المجلس الدولي للسفر والسياحة يوصي السعودية بتبني السياحة باعتبارها حجر الأساس في تعزيز الاقتصاد

IMG_th4uf7

باريس-وجهات |

أوصى المجلس الدولي للسفر والسياحة الحكومة السعودية بتبني السياحة باعتبارها حجر الأساس للمساعدة في تشكيل الاقتصاد بعيدًا عن عائد البترول.
وقال ديفيد سكوكيسل رئيس ومدير المجلس التنفيذي : سعى المجلس الدولي للسفر والسياحة في الشهور الأخيرة على التأكيد على أهمية السفر والسياحة كبديل عن اعتماد الدخل على تصدير البترول للدول الأخرى. ويعتبر مجال السياحة من المجالات المرنة كما أنها من كبرى محركات النشاط الاقتصادي والاجتماعي بالدولة من الهام لأي دولة أن تتطلع لأي فرصة وخاصًة الدول التي تعتمد كليًا على تعاقدات تصدير البترول. إن السياحة هي صوت الاستثمار الذي يُحفز على النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل.
كما أضاف سكوكيسل: ولعلنا نود أن نطلب من نائب الملك السعودي ورئيس الدفاع الأمر محمد بن سلمان عبد العزيز آل سعود والحكومة السعودية باتخاذ قرار للتركيز على هذا القطاع باعتباره جزء من التنوع الاقتصادي.
وأنهى سكوكيسل كلامه: من أجل التأكيد على زيادة الاستثمار السياحي سنتزعم النمو المتوقع وسنُشجع الحكومة على تبني سياسات الفيزا التي تُرحب بجميع المسافرين سواء للعمل أو للنزهة ومن الهام التركيز على التعاون ما بين القطاع الخاص والعام، حيث ركز الأمير سلطان بن سلكان بن عبد العزيز آل سعود مدير ورئيس اللجنة السعودية للسياحة والتراث الوطني في حديثه أمام الشهر السابق بالقمة العالمية على ذلك”
أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية على خطة تشكيل الاقتصاد للتوقف عن الاتكال على تصدير البترول الخام بحلول عام 2030. سيتشهد خطة “الرؤية السعودية لعام 2030” زيادة باحتياطي الاستثمار العام للدولة من 160 بليون دولار إلى 2 تريليون دولار حيث يتزايد الاستثمار السياحي من 8 بلايين إلى حوالي 46 بليون بحلول عام 2020.
وتتضمن استراتيجية الدولة للسياحة: توسيع نطاقات المملكة العربية السعودية باعتبارها مركز سياحي وزيادة الاستثمار في النطاق الساحلية وإنشاء مناطق جذب سياحي جديدة من خلال المتاحف والأماكن التاريخية وتبني برنامج ما وراء العمرة حيث يسمح ذلك للمعتمرين بتحويل الفيز إلى فيز سياحية لاستكشاف عنى المملكة باتجاهات متعددة.
وفي عام 2015، كان العائد من السفر والسياحة 190.3 بليون ريال سعودي (50.2 بليون دولار) بنسبة 8% من إجمالي الناتج المحلي في المملكة العربية السعودية كما دعمت 11.4% من إجمالي عدد الوظائف. والآن المملكة تحتل المرتبة 24 في شروط الأحجام المطلقة العالمية لقطاع السفر والسياحة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*