ليلى السنانية لـ “وجهات”: سباقات الدرفت تعلمني المغامرة

حوار- فلاح الفلاحي | ليلى السنانية، متسابقة عمانية في رياضة السيارات، دخلت معترك هذه الرياضة منذ نعومة اظفارها، تعيش عالما مختلفا فيه الكثير من المغامرة.
بدأت في سباقات الكارتنج ومن ثم انتقلت الى سباقات الدرفت. تعشق وتندفع نحو هذه الرياضة بقوة وتشجع بنات جنسها للمشاركة في هكذا مغامرات رياضية حتى تثبت المرأة العمانية انها قادرة على الدخول في هذه الرياضات.
وتعد اليوم رياضة سباقات السيارات من دعائم القطاع السياحي الذي يحتاج الى دفعة كبيرة من خلال هكذا فعاليات تسهم في الجذب السياحي.
“وجهات” التقت مع ليلي السنانية المتسابقة في عالم رياضة السيارات للحديث حول بدايتها واستمرارها وأهمية هذه الرياضة في حياتها وكيف ترى المرأة العمانية في التواجد في هذه الرياضات.

البداية
تقول ليلى، بدأت منذ كنت صغيرة في السن وبدأت أولا في سباقات الكارتنج ومن ثم انتقلت إلى سباقات الدرفت. وعن التحديات التي تواجهها في بيئة رياضة السيارات: تقول ليلى السنانية: نفتقد الرعاية الشاملة اي الدعم المادي وغيرها في مثل هذه الرياضات التي بلا شك تحتاج إلى دعم ومساندة. ونأمل من المسؤولين ان يدعموا هذه الرياضة حتى نحقق الطموحات.

وتؤكد ليلى أن هذه الرياضة ذات أهمية للمرأة العمانية، لأنها تعلم السلامة والتحكم حيث في اعتقادي انه مهم جدا للمرأة ان تتعلم وتدخل في سباقات السيارات وأيضا  انها تعطيك معلومات ميكانيكية مهمة جدا لذلك أيضا عندما نقود السيارات شبه يومي في الطرقات.

تخوف
وتستطرد ليلى تقول؛ هذه الرياضة لا تشكل اي خوف خلال المشاركة في السباقات. وقد يكون هذا جزء من عزوف الفتيات عن المشاركة بجانب ان هناك غياب الدعم. فالعديد من الفتيات يحدثونني انه يودن ان يتعلمن ولكن لا يوجد أحد يأخذ بيدهن ويدربهن.
وكل شخص في سباق السيارات سعيد جدا للمساعدة لكل من يود الدخول في سباقات السيارات، ولكن
الشيء الرئيسي هو لا يوجد شخص مولود بمهارات، فلابد ان نتعلم، وان نبدأ من مكان ما.

وعن الدافع لدخول ليلى السنانية في عالم السباقات، تقول: أحب هذه الرياضة منذ صغري، إنها رياضة التحديات والكثير من المتعة، لذا فأنا اهوى هكذا رياضات التي تقودني للمغامرة. وانني اسعى لاحقق مستويات أفضل خلال مشواري في عالم الراليات وخاصة سباقات الدرفت.

غير مستعدين
وتشير ليلى السنانية ان السلطنة مهيأة لتنظيم سباقات عالمية ولكن للاسف نحن غير مستعدين لتنظيم مثل سباقات الفورمولا 1 لأنها في اعتقادي تتطلب حلبة كبيرة واستعداد كبير. خاصة انه في حالة تنظيم هكذا سباقات فانها ستشجع على السياحة الرياضية كونها جزء من الترويج للسياحة.

المرأة في السباقات

وعن تشجيع ليلى السناني للمرأة العمانية للدخول في سباقات السيارات؛ تقول نعم بدون شك و 100% نحن بحاجه أكثر من العنصر النسائي للدخول في هذه الرياضة.
وتطالب ليلى السنانية بالدعم الأكبر من خلال وجود اعلانات أكثر. كما نحتاج إلى تغطيات إعلامية أكثر، من اجل دعم المتسابقين، أيضا نحتاج إلى توفير خدمات جيدة جدا في الجمعية لأن الأمور تمشي بطيئة جدا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*