الامارات.. 7 دانات سياحية تجذب أنظار العالم

تشتهر بمراكز التسوق والرمال الناعمة والشواطىء الهادئة

 

أبوظبي-وجهات

تبدي دولة الإمارات العربية المتحدة اهتمامًا كبيرًا في تطوير بنية تحتية وسياحية متطورة، تتمثل في تطوير مرافق سياحية مختلفة تلبي متطلبات السياح إلى جانب الارتقاء بمستوى الخدمات في القطاع الفندقي والنقل المريح، فضلًا عن إقامة الفعاليات والمهرجانات التي كان لها دور واضح في استقطاب السيّاح من شتى أنحاء العالم. تربط دولة الإمارات التي تأسست عام 1971 شرق الخليج بغربه؛ وذلك نظرًا لموقعها الجغرافي الذي يتوسط الخليج العربي؛ حيث يحدّها من الشمال الغربي مياه الخليج، ومن الغرب قطر والسعودية، ومن الجنوب السلطنة والسعودية، ومن الشرق بحر عمان والسلطنة. وتمتد سواحلها المطلّة على الساحل الجنوبي للخليج العربي مسافة 644 كيلومترًا ، من قاعدة شبه جزيرة قطر غربًا وحتى رأس مسندم شرقًا. تتكون دولة الإمارات العربية المتحدة من اتحاد يجمع كلًا من إمارات: أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة، بينما يمتد ساحل الإمارة السابعة وهي الفجيرة على ساحل بحر عمان بطول 90 كيلومترًا. وتبلغ مساحة الدولة نحو 83 ألفًا و600 كيلومتر مربع.

أبوظبي

هي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، وتقع على جزيرة أبوظبي، وتمتد إلى اليابسة والجزر المحيطة. يوجد بالإمارة العديد من مراكز الجذب السياحي بالاضافة لمجموعة فنادق عالمية ومراكز ترفيهية متنوعة.

ويعد مسجد الشيخ زايد الذي صمم وفقًا لأعلى المعايير المعمارية والجمالية، أحد المعالم الرئيسة للمدينة، وقد استخدم في عملية بنائه أفخم أنواع الرخام والحجر والذهب والأحجار الكريمة والكريستال والسيراميك.

فندق قصر الامارات

يُدار قصر الإمارات من قِبَل مجموعة فنادق (كيمبنسكي) العالمية، وبلغت كلفته ما يقارب 3 مليارات دولار، ويتكون الفندق الذي يعد واحدًا من أفخم الفنادق على مستوى العالم من 400 غرفة وجناح، واستخدم في تصميماته الداخلية مواد من الرخام والذهب الخالص. وتقام في الفندق – الذي يقع على شاطئ المدينة بالقرب من قرية التراث ومركز المارينا .

كما يعد حصن المقطع أحد المعالم التراثية والأثرية في إمارة أبوظبي، بُنِي منذ نحو 200 عام؛ بهدف حماية الإمارة من هجمات قُطّاع الطرق. ونظراً لقيمته التراثية العالية في تاريخ الإمارة، فقد خضع الحصن لعمليات ترميم مهمة في السنين الماضية، وكذلك الأمر بالنسبة لمعظم حصون البلاد.

تعد مدينة عالم  فيراري وهي مدينة ألعاب حديثة، أكبر مدينة ألعاب مغطاة في العالم، تضم حلبة (مرسى ياس) التي يقام عليها سباق فورمولا1 الدولي، وتقع في جزيرة ياس بمدينة أبوظبي. تبلغ مساحتها 200 ألف متر مربع، وتم افتتاحها نهاية عام 2010.

امارة دبي

تقع إمارة دبي – التي تعدّ ثاني أكبر إمارات كمساحة – على الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية فى الركن الجنوبي الغربي للخليج العربي، تمتاز بتنوعها الثقافي، وتضمّ الإمارة العديد من المعالم التي أصبحت رمزًا لنهضتها، وشعار تسويق الإمارة على مستوى العالم.

ويعد برج خليفة أطول بناء في العالم حاليًا، وتمّ افتتاحه رسميًا عام 2010 ، ويتجاوز ارتفاعه 800 متر. بدأت شركة إعمار العقارية – مالكة البرج- العمل في بنائه عام 2004 بكلفة وصلت آنذاك ما يقارب 5 مليارات درهم، وتم افتتاحه عام 2010 ، وتبلغ المساحة الإجمالية للبرج نحو 4,000,000 متر مربع.

بينما يعد برج العرب وهو الفندق الوحيد في العالم الذي يصنّف ضمن فئة ( 7 ) نجوم، تم افتتاحه رسميًا عام 1999 بكلفة وصلت زهاء 650 مليون دولار، ويقام البرج على جزيرة اصطناعية تبعد مئة متر عن شاطئ البحر.

وتم إنشاء دبي مارينا كواجهة بحرية في الامارة، وتقع بالقرب من وسط “دبي الجديدة”، وترتبط بميناء جبل علي، مدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي للإعلام، والجامعة الأمريكية في دبي، وتضم هذه المنطقة أبراجًا سكنية إلى جانب العديد من الأماكن الترفيهية كالمقاهي والفنادق.

اما فندق اتلانتس فيضم 1.539 غرفة، يقع في وسط هلال جزيرة نخلة جميرا الصناعية في دبي.تم تطوير هذا المشروع المشترك الذي تكلف 1.5 مليار درهم مع شركة استثمار حكومية. وتم افتتاحه عام 2009 على مساحة إجمالية تقدر بحوالي 46 هكتارًا مع 17 هكتارًا من المتنزهات المائية. يوفر الفندق حديقة للحيوانات البحرية تضم 65.000 حيوانًا بحريًا في البحيرات الضحلة والعروض مثل الغرف المفقودة، متاهة من الممرات والمنافذ تحت الماء التي توفر رحلة عبر أتلانتس القديمة.

الشارقة

توصف بأنها العاصمة الثقافية لدولة الإمارات العربية المتحدة؛ حيث يوجد فيها الكثير من الآثار والمعالم التاريخية، وتعد الشارقة ثالث أكبر إمارة من حيث المساحة، وتمتاز بشواطىء خلابة على جانبيها من جهة ساحل الخليج العربي وخليج عمان، كما يوجد بالإمارة العديد من الأماكن الترفيهية التي أصبحت رمزًا لها خلال السنوات الماضية. وتشكل مزارات الشارقة اريحية للزوار.
حيث يقدر طول قناة القصباء كقناة مائية بحوالي كيلو متر، تضم على جانبيها العديد من المرافق السياحية من المطاعم والمقاهي الراقية التي تجسد إبداع فن العمارة التراثية والعصرية، كما يوجد بها ألعاب متنوعة للأطفال. ومسرح القصباء الذي يتسع لـ 300 شخص، تقام فيه أعمال موسيقية وغنائية ومسرحيات مختلفة، إلى جانب إقامة معارض وفعاليات متنوعة تنظمها المؤسسات الثقافية والتعليمية المحلية، على مساحة 1500 متر مربع مخصصة لهذا الغرض.

وافتتح في الشارقة مركز حيوانات وذلك في عام 1999 ويضم الحيوانات التي تعيش في شبه الجزيرة العربية، ويوفر المركز معلومات ثقافية وعلمية إلى جانب كل وسائل النزهة والمتعة والراحة والترفيه. كما يضم المركز حيوانات معاصرة وأخرى مهددة بالانقراض تتواجد في شبه الجزيرة العربية، بالإضافة إلى مئات الأنواع المختلفة. ويوفر المركز بيئة طبيعية مثالية لهذه الحيوانات.

عجمان
تعتبر الإمارة الأصغر بين الإمارات السبع للدولة، وتقع على ساحل الخليج العربي، تبلغ مساحتها زهاء 260 كيلومترًا مربعًا، وتجمع أهم معالم الإمارة التاريخية تراثًا عريقًا يمتد عبر سنوات طويلة من تاريخها ويتمثل في:

متحف عجمان .. أحد المعالم التاريخية البارزة في الإمارة، وكان يمثل في السابق رمزًا للسلطة السياسية في الإمارة وخط الدفاع الأول عنها، كما يستخدم لحماية الإمارة، ويلخص الحصن الذي تم تحويله إلى متحف بأمر من الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم عجمان تاريخ الأجداد وتراثهم، ويضم المتحف مقتنيات أثرية، وأدوات الصناعات والمهن التقليدية، والحياة الاجتماعية في الماضي.

 رأس الخيمة
تقع في شمال الإمارات ، ويبلغ طول ساحلها المطل على الخليج العربي 64 كيلومتراً ، وتشتهر بوجود الآثار التاريخية التي يرتبط تاريخها بالعديد من الأحداث التي شهدتها المنطقة ، ومن أهم معالم الإمارة منطقة خت والنخيل، كما تضم الإمارة الكثير من الحصون والقلاع القديمة مثل: حصن ضاية وقصر الزبّاء، وآثار مدينة جلفار ووادي جلفار، كما توجد بالإمارة أبراج حراسة خاصة على الشريط الساحلي. كما تشتهر بفنادقها الحديثة التي نقلت الامارة لمصاف المقاصد السياحية التي يفضلها السياح لهدوءها وجمال شواطئها.

 أم القيوين
تقع شمال دولة الاماران، ومساحتها 750 كيلو مترًا مربعًا، ويوجد بالإمارة العديد من المناطق السياحية أهمها:
جزيرة السينية .. أكبر الجزر السياحية في المنطقة تبلغ مساحتها 90 كيلومترًا مربعًا، تمتاز بجمال طبيعتها، ويوجد بالجزيرة طيور النورس ومالك الحزين والأرانب والغزلان البرية، بالإضافة إلى بعض المواقع الأثرية التي يعود تاريخها إلى فجر الإسلام. كما تملك العديد من الخيران التي تشكل مزارات سياحية هامة.

الفجيرة
تقع على بحر عمان في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية، ويحدها من الشرق بحر عمان، ومن الغرب رأس الخيمة والشارقة ، ومن الجنوب مدينة كلباء بإمارة الشارقة ، وتطل على بحر عمان. وتمتد على بحر عمان بمسافة 70 كيلو مترًا . ويعد وادي الوريعة أحد المقاصد السياحية الهامة التي تقع على بعد 45 كيلومترًا شمال المدينة، كذلك تعتبر شلالات مسافي من أبرز الوجهات السياحية التي تصب في وادي سيجي الذي يعد من أجمل الوديان في الفجيرة. كما تملك الإمارة سلسلة من الفنادق العالمية التي جعلت منها محطة هامة للحراك السياحي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*