الشركة العُمانية لإدارة المطارات تشارك في منتدى الشحن العالمي بالصين

 مسقط-وجهات | شاركت الشركة العُمانية لإدارة المطارات، ممثلة في دائرة العمليات التجارية في فعاليات النسخة التاسعة من المنتدى العالمي للشحن للاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) الذي عقد في مدينة شنغهاي من 10 الى 12 مارس 2015.

وجمع المنتدى 250 شركة شحن جوي ونقل مسافرين من كافة أنحاء العالم، وهو يعد التجمع الأبرز والأعلى على مستوى العالم في مجال الشحن الجوي. وتأتي مشاركة الشركة في فعاليات المنتدى من منطلق الحرص والاهتمام الذي توليه الشركة للمشاركة بمثل هذه التظاهرات والفعاليات العالمية في مجال الطيران وابراز لجهود السلطنة في الأخذ بهذه الصناعة المتنامية هذا بجانب التعريف بالفرص والمقومات الاستثمارية التي تزخر بها السلطنة حيث كانت للشركة خلال الفترة الماضية العديد من المشاركات والمساهمات البارزة من خلال تواجدها وحضورها في العديد من المعارض العالمية المعروفة عالميا في مجال الطيران والشحن.
كما ويأتي الهدف من مشاركة الشركة العمانية لإدارات المطارات في المنتدى بغرض الالتقاء بأكبر شركات الطيران وأبرز الوكلاء والشركات المتخصصة في صناعة الشحن الجوي.  حيث تتمتع السلطنة بموقع جغرافي ملائم يؤهلها لأن تكون نقطة ربط لتدفق الشحنات، مثلا من آسيا إلى أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط حيث تعمل الشركة العمانية لإدارات المطارات بشكل وثيق مع الأطراف المعنية في صناعة الشحن الجوي وتقوم بالترويج لمطارات مسقط وصلالة وصحار والدقم لغرض تعزيز الوعي بالخدمات الآمنة والموثوق بها التي يمكن أن تقدمها الشركة العمانية لإدارات المطارات لشركات الشحن والوكلاء وناقلات الشحن الجوي.
وبلغ حجم عمليات الشحن في مطار مسقط الدولي 122,189,942 طنا في سنة 2014 بالمقارنة مع 120,040,176 طنا في سنة 2013، أي بزيادة 2%.  وبلغ إجمالي حجم عمليات الشحن في مطار صلالة الدولي 1,231,513 طنا في سنة 2014 بالمقارنة مع 1,416,856 طنا خلال سنة 2013. كما وسجلت حركة المسافرين في مطار مسقط الدولي نموا بنسبة 5% في سنة 2014 بالمقارنة مع سنة 2013، في حين ارتفعت حركة الطيران بنسبة 2%. وهناك 33 شركة طيران عاملة من وإلى مطار مسقط الدولي الذي استقبل أكثر من 8.7 مليون مسافر بنهاية سنة 2014.
وقال توني تايلر المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي في افتتاح منتدى الشحن العالمي التاسع في شنغهاي، الصين: “لقد تعرضت صناعة الشحن الجوي لبعض التحديات في السنوات الأخيرة.  وشهدت سنة 2014 نموا كبيرا في حجم التعاملات منذ سنة 2010، ونحن نتوقع أن يتواصل هذا التوجه خلال السنة الحالية.  إلا أن الإيرادات لا تزال أقل مما كانت عليه في فترة الذروة في سنة 2011، مع استمرار انخفاض العوائد للسنة الرابعة على التوالي. أنا متفائل حول أنشطة الشحن. ولكن الأعمال لن تتحسن إلا من خلال التطوير المتواصل لقيمة الشحن.  تبقى أمامنا مسافة طويلة ينبغي علينا قطعها لكي نتوصل الى استرداد الإيرادات المفقودة، ولكن آفاق المستقبل تبدو مشرقة لأن الصناعة بدأت حقا في اتخاذ إجراءات استراتيجية والتخطيط الجيد للمستقبل”.
وشهد الانتقال إلى الشحن غير الورقي انطلاقته إيجابيا في سنة 2014 حيث تجاوز استخدام بوليصة الشحن الجوي الالكترونية في الصناعة نسبة 24% على المستوى العالمي.  ويعود هذا التحسن أساسا الى تعزيز العمل التعاوني بين أطراف سلسلة الشحن الجوي ومع سلطات الجمارك.  وقد حصل عدد متزايد من المسارات في جميع أنحاء العالم على الموافقة اللازمة من الجهات التنظيمية، بما في ذلك شنغهاي اعتبارا من نوفمبر 2014. وفي هذا السياق، وأضاف تايلر قائلا: “لا يزال أمامنا عمل كبير لمساعدة الشركات على الانتقال الى الشحن الالكتروني، ولكن هناك تغييرا كبيرا في العقلية بهذه الصناعة. نحن نتطلع الآن إلى وضع خطة لرقمنة وثائق الشحن الجوي الأخرى من خلال نهج تعاوني بين جميع الأطراف المعنية”.   وتهدف الصناعة إلى أن تصل نسبة استخدام بوليصة الشحن الجوي الالكترونية الى 45% في سنة 2015 و80% في السنة التالية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*