وفد من رجال الأعمال يزور روسيا وبيلاروسيا لتعزيز التعاون الاستثماري في السياحة والطاقة

 

مسقط – العمانية |

تسير غرفة تجارة وصناعة عمان خلال الأسبوع القادم من 15 وحتى 22 سبتمبر الجاري وفدا تجاريا من كبار رجال الأعمال بالسلطنة إلى جمهورية روسيا الاتحادية وجمهورية بيلاروسيا برئاسة سعيد بن صالح الكيومي رئيس الغرفة وذلك للاطلاع على التقنيات الصناعية المتطورة، والتجارب والخبرات بالإضافة إلى التعرف على الفرص الاستثمارية مع تلكم الدولتين من أجل زيادة حجم التبادلات التجارية، وعقد شراكات اقتصادية.

وأوضح سعيد بن صالح الكيومي رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان أن أهمية زيارة كبار رجال الأعمال إلى جمهورية روسيا الاتحادية وجمهورية بيلاروسيا تكمن في تعزيز التبادل التجاري وبحث فرص الاستثمار المشتركة، والاستفادة من التقنيا الصناعية وخاصة في مجالات الطاقة، بالإضافة إلى زيادة التعاون في المجال السياحي.  مشيرا إلى أن حجم التبادل من الناحية الاقتصادية ليس كبيرا لكنه يعكس وتيرة متسارعة وإيجابية من التعاون وبالتالي نشجع أصحاب الأعمال من الجانبين على الاستفادة من فرص وحوافز الاستثمار والإمكانيات الاقتصادية المتاحة.

وقال إن انفتاح خط طيران مباشر بين مسقط وموسكو سيسرع وتيرة العمل وتعزيز الجهود المبذولة من كافة الجهات في السلطنة وروسيا. وحول الزيارة إلى بيلاروسيا أوضح الكيومي أن العلاقات التجارية والاقتصادية بين السلطنة وجمهورية بيلاروسيا لا تزال متواضعة وتحتاج إلى إيجاد مشاريع مشتركة واستثمارات بين البلدين، مضيفا أن زيارة كبار رجال الاعمال من شأنها ان تساهم ف عرض الفرص الاستثمارية الموجودة وتسهل على إيجاد الكيفية الجيدة في الاستثمار، حيث تمتلك بيلاروسيا (روسيا البيضاء) العديد من المشاريع الكبيرة مثل مصانع السيارات، آملا في إيجاد شراكات تجارية واستثمارية بين القطاع الخاص في البلدين في مختلف القطاعات.

وتشير الإحصائيات إلى أن حجم التبادل التجاري في عام 2014 انخفض بنسبة 1ر5 بالمائة حيث بلغ 45 مليونًا و264 ألف ريال عماني، مقارنة بعام 2013 الذي كان ب 100 مليون و944 الف ريال عماني، وكانت أهم السلع المتبادلة بين البلدين قضبان نحاسية، ومنتجات مسطحة من الحديد، ومنتجات نصف جاهزة من الحديد، وقمحا، وزيت عباد الشمس، والفحم، وأسلاكا من الحديد بالاضافة إلى المنتجات الورقية، وتهتمالشركات الروسية بالتعاون في مجال الوقود والطاقة، بالإضافة إلى تصنيع الأنابيب المعدنية وكذلك تصدير الحبوب والدقيق إلى السلطنة.

وبلغت قيمة الواردات العمانية من روسيا بنهاية عام 2014 حوالي 38 مليونًا و17 الف ريال عماني مقابل حوالي 105 ملايين و325 ألف ريال عماني خلال عام 2013 بنسبة انخفاض قدرها 8ر175 بالمائة فيما ارتفعت الصادرات العمانية إلى روسيا في نفس العام بنسبة 8ر1 بالمائة حيث بلغت 84 مليونًا و440 الف ريال عماني .

وأوضحت الإحصائيات أن حجم التبادل التجاري بين السلطنة وجمهورية بيلاروسيا ارتفع خلال 2014 بنسبة 67ر0 بالمائة وبلغ مليارًا و140 مليونا و827 الف ريال عماني مقارنة بمليار و133 مليونا و139 ألف ريال عماني.

وبلغت قيمة واردات السلطنة من بيلاروسيا في عام 2014 نحو 146 مليونًا و300 الف ريال عماني منخفضة بنسبة 6ر61 بالمائة مقارنة مع 281 مليونا و150 الف ريال عماني في عام 2013، في المقابل ارتفعت الصادرات العمانية إلى بيلاروسيا بنسبة 32 بالمائة في عام 2014 وبلغت قيمتها 994 مليونًا و527 الف ريال عماني، مقارنة مع نفس الفترة من عام 2013 والبالغ 751 مليونًا و989 الف ريال عماني.

وسيتخلل برنامج الوفد التجاري الذي يضم أكثر من 40 من كبار رجال الاعمال مجموعة من الزيارات واللقاءات الثنائية بين أصحاب الأعمال العمانيين الأعضاء مع نظرائهم من الروسيين والبيلاروسيين للتعرف على الفرص الاستثمارية الموجودة، والتعريف بالمميزات والحوافز في السلطنة.

يأتي تنظيم الزيارة في إطار السياسة التي انتهجتها غرفة تجارة وصناعة عمان ضمن خطتها لعام 2016 حول تسيير واستقبال الوفود التجارية التخصصية بهدف جل الاستثمارات إلى السلطنة وإيجاد شراكات تجارية مع مختلف الدول المتقدمة اقتصاديا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*