سالم اليافعي مدير عام مطار صلالة لـ “وجهات”: الشفافية والتكاملية في القوانين ستجذب المستثمرين بعد اكتمال منظومة المطارات والمناطق الحرة والموانىء

 

دبي- يوسف بن احمد البلوشي | اكد علي اليافعي مدير عام مطار صلالة استعداد المطار لاستقبال زوار موسم صلالة السياحي وان مطار صلالة اليوم لم يعد بحاجة الى استعدادات كما كان عليه الحال في السنوات الماضية في وجود مبنى المطار القديم كون مساحته لا تتعدى خمسة الاف متر.

واشار في حديث خاص مع “وجهات” على هامش مشاركته في مؤتمر ومعرض المطارات الذي عقد في دبي الشهر الماضي، ان المطار الحالي فيه من السعة الكافية لاستيعاب كافة الرحلات والأعداد من المسافرين. حيث انه الان بالامكان ان تطابق 8 طائرات في نفس الوقت في مبنى المسافرين بالمطار. ولدينا المواقف غير الملحقة بالمبنى للطائرات ايضا الذي تستوعب اية طائرة في حال اشغال خراطيم الطائرات، كما انه لدينا من الكوادر البشرية التي باتت لديها من الخبرة والاستعداد التام لانهاء الاجراءات في اسرع وقت بهدف تقديم الراحة والسعادة للمسافرين.

٥٥٥

 طاقة

وقال اليافعي: ان المطار يستقبل حاليا بشكل يومي من 20 الى 25 رحلة، فلدينا بخلاف الطيران العماني الناقل الوطني للسلطنة، الخطوط القطرية التي لديها الان حوالي 13 رحلة اسبوعيا وارتفعت من اول شهر يونيو الجاري الى 21 رحلة، والعربية التي اعلنت عن زيادة رحلاتها هذا الصيف كانت تشغل سابقا اربع رحلات اسبوعيا وارتفعت الى رحلتين في اليوم، وأيضا فلاي دبي رحلتين في اليوم وروتانا التي تصل من ابوظبي فاحيانا تأتي مرتين في اليوم واحيانا ثلات مرات، حسب الطلب من السياح. كما لدينا رحلات للطيران الهندي الذي يسير حوالي ست رحلات في الاسبوع بشكل مباشر بين صلالة والهند.

واكد ان المطار ايضا يستقبل خمس رحلات في الاسبوع لرحلات الطيران المباشر من اوروبا، خلال الموسم الشتوي، وهناك خطة للارتفاع في عدد الرحلات الى عشر رحلات في الاسبوع مع بداية الموسم الشتوي القادم، خاصة مع ارتفاع اعداد الغرف الايوائية في المحافظة، التي تعزز الحركة السياحية بشكل كبير.

واشار مدير عام مطار صلالة، الى ان الحركة السياحية التي تشهدها ولاية صلالة خلال موسم الخريف بلا شك تحتاج الى بنى اساسية تعطي اريحية للسياح، وان هناك جهودا كبيرة تبذل من الجهات المعنية لانهاء الجسور قبل بدء الموسم السياحي، خاصة وان الموسم الماضي شهد تدفق حوالي نصف مليون زائر الى المحافظة، وان نمو الحركة التجارية والاقتصادية في المحافظة ايضا من حيث وجود الميناء والشركات العالمية والمناطق الحرة، اسهم في جعل المحافظة في نمو متواصل من حيث اعداد المسافرين الذين يتوافدون بشكل يومي.

10 %

ونوه الى ان اغلب السياح من دول الخليج يأتون الى المحافظة في موسم الخريف عبر مركباتهم، وان نسبة 10 % فقط من يأتي عبر الرحلات الجوية، لذلك فإن وجود بنية اساسية من الطرق التي تسهل الحركة امر مهم للغاية من اجل توفير اريحية للسياح الذي يشكلون حوالي ضعف سكان ولاية صلالة خلال موسم الخريف.

واكد ان الاثر الاقتصادي للمطار مهم لا شك وواضح، ولكن ايضا نحتاج الى التكامل بين المطار والمؤسسات والقطاعات الاخرى، وانه من المهم ان نضيف اموالا الى خزينة الدولة من خلال الخدمات التي يوفرها المطار، حتى لا يكون عبئا اخر على الدولة.

واشار الى ان اكتمال منظومة المناطق الصناعية والاقتصادية الحرة والموانىء في صحار والدقم وصلالة وغيرها، بات امرا جليا، واليوم فقط نحتاج الى ان تتكامل منظومة القوانين وتكون شفافة ومسهلة حتى يتعامل معها المستثمر، وان تكون لدينا سياسة واضحة وتسوق فاعل وواضح حتى يعمل عليه الجميع في سبيل انعاش اقتصاد الدولة وتنويع مصادر الداخل.

ازدهار

واشاد مدير عام مطار صلالة بدور الطيران العماني، كون مطار صلالة يمثل المحطة الثانية له بعد مطار مسقط الدولي، وانه يعمل وفق خططه على ابراز القطاع السياحي في السلطنة عبر خطوطه الدولية المنتشرة في العالم، كما ان دخول شركة طيران السلام كناقل اخر في السلطنة، سوف يدعم الحركة في داخل السلطنة في قطاع الطيران المدني، وسيعزز من التواصل بين مسقط وظفار خاصة في الموسم السياحي، وهذا سيعمل على ازدهار اقتصادي وسياحي كبير للسلطنة. مشيرا الى ان مطار صلالة اليوم اصبح مشجع لشركات الطيران الدولية أيضا لتسيير رحلات مباشرة الى صلالة بشكل كبير.

ترويج

وقال اليافعي، ان الطاقة الايوائية يجب ان تتوفر اولا في المحافظة حتى يمكن ان نزيد من الجرعات التسويقية، ولكن في ظل وجود عدد محدود من الغرف فإن هذا سوف يشكل عبئا على القطاع السياحي والفندقي في المحافظة، لذلك ان الترويج مطلوب ولكن في اطار المعقول ووفق اسس توفر الغرف الايوائية والفنادق، خاصة وان في موسم الصيف تكون لدينا السياحة العائلية، وتستهدف الشقق المفروشة، وهي الان متوفرة، ولكن ايضا في المقابل، الغرف الفندقية لا تكفي في اطار وجود حوالي 3 الاف غرفة، خاصة وان وزارة السياحة تستهدف اكثر من 7 آلاف غرفة في المحافظة لاستيعاب الحركة السياحية طوال العام. لذلك علينا ان نخلق البنية الاساسية اولا، ومن ثم نكثف الترويج السياحي.

واشار الى ان هناك اولويات في تقديم الخدمات خاصة وان السلطنة مترامية الاطراف وتنوع في الجغرافيا وهناك احتياجات ذات اولوية عند الحكومة رغم ان المواطن يسعى للسرعة في التطور وهو امر هام في فكر الحكومة.

اطار

موقع جغرافي يجب الطائرات

قال سالم اليافعي مدير عام مطار صلالة، ان السلطنة بموقعها الجغرافي مهم لعبور شركات الطيران العالمية، وان الرسوم التي فرضت كزيادة على عبور الاجواء، لا تشكل عبئا على شركات الطيران التي توفر اطنانا من الوقود في عملية اختصار الوقت، كما ان الامان الذي تتمتع به اجواء السلطنة، يشجع شركات الطيران لتسيير رحلاتها عبر اجواء السلطنة.

وان الهيئة العامة للطيران المدني، تعمل بجهود كبيرة في جعل اجواء السلطنة مستقطبة لشركات الطيران العالمية، وان تلك الرسوم الاضافية تسهم في زيادة الدخل الوطني لاقتصاد الدولة وهو عام مهم علينا ان نعززه من خلال عبور شركات طيران للاجواء العمانية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*