هيدرا وبوروس وايجينا.. جزر يونانية من ألف ليلة وليلة

 

أثنيا “اليونان”- يوسف بن احمد البلوشي | حينما تبدأ بزيارة اليونان وعاصمتها أثنيا، يخيل لك انك تعيش حلما جديدا في حياتك رغم ان الكثيرين منها زار عديد الدول، لكن اليونان تختلف كليا عن غيرها من المدن الاوروبية او حتى الاسيوية، لما تتمتع به من مقومات سياحية عديدة تجعل منها مزارا سياحيا يجذب اليه الكثير من السياح سنويا.

وحينما تأخذك سفينة سياحية من احد موانئ أثينا، الى جزر تبدأ في توقع ما ستشاهده من معالم في جزر تبعد اميالا من الكيلو مترات تقضي في السفينة ساعات حتى تصل الى، وماذا سترى في تلك الرحلة التي تبدأ من الصباح الباكر وحتى اخر اليوم وانت تتنقل من جزيرة الى اخرى.

اليونان١

 

ومع كل ذلك العبور للبحر بمياهه المالحة، تشاهد هنا وهناك سفنا تمر ويخوتا تعبر من امامك، وقوارب شراعية تتسابق باشرعتها فوق المياه الزرقاء، ليس عليك الا ان ترفع يدك للتحية لمن هم عليها.

في رحلتنا السياحية للوفد الاعلامي العماني والشركات السياحية التي نظمتها شركة طيران الخليج، كانت من ضمن جدول الرحلة زيارة ثلاث جزر يونانية، هي هيدرا وبوروس وايجينا، كانت في الحقيقة جزر كالحلم بل رحلة من ألف ليلة وليلة.

 

هيدرا

جزيرة هيدرا، احدى الجزر اليونانية الرائعة، وهي جزيرة في مقاطعة أتيكي في اليونان. وتتبع أرخبيل الجزر السارونية، يبلغ عدد سكانها حوالي 2826 نسمة.

فمع بداية دخول السفينة التي اقلتنا من احد موانىء اثينا الى الجزيرة التي استغرقت حوالي ساعة و15 دقيقة، تلوح امام بصرك تلك البيوت بافقها الجميل ومنظرها المثير، كأنها تشكل لوحة فنية كلما اقتربت من الميناء الصغير للجزيرة.

اول ما تطأ قدمك، تقابلك المحلات التجارية والمطاعم الصغيرة المنتشرة على واجهة الميناء، يرحبون بك في الجزيرة، وتمتاز هذه الجزيرة بانها تمنع استخدام السيارات، حيث لا وجود للمركبات فيها، فقط استخدام الحمير والخيول او السير على الاقدام.

اليونان

مناظر المدينة جميلة، خاصة تلك البيوت المتناسقة في الوانها الزاهية، وحينما تتوغل داخل المدينة، تشاهد تلك الحارات الرائعة بممراتها المرصوفة جيدا والبيوت القديمة المحافظ عليها. بعضها تحول الى نزل ايواء للسياح، والاخر الى مطاعم محلات تجارية ومقاه. السير على الاقدام اكثر من رائع في تلك الجزيرة التي تملك تاريخا قديما.

حيث تقع في بحر ايجه بين الخليج وخليج سارونيك ارجوليك . تم فصلها عن البيلوبونيز بواسطة شريط ضيق من المياه . وفي العصور القديمة ، كانت معروفة بإسم Hydrea ، مشتقة من الكلمة اليونانية التي تعني “الماء” ، والتي كانت تشير إلى الينابيع في الجزيرة .

بلدية حيدرة تتكون من جزر هيدرا منطقة 5220.1 كم2 ، وبها عدد قليل من الجزر الصغيرة غير المأهولة . هناك البلدة الرئيسية المعروفة باسم “ميناء هيدرا” والذي يتألف من ميناء على شكل هلال ، ويتجمع حوله ليتركز مجموعة من المطاعم والمحلات التجارية والأسواق والمعارض التي تلبي احتياجات السياح والسكان المحليين.

النقل والسياحة والترفيه
هيدرا تعتمد على السياحة ، وتشمل الأثينيون كشريحة كبيرة من زوارها . وبها الوسائل النهرية السريعة والعالية مع قارب من بيرايوس ، الذي يخدم هيدرا بما يصل نحو 37 ميلا بحريا (69 كلم) ، وهناك عبارات الجزيرة اليومية . (العبارات تستغرق حوالي ثلاث ساعات لعبور النهرية للقارب) الجزيرة لديها أيضا عبارات لإيجينا ، بوروس ، سبيتسيس ، نافبليون ومونيمفاسيا .
وهناك السيارات الوحيدة في الجزيرة لشاحنة القمامة ، بينما لا يسمح قانونياً بمرور السيارات أو الدراجات النارية . تتمتع هيدرا بالعديد من الخلجان والموانئ الطبيعية ، وتتميز بالثقافة البحرية. لتبقى الجزيرة مقصدا لليخوت الشعبية ، و هو المكان الرئيسي لنادي اليخوت كاميني ، نادي اليخوت الدولي القائم في ميناء كاميني.
هيدرا هي جزيرة عالمية وعصرية جدا ، تم اكتشافها من قبل مجموعة من الفنانين في 1960 ، والتي جذبتهم بشكلها ومينائها المذهل . حتى يومنا هذا ، يقبل الكثير من الفنانين والنجوم لزيارة جزيرة هيدرا ، مما تسبب في لقبها بإسم مستعمرة الفنانين .

الجولات في جزيرة هيدرا
مدينة هيدرا في اليونان هي المدينة الوحيدة في الجزيرة . بها ميناء حدوة الحصان المذهل مع الصفوف المرتبة بالقصور الإيطالية والرمادية والبيضاء الذي تم بنائه في أواخر القرن 18 بواسطة البندقية وجنوة . الجبهة بها المقاهى والمحلات الأنيقة في الهواء الطلق ، والتي تصطف على رصيف الميناء . يقبل زوار اليوم الواحد والركاب السياحين مع الباعة ذو اللغات المتعدد بالمجوهرات واللوحات لعرضها على الزوار .

جزيرة باروس

واحد من الأسباب لشعبية جزيرة باروس هو الشواطئ الرائعة التي تقدمها، شواطئ أصيلة أو منظمة مع أسرة التشمس والمظلات، والشواطئ لممارسة ركوب الأمواج أو حزب الشواطئ، كل شيء هناك في انتظار زيارتك، الأكثر شهرة هي: الشاطئ الذهبي، كوليمبيسرس، باراسبورس، سانتا ماريا، ياوندا وأكثر من ذلك .. جزيرة باروس لديها أيضا القرى الساحرة. عاصمة الجزيرة، باريكيا، هي مدينة ساحرة مع العديد من الأنشطة التي تتركز هناك. القرية الثانية الأكثر أهمية في الجزيرة هو ناوسا التي تشتهر بحياتها العالمية وباعتبارها واحدة من أجمل الجزر في اليونان.

جزيرة ايجينا

 

تقع هذه الجزيرة في وسط المنطقة التي استضافت بعض المراكز الثقافية الأكثر إنتاجية من العصور القديمة، وعلى هذا النحو ازدهرت من العصر الحجري الحديث إلى عصور الهلنستية الحضارة اليونانية.

مدينة إيجينا هي أكبر بقعة مأهولة من الجزيرة وانها بقعة هادئة نسبيا للاسترخاء ليوم واحد، ولكن لمشاهدة معالم المدينة التي هي عادية إلى حد ما وفقا لمعايير الجزيرة اليونانية.

وKolonna القديمة والمتحف الأثري على الطرف الشمالي من المدينة يمكن ان تبقى من محبي التحف القديمة المزدحمة لبضع ساعات، والعديد من المقاهي المبطنة للتنزه الملونة هي مكان جميل للاسترخاء أثناء مشاهدة حركات كسول من [كيقو] في كورنيش الملونة.

كورنيش إيجينا تاون هو إلى حد بعيد المكان ازدحاما من الجزيرة مع العديد من العبارات ونهرية الالتحام كل ساعة أو نحو ذلك، ومعبأة من نهاية لهذه الغاية مع المتاجر السياحية والمطاعم والكافتيريات. موضوعة العديد من المباني الكلاسيكية الجديدة في دول مختلفة من استعادة بين المؤسسات التجارية، وعربات الخيل يتنقل السياح النقل ذهابا وإيابا. الفستق هي على مرأى كل مكان وأعطت سمعة الجزيرة لجودتها واستهلاك كيس واحد على الأقل.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*