معرض “ذكرى” في بيت البرندة يجسد هندسة روحانية

متابعة- إبراهيم الحسني | روائع من التشكيلات الهندسية للخط الكوفي بمنظوره المبتكر ذو الطبقات المتعددة الثلاثية الأبعاد وفكر يتوسم بدلالات ونماذج رفيعة يتجلى فيها سمو النص القرآني وألفاظ الجلالة .. 40 لوحة تتوهج بهندسة روحانية إزدانت بها أروقة معرض ” ذكرى ” للفنان مصطفى انلاس ببيت البرندة الذي تم افتتاحه اليوم الاثنين تحت رعاية الدكتور عصام بن علي الرواس نائب رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية .

ويضم المعرض بين جنباته 40 لوحة تمثل روائع التشكيلات الهندسية الإسلامية التي تجسد فن الخط العربي بأسلوب مبتكر متعدد الطبقات وهو أحدث أشكال الخط العربي المعاصر التي ابتكرها مصطفى انلاس في الربع الأخير من القرن الحادي والعشرين. ويعتمد أسلوب الفنان مصطفى انلاس الفني على استخدام كلمات الله الحسنى والآيات القرآنية بألوان الاكرليك ثلاثية الأبعاد بمختلف الأحجام والمقاسات وتتفاوت أسعار اللوحات المعروضة بين 150 إلى 700 ريال عماني وقد تم حجز أكثر من 16 لوحة من قبل الحضور وزوار المعرض والمهتمين باقتناء لوحات هذا الفن الحضاري .

 وأشار الدكتور عصام بن علي الرواس نائب رئيس الهيئة العامة للصناعات الحرفية في كلمة حول هذا المعرض ” أن المعرض فيه إبداع وفن وفكر ديني راق مستلهم من الآيات القرآنية، ولوحات المعرض تمتزج فيها الحداثة والأصالة بإيحاءات إيمانية، وعمد الفنان إلى استخدام الحروف العربية القرآنية لما تزخر بها من جمالية وإبهار وهي تستحق منا المشاهدة والاقتناء، ونعتبر هذا من الفنان محاولة رائدة لتعزيز الذوق الفني وفتح مجال جديد عن ما هو معروف من الفنون لحاجة النفوس إلى الأمل والإيمان والتسامح ومحبة الله، وقد واستخدام الفنان في لوحاته لفظ الجلالة للتعلق بالله وإدخال السعادة والسرور على النفس. ونحن بحاجة إلى مصممين ومبدعين ورسامين وفنانين لإعطائنا هذه الإيحاءات الجميلة للتحول من فكرة إلى فن قائم بذاته لتذوق الناس وهذه هي النهضة تتم بالفنون الجميلة والاختراقات الجديدة التي تسهم إلى ما وصل إليه الإنسان وعقليته من فكر متطور وتعليم “.
ويستمر المعرض حتى التاسع من الشهر القادم . حيث يعد هذا المعرض هو الثاني الذي يقيمه الفنان في مسقط بعد عام 2009م. كما احتضنت عدة مدن عالمية أعمال الفنان مصطفى كان أولها معرضه في بريمن في 2007 وثم هامبورغ في 2008م وفي مدينة اسطنبول في عام 2010 م.  جدير بالذكر أن الفنان مصطفى انلاس قد ولد في اسطنبول عام 1965م وانتقل الى فرانكفورت المانيا في عام 1999 وعاش فيها حتى الوقت الحالي وهو حاصل على شهادة في الفلسفة .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*