جولات سياحية افتراضية بجبل إيفرست عبر «جوجل»

كاتماندو -أ ف ب | كشفت مجموعة «جوجل»، أمس، عن جولة سياحية افتراضية في منطقة ايفرست في النيبال، تتيح للمستخدم زيارة مواقع في أعلى قمم العالم، والتعرف إلى الحياة هناك، من وراء الشاشة.

وتتيح «جوجل»، من خلال خدمة ستريت فيو، مشاهد من الحديقة الوطنية في ساجارماثا، حيث الأنهار الجليدية الزرقاء تجري تحت القمم المكسوة بالثلوج، وحيث يعزف الرهبان البوذيون الموسيقى، ويسلك الرعيان دروب الجبال الوعرة.

ولهذه الغاية، التقطت أكثر من 45 ألف صورة للقرى النائية في شرق الهملايا التي تقطنها جماعة «شيربا». وهذا المشروع هو ثمرة تعاون بين «جوجل» وشركة ستوري سايكل النيبالية الناشئة، والمتسلق النيبالي ابا شيربا الذي بلغ قمة إيفرست، أعلى قمم العالم، 21 مرة في حياته، قبل أن يتقاعد ويتفرغ لتأسيس جمعية تعنى بالتعليم.
وقال ابا شيربا، الذي اضطر إلى ترك المدرسة في الثانية عشرة من عمره للعمل كحمال بعد وفاة والده: «كل الناس يسمعون بمنطقة ايفرست، لكنّ قليلين منهم يدركون قسوة الحياة في هذه القرى». ويبلغ ابا شيربا من العمر اليوم 55 عاماً، وهو تسلق إيفرست لأول مرة أثناء عمله كحمال.

ويقول: «أحلم أن أرى أطفال النيبال غير مضطرين إلى المخاطرة بحياتهم للعمل كحمالين أو مرشدين، وأن يتلقوا تعليماً، وأن يبنوا مستقبلاً أفضل». ويخاطر النيباليون بتسلق الجبال مع السياح الأجانب طمعاً في كسب قوتهم، وفي أبريل الماضي قتل 16 مرشداً جبلياً، من بينهم 14 من جماعة شيربا، في انهيار ثلجي، في حادث هو الأقوى من نوعه في تاريخ هذه المنطقة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*