مسروق.. سحر الرمال وهدوء المكان

 مكان يفوق الوصف وما لا يمكن اختزاله بالعين أو بالكاميرات من سحر الطبيعة الرملية

مسروق (عبري)- حمدان البادي | مسروق.. جمال اخاذ لا يقل جمالاً عن رمال الشرقية، رغم أنها ليست بتلك الشهرة التي تتمتع بها، إلا أن رمال مسروق تتحدر من رمال الربع الخالي المتهدلة على أطراف السلطنة من الداخل كأحد الحدود البرية التي تفصل بينها وبين المملكة العربية السعودية حيث سحر الرمال وهدوء المكان.
مسروق تتبع ولاية عبري في محافظة الظاهرة وتبعد عنها ٦٦ كم من دوار عبري باتجاه دوار تنعم ومن ثم باتجاه الشارع الحديث الذي يصل حتى حدود المملكة العربية السعودية وتقدر المسافة من العاصمة مسقط إلى مسروق ب 360 كم.
ما أن تسلك الطريق الذي يوصلك إلى نياية حمراء الدروع ومناطق الامتياز النفطية حتى تستقبلك لافته كتبت عليها مسروق 66 كم والصفا 130كم من ثم الربع الخالي بعدها ترافقك اللوحات الإرشادية عبري – الربع الخالي في شارع وحيد غير مزدوج يشق سهل منبسط على مد النظر يمر بمشروع المليون نخلة التي بدأت تنمو في وسط هذا السهل المنبسط الذي تتشكل الرمال الناعمة على أطرافة والتي تأخذ بالتزايد كلما تقدم السائح باتجاه الربع الخالي حتى يصل إلى مسروق.

٢١

مزار سياحي
مسروق، من المناطق ذات الكثبان الرملية التي يمكن استغلالها سياحيا تجاورها الصفا والسلاحية حيث تجتذب تلك المناطق سياحة التخييم ورحلات تحدي الكثبان الرملية وهى أمنة ومن الأماكن التي يمكن أن يدرجها محبي السياحة الرملية لوجهاتهم القادمة لاكتشاف جماليات مسروق وبيئتها والهدوء الذي يسكنها والدفء الذي تمنحه لمن يفترشون رمالها خاصة في الليالي المظلمة التي تتلألأ فيها النجوم قبل أن ينبثق القمر من بين التلال لينشر ضوءه على الرمال ويسدل الستارة عن مشهدها آخر يعقبة مشهد شروق الشمس وهي ترسل خيوطها الذهبية لتلامس رمال مسروق.
ولأن مسروق ليست بشهرة رمال الشرقيه أطلق شباب عبري مؤخراً (وسم) على شبكة التواصل الاجتماعي (تويتر) للتسويق عن مسروق والتعريف بها تحت عنوان #إلى_مسروق_أسوق  عبارة عن تغريدات الزوار مدعمة بالصور التي تبرز جماليات المكان وخاصة للتخييم والمبيت هادفين من خلال ذلك الوسم تنشيط الجانب السياحي في ولاية عبري بشكل عام ورملة مسروق بشكل خاص.

تجربة الزوار
ويأتي إطلاق ذلك الوسم ليوثق تجارب من زاروا مسروق وقضوا بها ليلة وقد تواصلت “وجهات” مع بعض المغردين وأخذت انطباعاهم، حيث قال محمد الكلباني: رمال مسروق مشهد لا يمكن أن نتخيل روعته إلا بعد زيارة هذا المكان الجميل الذي أصبح وجهة سياحية للعائلات لقضاء أجمل الأوقات وللشباب لممارسة هواية التطعيس على الرمال وكذلك التخييم الليلي الذي له محبيه ووجدوا من مسروق مكانا ملائما لهم.
ويضيف: حقيقة كنت اقرأ وانظر إلى الصور التي تصلني عبر الواتس اب عن هذا المكان مما شجعني ورفاقي لأكتشاف هذا المكان واستطلع بعيني المشهد في مسروق، وقد وجدت ما يفوق الوصف ومالا يمكن اختزاله بالعين أو بالكاميرات من سحر الطبيعة الرملية لمنطقة مسروق، فقررت ورفاقي ان نقضي ليلة سمر في مسروق على أضواء ليلة بدر فالمشهد وحده لا تكفيه حروف ولا توفيه حقه سطور.
أما سعيد البادي فقال: من يبجث عن الهدوء والسكينة واكتشاف عالم آخر عليه برمال مسروق وخاصة سكان الولايات القريبة من عبري، فهي تناسب جميع شرائح المجتمع، كما أنها مكان مثالي لاختبار القيادة على الرمال أو التخييم أو قضاء يوم مفتوح، وهنا أود أن أشير إلى ضرورة المحافظة على نظافة المكان وعدم الاضرار بالبيئة بحيث نترك المكان أفضل مما كان”، مشيرا إلى ضرورة أخذ احتياطات الأمن والسلامة المتعارف عليها وخاصة المياة الكافية والتزود بالبنزين وأجهزة الاتصال وكامير التصوير والاستمتاع بوقتك وحاول ألا تزعج الآخرين فالمكان يتسع للجميع.

تخييم
وقال محمد العيسائي: ما يميز رمال مسروق الكثبان الرملية الخفيفة ووجود الأشجار الضليلة بين بعض التلال مانحة المكان ميزة توفر الظلال الطبيعية التي يستخدمها كل من يرتاد المكان كنقاط تخييم يحطون فيها رحالهم ويستمتعون في التلال الرملية المحيطة. مشيرا إلى أن رمال مسروق تعد قريبة بمقاييس سكان الظاهرة  والبريمي وحتى الداخلية وبعض ولايات الباطنة كما أنها نقطة يمكن أن يبدأ المغامرون بقطع صحراء الربع الخالي باتجاة رمال الشرقية.
وفي الأخير أن زرتم مسروق شاركوا انطباعكم عبر وسم #إلى_مسروق_أسوق  ودعموه بالصور من أجل اثراء السياحة والتعرف على جماليات البيئة العمانية ولا تنسوى احتياطات الأمن والسلامة والحفاظ على البيئة بعدم ترك المخلفات فعمان عنوان للجمال والمثل يقول أترك المكان أفضل مما كان فإن لم يكن بالإمكان فاتركة مثلما كان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*