منع التخييم بمحمية جزر الديمانيات من مايو إلى أكتوبر

16052016_053104_0

مسقط – العمانية |
منعت وزارة البيئة والشؤون المناخية نشاط التخييم والنزول في شواطئ محمية جزر الديمانيات الطبيعية أمام الزوار في الفترة من الأول من شهر مايو الجاري
ولغاية نهاية شهر أكتوبر من هذا العام لحلول موسم تكاثر الطيور والسلاحف البحرية حيث يقتصر السماح التخييم على مدار العام لجزيرتين فقط هما: الجبل الكبير والجون.
وخلال الفترة الماضية استمرت المحمية بتنفيذ خطتها لاستقبال الزوار والغواصين، وتنفيذ بعض المشاريع الحيوية كإنشاء محطة لتحلية المياه ودراسة إنشاء المشاريع التنموية في المحمية كمركز الزوار بالإضافة إلى إنشاء برج لمراقبة الطيور وتوفير مطوية تعريفية عن المحمية لتعزيز العلاقة بين الجمهور والطبيعة بالإضافة إلى إصدار قصة توعوية باللغتين العربية والانجليزية لمزيد من التوعية والاهتمام تجاه حماية البيئة والمحافظة على الإرث الطبيعي.
وذكر المهندس سليمان بن ناصر الأخزمي مدير عام صون الطبيعية أن عدد زوار محمية جزر الديمانيات الطبيعية خلال العام المنصرم بلغ أكثر من (7197) زائرا حسب إحصائيات وزارة البيئة والشؤون المناخية.
وأشار إلى أن الهدف من تلك الزيارات هو التعرف على المعالم البيئية سواء كانت برية أو بحرية، حيث تعتبر محمية جزر الديمانيات الطبيعية من أوائل المحميات الطبيعية المعلنة في السلطنة كمحمية طبيعية وتعد هذه المحمية مخزونا استراتيجيا للسلطنة فيما يخص الكائنات البحرية والطيور، حيث يتم حماية الأنواع النادرة والمهددة بالانقراض بالإضافة إلى المحافظة على التوازن البيئي الطبيعي، وتعزيز التنمية المستدامة للأجيال القادمة.
وبين مدير عام صون الطبيعة أن فئات الزائرين للمحمية تختلف وتتعدد أعمارها وجنسياتها وتتراوح أنواع الزيارات ما بين الزيارات العلمية والبحثية والزيارات الترفيهية، وجميعها تلتقي في هدف مشترك يتمثل في التعرف على مناطق السلطنة ومعرفة مواردها الطبيعية، وتعد هذه الجزر مناطق حماية آمنة ذات أهمية وطنية وإقليمية، حيث تعشش فيها الطيور البحرية بكثافة عالية، كما تتفرد الجزر باحتوائها على المواقع الملائمة لتعشيش طيور العقاب النساري والصقر السخامي ، بالإضافة إلى تواجد مجموعة كبيرة من السلاحف.
وذكر الأخزمي بأنه تم استخراج العديد من التصاريح لجهات ومؤسسات علمية لأغراض بحثية نذكر منها جمع عينات إحيائية لرصد التنوع الإحيائي وتركيب أجهزة التتبع عبر الأقمار الصناعية للسلاحف البحرية، وأيضا مشروع دراسة الصقر السخامي بالمحمية.
وأضاف الأخزمي أن الوزارة قد نظمت حملة تنظيف شاملة للمحمية خلال نهاية الشهر الماضي لتنظيف المحمية من المخلفات هدفت إلى نشر الوعي البيئي بين أوساط المجتمع ونشر ثقافة أهمية الحفاظ على البيئة العمانية، بالإضافة إلى تحقيق مشاركة القطاع المحلي في نشر ثقافة الحفاظ على بيئة السلطنة نظيفة وتشجيع روح المبادرة وتنمية القيم الإبداعية لتحقيق الريادة محليا وعالميا ولتهيئة شواطئ المحمية للكائنات البحرية خلال موسم التعشيش للسلاحف البحرية والطيور المهاجرة لمساراتها أثناء الخروج لوضع البيض.
الجدير بالذكر أن محمية جزر الديمانيات الطبيعية تبلغ مساحتها (203) كيلو مترات مربعة من البحر وقاع البحر وتشمل تسع جزر، بالإضافة إلى الشعاب المرجانية والمياه الضحلة وتبعد بما يتراوح ما بين (16-18) كيلومترا من الشاطئ الممتد من ولايتي السيب إلى بركاء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*