قناة فرانس24 تكتشف أسرار عُمان 

تسليط الضوء على جوانب متعددة من التاريخ والثقافة العمانية

3 تقارير تلفزيونية تستعرض عبق اللبان والأساطير الشعبية وتاريخ الملاحة البحرية

مسقط- باريس – وجهات |  
تبث قناة فرانس24 طيلة شهر ابريل الجاري، سلسلة حلقات بعنوان أسرار عُمان، تم إنجازها بالتعاون مع الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون في السلطنة.

الهدف من البرنامج تسليط الضوء على جوانب متعددة من التاريخ والثقافة العمانية، من جهة أخرى يمكن اعتبار حلقات البرنامج نوعا من الترويج السياحي للمواقع الأثرية التي قصدها فريق التصوير وأنجز فيها مقابلات أو تم تناولها في التقارير المصورة.

تنقسم كل حلقة إلى ثلاثة محاور: المحورين الأولين على شكل تقرير أما المحور الثالث فهو مقابلة مع أحد المختصين.

في المرحلة الأولى من الإعداد كانت تتم العودة إلى المراجع والمصادر التاريخية إضافة إلى التواصل مع المؤرخين والمختصين بهدف تحديد مواضيع الحلقات ومحاورها وبناءً عليه يتم تحديد مواقع التصوير واختيار ضيف الحلقة إضافة إلى الأغاني والموسيقى المناسبة.

أسرار أرض اللبان

سلطت الحلقة الأولى الضوء على اللُبان الذي تتميز به سلطنة عُمان حيث تم استعراض تاريخ تجارته واستعمالاته المتعددة وطريقة حصاده. لتصوير هذه الحلقة تنقل فريق التصوير من محمية أشجار اللُبان في وادي دوكة، إلى ميناء سمهرم الأثري مرورا بسوق مطرح وسوق الحافة.

أسرار الأساطير الشعبية

تتطرق الحلقة الثانية إلى عددٍ من الأساطير الشعبية العمانية حيث يتم عرض الرواية ببعدها الأسطوري إلى جانب الحقيقة العلمية لكل موضوع من مواضيع الحلقة التي تم تصويرها في موقع شصر الأثري، مدينة بهلاء، كهف جرنان وصحراء الربع الخالي.

أسرار الملاحة في عُمان

تستعرض الحلقة الأخيرة من البرنامج التاريخ البحري لسلطنة عُمان من خلال سيرة الربان الشهير أحمد بن ماجد وتطور التجارة البحرية العمانية وصناعة السفن التقليدية.

تم تصوير الحلقة داخل ورشة لصناعة السفن التقليدية، في متنزه سفينة فتح الخير، موانئ السلطان قابوس وصلالة إضافة إلى لقطات عامة من الشارع البحري في مطرح.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*