اليونسكو تدين الأضرار الجسيمة على موقع سوري مدرج على قائمة التراث العالمي

QNA-MarSamanChurchSyria-1852016

باريس-قنا|

أدانت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” ، إيرينا بوكوفا اليوم، الأضرار الجسيمة التي لحقت بموقع “دير مار سمعان” الذي يعدّ واحداً من مواقع اليونسكو للتراث العالمي في القرى التاريخيّة بشمال سوريا.

وقالت في بيان لها اليوم نشر على موقع اليونسكو إن هذه الأضرار جاءت نتيجة هجوم جوّي يوم 12 مايو الجاري، وانها استلمت مجموعة من الدلائل مدعومة بتقارير وصور حول الأضرار الجسيمة التي تعرّض لها الدير، لا سيما أعمدة مار سمعان؛ داعية جميع أطراف النزاع للتوقف عن انتهاك المواقع والملكيات الثقافيّة السوريّة أينما كانت لأي أسباب عسكريّة وذلك للحؤول دون تعريض هذه المواقع لأي ضرر آخر”. ودعت أيضا أطراف النزاع للتوقف عن استهداف مواقع التراث التاريخيّة واحترام القانون الدولي الإنساني المتبع واتفاقية لاهاي لحماية الملكيّة الثقافيّة في حالة النزاع المسلّح، بالإضافة إلى البروتوكولين المنبثقين عنها.

ويبرز هذا الموقع حياة القرى في أواخر العصور القديمة خلال الفترة البيزنطية، خلال فترة ما بين القرنين الأول والسابع، الحافلة بالمظاهر الثقافيّة وروائع الهندسة المعماريّة المتجسّدة في البيوت والمعابد والأديرة والصهاريج والحمامات وغيرها من الآثار.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*