????????????????????????????????????

” عمان متحف للنيازك ” محاضرة في صلالة

صلالة – العمانية | 

اقيمت مساء اليوم بمكتبة دار الكتاب العامة بصلالة محاضرة علمية بعنوان ” عمان متحف للنيازك ” وذلك تحت رعاية نجيب بن علي الرواس وكيل وزارة البيئة والشؤون المناخية.

تناولت المحاضرة التي قدمها الدكتور أحمد بن ظفار الرواس أستاذ بقسم الفيزياء بجامعة السلطان قابوس النيازك في عمان وأهميتها وكميتها وتكوين النظام الشمسي والكواكب وحزام الكويكبات وتصنيف النيازك عالميا ووفرتها .

وأشار خلال المحاضرة إلى ان السلطنة تعد من أبرز وأهم المواقع على سطح الأرض التي تم العثور فيها على نيازك وسيكون لها دور كبير ومهم في زيادة المعرفة حول تكوين الأرض والكواكب في النظام الشمسي .

وأوضح بأن السلطنة تعد ثالث دولة في العالم من حيث كتلة النيازك القمرية على أراضيها و ان النيازك القمرية التي تم العثور عليها في السلطنة  تمثل تقريبا 29 % من مقتنيات العالم  و لها تأثير واسع على فهم العلماء لمكونات القمر كما أن النيازك المريخية التي تم العثور عليها بالسلطنة تمثل تقريبا 10 % من مقتنيات العالم .

كما أوضح الدكتور الرواس بأنه من المرجح ان حزام الكويكبات قد نتجت عن السديم الأساسي الذي تكونت منه المجموعة الشمسية إلا أن الجاذبية الهائلة لكوكب المشترى منعتها من التجمع لتكوين كواكب أكبر وأدت إلى المزيد من التصادم بينها مما يجعلها بيئة نشطة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*