بعد اطلاق هاشتاق بعنوان ” اجازتي في بلادي عمان” نجاح حملة في “تويتر” نحو السياحة الداخلية في السلطنة  

مغردون يتبادلون صورا عن المقومات الطبيعية الساحرة في المحافظات

شكاوى كبيرة من ارتفاع أسعار الفنادق مقارنة مع الدول المجاورة

مسقط-يوسف بن أحمد البلوشي | استطاع عدد من المغردين عبر إطلاق هاشتاق او الوسم بعنوان “اجازتي في بلادي عمان” إلى توجيه للمواطنين العمانيين والمقيمين لقضاء إجازة العيد للوطني الخامس والأربعين المجيد داخل أراضي السلطنة للاستمتاع بمقومات السياحة الداخلية في المحافظات.
وشارك العديد من المغردين في الهاشتاق الذي اطلق قبل الإجازة، خاصة في ظل وجود معاناة عند المنافذ الحدودية يلاقيها السياح العمانيين، شاركوا بصور ومعلومات عن المقومات السياحية التي تزخر بها ولايات ومحافظات السلطنة سواء في داخل عمان او تلك التي تقع على الشريط الساحلي.

هاشتاق
وحقق الهاشتاق أو الوسم، نجاحا كبيرا من حيث تدفق العديد من السياح العمانيين نحو السياحة الداخلية رغم الشكاوى من ارتفاع أسعار الفنادق في مختلف المحافظات التي بها مواقع فندقية حيث فاقت أسعار بعضها والتي لا تتجاوز 2 و3 نجمات ال 200 ريال وهو ما جعل كثير من السياح يطالبون وزارة السياحة بالتدخل في هذا الأمر والعمل على زيادة أعداد الفنادق في السلطنة من أجل الحد من ارتفاع الأسعار مع توفر أعداد كبيرة من الغرف الفندقية.
وفي المقابل، كانت قد أعلنت وزارة السياحة عن مبادرة بالتعاون مع الفنادق في السلطنة عن تخفيضات كبيرة خلال إجازة العيد الوطني لكن تلك الأسعار والتخفيضات كانت فقط عند وصول السائح العماني للفندق ولا يمكن وضعها في مواقع الحجوزات الالكترونية حتى لا تستغل من قبل السياح الآخرين.
لكن كثير من السياح لا يعرفون هذا الامر حينما يقومون الحجز الكترونيا الأمر الذي شكل عدم دراية بمثل هذه الامور خاصو وان عددا منهم لا يفضل الذهاب الى مكان ما من دودن ان يكون قد أمن مكان مبيته خاصة إذاما كان لديه أسرة.

مقومات خلابة
ومع ذلك استمتع الكثير من السياح من داخل السلطنة بالمقومات السياحية التي تزخر بها بلادنا خاصة انه ذات مقومات طبيعية خلابة في هذا الوقت من العام. واكد كثير من السياح على أهمية ان تقوم وزارة السياحة وغيرها من الجهات مثل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ووزارة البيئة والشؤون المناخية بجهود اكبر لدعم وتهيئة البنية الأساسية في المواقع السياحية في محافظات السلطنة من أجل الدفع بالقطاع السياحي وخاصة الحركة السياحية في السلطنة وليس فقط الاعتماد على السياحة الخارجية التي سرعان ما تتأثر بالظروف الجيوسياسية في العالم.
وتعمل وزارة السياحة على زيادة الغرف الفندقية في السلطنة بحيث يستهدف إدراج ما يقارب من 1500 غرفة فندقيه خلال السنوات الخمس القادمة في عدد من  المدن الرئيسية منها مسقط وصحار وصلالة من خلال إنشاء فنادق من فئة الخمس والأربع وثلاثة نجوم وهو ما يساهم بقوة في دفع وتيرة التنمية السياحية للسلطنة ودعم وتعزيز القطاع السياحي والسياحة الخارجية والداخلية وخدمات رجال الأعمال.

استراتيجية السياحة
وتعكف وزارة السياحة حاليا على دراسة وإعداد الاستراتيجية العمانية للسياحة الممتدة حتى 2040م انسجاماً وتجاوباً مع نهج التخطيط الاستراتيجي الذي تتبناه سلطنة عمان، وذلك عقب إعلان المجلس الأعلى للتخطيط عن بدء الإعداد للرؤية المستقبلية الشاملة «عمان 2040 م» حيث تم إسناد إعداد الاستراتيجية لشركة عالمية متخصصة في المجال السياحي. ومن بين الأهداف الرئيسية التي تسعى إلى تحقيقها زيادة إسهام القطاع السياحي في إجمالي الناتج المحلي كأحد المصادر الرئيسية للدخل حيث يرتبط ارتباطاً وثيقاً بعملية التنمية المستدامة التي تشهدها جميع القطاعات ذات الصلة والدور الريادي الذي يمكن أن تلعبه مشروعات الاستثمار السياحي في النهوض بالمجتمعات المحلية في مختلف الولايات والمحافظات.

نمو
وشهد عام 2014 استمرار معدلات النمو في قطاع الضيافة والمنشآت الفندقية حيث ارتفع عدد المنشآت الفندقية بالسلطنة العام الماضي بنسبة 5.3% لتسجل297 منشأة مقارنة بنحو 282 منشأة فندقية عام 2013. كما ارتفع بالتالي اجمالي عدد الغرف الفندقية بنسبة 7.3% لتسجل 15 ألفا و424 غرفة مقارنة بـ 14 ألفا و 369 غرفة في عام 2013. وزاد عدد الاسرة بنسبة 6.6% لتسجل 24 ألفا و4 أسرة مقارنة بنحو 22 ألفا و 521 سريرا.

مشاريع سياحية

تتضمن المشاريع السياحية المتكاملة والتي تأتي بالتعاون مع القطاع الخاص المجمعات السياحية المتكاملة والتي تهدف إلى تنشيط الحركة السياحة إلى السلطنة وتنشيط الاستثمارات السياحية وأهم هذه المشاريع والتي ما زالت تحت التنفيذ:
مشروع شاطئ صلالة، يقع في المنطقة الممتدة من خور صولي بولاية صلالة إلى خور طاقة، ويتكون من 3 فنادق تحتوي على 700 غرفة، و 1000  وحدة سكنية، ومرسى بحري، وملعب جولف، و186شقة فندقية. حيث تم الانتهاء من تنفيذ عدد من الوحدات السكنية للمرحلة الاولى، كما تم افتتاح فندق الجويرة بسعة 65 غرفة وفندق روتانا بسعة 400 غرفة، والانتهاء من تنفيذ المارينا . وتم البدء في تنفيذ فندق الفنار الذي يحتوي على 219  غرفة، وجار العمل على استكمال الأعمال الانشائية المتبقية.
مشروع سرايا بندر الجصة، يقع المشروع في منطقة الجصة بولاية مسقط، ويتكون من فندقين بسعة إجمالية 326 غرفة، ووحدات سكنية، ومرافق ترفيهية. حيث تم الانتهاء من أعمال التسويات بالموقع و تم البدء بأعمال البنية الاساسية والإنشائية لبعض مكونات المشروع.
مشروع الموج، يتم تنفيذه على الواجهة البحرية الممتدة بين العذيبة وولاية السيب، يتكون المشروع من اربعة فنادق ووحدات سكنية، وملعب للجولف بـ 18  حفرة ومرافق ترفيهية بالإضافة إلى مرسى بحري، ومركز تجاري. حيث تم الانتهاء من تنفيذ عدد من الوحدات السكنية، كما تم افتتاح المركز التجاري  The Walk ، وجار العمل على استكمال الاعمال الانشائية المتبقية.
مشروع منتجع رأس الحد، يقع بنيابة رأس الحد بولاية صور، ويتكون المشروع من فنادق بسعة اجمالية  600 غرفة ووحدات سكنية ، ومحلات تجارية ومطاعم.
مشروع أوماجن السياحي، يقع بشمال الحيل بولاية السيب، ويتكون المشروع من فندقين ووحدات سكنية ومرسى للقوارب ومحلات تجارية ومطاعم ومرافق ترفيهية (7 لآلئ).

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*