أحمد البلوشي: ” مواصلات ” تدرس إضافة 118 حافلة جديدة

مسقط -العمانية |

أوضح أحمد بن علي البلوشي الرئيس التنفيذي لشركة النقل الوطنية العمانية “مواصلات” أن الشركة ستدشن خلال الربع الأخير من العام الجاري خط مسقط الدقم. مشيرا إلى أنه تم خلال شهر سبتمبر الجاري تدشين خط الخوض – جامعة السلطان قابوس.

وفيما يخص الخطط القادمة وحجم الاستثمارات اوضح انه من المتوقع ان تتم إضافة 118 حافلة جديدة للشركة إذا تيسرت أمور التمويل منها 85 حافلة للمدينة و33 لخارج المدينة وتغذية المدن الأخرى وبنهاية هذا العام سوف نكشف عن خطتنا طويلة الأمد 20 – 40 وتقوم بها شركة اسبانية حاليا وسنقوم بالكشف عن الخطوط الجديدة المتوقع تشغيلها في عام 2017 . موضحًا أن الرؤية في المراحل النهائية تشمل عمليات الشركة المستقبلية ليس في مسقط وحدها وانما في كل محافظات ومدن السلطنة ، كما تشمل الخطط التمويلية للحافلات والبنية الأساسية وكذلك تقييم العائد الاستثماري غير المباشر بشكل عام سنكشف عنه خلال الشهر القادم .

وأشار إلى أن الشركة تركز حاليًا على الخطوط الرئيسية أولا لتأسيس شبكة قوية على الخطوط الرئيسية ومن ثم الذهاب إلى الشوارع الفرعية. منوها إلى أن الشركة تمتلك 40 حافلة في مسقط وخارج مسقط 37 حافلة وأن لدى الشركة 6 خطوط رئيسية أهمها الخط الطويل هو خط روي المعبيلة.

وأكد على أن الشركة نقلت حوالى مليونين و200 ألف راكب حتى شهر يونيو الماضي منذ التدشين في شهر نوفمبر الماضي ووصل عدد الركاب الذين يتم نقلهم يوميا ما يقارب 10 آلاف راكب حتى شهر يوليو المنصرم وهو يعتبر مقياسا جيدا على نجاح الشركة.

وحول مدى إقبال المواطن العماني على استخدام حافلات النقل العام أوضح أن الشركة حاولت بقدر الإمكان قياس هذا المؤشر لأن التمييز بين الركاب في الحصر يحتاج الى مجهود اكبر قائم على الملاحظة وليس العد فحسب ومع ذلك فقد اجرينا احصائيات عشوائية لقياس حجم استخدام المواطنين للحافلات وقد تبين لنا ان النسبة حاليا تصل الى 20بالمائة حيث لم تكن تتعدى في بداية التدشين نسبة 10 بالمائة وفي الربع الاول من العام الجاري كانت النسبة لا تتجاوز 10 بالمائة ولكنها ارتفعت في الربع الثاني الى 20 بالمائة ونحن نتوقع زيادة هذه النسبة خلال فصل الشتاء حيث إن الطبيعة الجغرافية ودرجات الحرارة تلعب دورا كبيرا في هذا الصدد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*