محسن البلوشي: 3.4 مليون زائر لجناح السلطنة في إكسبو ميلانو حتى سبتمبر

 

خالد الزهيمي: التنوع في المشاركة وعدم وجود طابور انتظار ابرز ما يميز جناحنا

ميلانو – وجهات | ينهي معرض اكسبو ميلان 2015، في 31 اكتوبر الجاري، دورته التي انطلقت في الاول من مايو الماضي، وسجل جناح السلطنة حضورا كبيرا هذا العام بخلاف المشاركات السابقة في الاكسبو.

وقال محسن بن خميس البلوشي المفوض العام لجناح السلطنة بمعرض اكسبو ميلان 2015 ان جناح السلطنة سجل 3.4 مليون زائر في شهر سبتمبر الماضي، منذ انطلاق المعرض .

وقال ان الجناح قد تمكن خلال شهر سبتمبر من استقطاب مليون و63 الف و 549 زائرا.ً مؤكدا ان الجناح العماني باكسبو ميلان يحقق ارقاماً قياسية على مستوى أجنحة معارض الاكسبو التي شاركت بها السلطنة خلال الأعوام الماضية.
واضاف: ان اقبال الزوار على الجناح يأتي نتيجة ما يتميز به من تنوع في أقسامه المختلفة والتي تجسد البيئة العمانية بكل محتوياتها، حيث يركز القسم الأول للجناح على التنوع الطبوغرافي في عمان والذي يبرز الجغرافية والتضاريس الفريدة التي تتمتع بها السلطنة والموارد المائية وإنتاج الأغذية الزراعية المختلفة باختلاف المواسم والموارد الطبيعية الغنية في السلطنة.
وقال: ان القسم الثاني يتناول مجال الثروة السمكية والزراعة وإنتاج المحاصيل للاستخدام المحلي والتصدير
واستغلال وتوزيع وتخزين الموارد المائية في السلطنة والتي تتم بعناية فائقة منذ القدم كالأفلاج ومشاريع السدود ذات التقنيات الفائقة، ويأتي القسم الثالث تحت عنوان (ثروات البحر)، أما القسم الرابع يحكي مشاركة أفراد الاسرة العمانية في الغذاء والحصاد والمواد الغذائية في السلطنة الغنية والمتنوعة من خلال الاطعمة والاطباق التقليدية.
وأشار إلى أن يتخلل مشاركة السلطنة الكثير من المناشط والفعاليات التي تساهم في التعريف بالارث الحضاري والتاريخي للسلطنة وكذلك الفرص التجارية والاستثمارية وبالعادات والتقاليد والموروثات العمانية وذلك لتعظيم المكاسب الاقتصادية والسياحية والاعلامية والترويجية والمهنية والعلمية.

من جانبه قال خالد الزهيمي أحد الشباب المشاركين في ادارة جناح السلطنة في إكسبو ميلان، ان هناك اشادات يومية من زوار الجناح خاصة من الايطاليين الذين زاروا جناح السلطنة، وهناك ملاحظات طيبة، وان جناح السلطنة يعتبر ثاني اهم جناح بعد جناح الولايات المتحدة الامريكية، حيث يقدر نسبة عدد الزوار 16 % عما كان في معرض شنغهاي.

واضاف الزهيمي، كثير من الزوار جاؤوا للتعرف على الطابع المعماري للجناح لانه ملفت للغاية، بالاضافة الى التقاسيم المشتركة مع ايطاليا، من حيث وجود تشابه كبير من حيث الخضراوات التي تنمو في الجبل الاخضر والزيتون والمندرين والزهور والبرتغال. مشيرا الى ان زوار الجناح اكدوا انبهارهم بجناح السلطنة خاصة من حيث التضاريس المتنوعة والمقومات الجغرافية.

كما اشاد الزوار بوجو الافلاج والساعة الشمسية التي يتم من خلالها تقسيم المياه على المزارعين والتي تعرف بـ “الاثر”، الى جانب الاعجاب بالمأكولات العمانية والمطبخ العماني التي توفر في مطعم السبلة، بما يقدمه من اكلات نالت اعجاب الجميع. كما ان الملابس العمانية والعادات التقليدية اثارت اعجاب الكثيرين من الزوار ايضا.

واشار الزهيمي الى ان جناح السلطنة يمتاز بأنه في موقع ممتاز حيث يقع عند البوابة الشرقية وهناك يدخل حوالي 40 % من زوار الاكسبو من خلال هذه البوابة. ايضا يتميز جناح السلطنة انه لا يوجد به طابور انتظار وهذا جعل الاقبال كبيرا على الجناح لان الزوار لا يريدون الانتظار لفترات طويلة مثل بعض الاجنحة، لذلك كان جناح السلطنة اكثر اقبالا وان اكبر عدد زار الجناح كان 63 الف شخص زار الجناح في يوم واحد وهو رقم كبير.

واكد ان الجناح عرف بالسلطنة سياحيا من حيث العادات والتقاليد والمزروعات وانظمة الري مما جعل كثير من الزوار يفكرون في زيارة عمان للتعرف عن قرب على هذا البلد السياحي المميز.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*