الخطوط الإيرانية تشتري 80 طائرة ركاب من بوينج

دبي – رويترز |

ذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن الخطوط الجوية الإيرانية (إيران اير) وقعت يوم الأحد اتفاقية لشراء 80 طائرة ركاب من شركة بوينج الأمريكية.

ونقلت الوكالة عن فرهاد برورش رئيس الخطوط الإيرانية قوله إن الاتفاقية التي يبلغ أجلها عشر سنوات تشمل 50 طائرة بوينج 737 و30 طائرة بوينج 777.

كانت بوينج قالت في يونيو إنها وقعت اتفاقا مبدئيا لبيع 100 طائرة إلى إيران اير بعد تصريحات إيرانية عن الصفقة.

وقالت الوكالة الإيرانية الرسمية إن فليتشر باركدول وهو مدير إقليمي في بوينج يزور طهران حاليا لحضور مراسم التوقيع. ونقلت الوكالة عن باركدول قوله إن قيمة الصفقة 16.6 مليار دولار وإنها نالت موافقة الحكومة الأمريكية.

وفي نوفمبر تشرين الثاني أقر مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون يهدف لمنع بيع الطائرات التجارية إلى إيران عن طريق حظر إصدار الخزانة الأمريكية التراخيص التي تحتاجها البنوك الأمريكية لتمويل بيع الطائرات.

ويبذل الأعضاء الجمهوريون بالكونجرس مساعي مناهضة للاتفاق النووي الذي أبرم العام الماضي بين إيران والولايات المتحدة والقوى العالمية الأخرى وتقرر على أساسه تخفيف العقوبات عن طهران.

تساعد صفقة بوينج في تحديث أسطول الطائرات الإيراني المتقادم وتوسعته بعد أن ظل يعتمد على المكونات المهربة والمحلية الصنع خلال عقود من العقوبات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*