب المواقف الخاصة بالطائرات والتي تستوعب مختلف أنواع الطائرات، إضافة إلى السياج الأمني ومباني خدمات الكهرباء.

الجدير بالذكر أن مطار رأس الحد يعتبر أحد المطارات الإقليمية الثلاثة التي تشرف وزارة النقل والاتصالات على تنفيذها إلى جانب مطاري الدقم وصحار الذي قامت الوزارة بتشغيلهما حيث من المؤمل أن تساهم في رفد الحركة الاقتصادية والسياحية والتنموية بالسلطنة، كما تدعم عملية التنقل بين المحافظات بكل سهولة ويسر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*