أصحاب مركبات الأجرة ممنوعون من دخول ميناء السلطان قابوس..!

 

استطلاع- يوسف بن احمد البلوشي | يعاني اصحاب مركبات الاجرة من صعوبات أمام ميناء السلطان قابوس مع عدم السماح لهم بنقل السياح من داخل الميناء من خلال منع سيارات الاجرة من دخول الميناء.

هذه الإشكالية تسبب احراجا كبيرا لاصحاب مركبات الاجرة، وباتوا يعانون كثيرا من الصورة غير الحضارية او الممارسات غير الجيدة امام بوابة الميناء في ظل تزاحم المركبات وما تشهده الحالة من اخذ ورد فيما بين اصحاب مركبات الاجرة والسياح الذي تأتي بهم السفن السياحية عبر ميناء السلطان قابوس.
ويؤكد اصحاب مركبات الاجرة اننا نأمل ان تنظر ادارة الميناء في هذا الامر اسوة بالباص الكبير الذي يسمح له بدخول الميناء، في يؤكدون اننا كاصحاب مركبات اجرة احق بالدخول الى ساحة الميناء حيث وجود السفن السياحية وان يكون بشكل منظم يعطي صورة جميلة عن عمان امام السياح.
“وجهات” التقت عددا من اصحاب تلك المركبات لنتعرف عن قرب على الاشكالات التي تواجههم والاسباب التي تمنع من دخولهم الميناء لنقل السياح وفق آلية محددة. وان تكون الامور بشكل منظم توفر بيئة عمل صحية خاصة وانه مع تواجد السفن السياحية باعداد اكثر من سفينة في اليوم فيشكل ازدحاما امام بوابة الميناء.

DSC_1442

معاناة
فيقول احمد بن سيف بني عرابة صاحب مركبة أجرة: اننا في الحقيقة نعاني من مشكلة عدم السماح لنا بدخول الميناء. واننا لا نعرف لماذا لا يتم التعاون معنا في حل هذه الإشكالية خاصة وان اصحاب مركبات الأجرة ملتزمون بالتعرفة لنقل السياحة وفق آلية محددة مع وزارة السياحة.
وقال: اننا نناشد المسؤولين في الميناء بفتح المجال لدخول سيارات الاجرة الى رصيف السفن السياحية او تحديد نقطة مكان لمركبات الأجرة حتى يتم تنظيم الامر. اما الان فالمكان عند بوابة الميناء ضيق ولا يتسع لاعداد المركبات التي تكون احيانا بين 100 مركبة الى 300 مركبة.
وأشار إلى ان اصحاب الباص الكبير الذي يسمح له بالدخول الى الميناء يعطي صورة غير جيدة عن اصحاب مركبات الاجرة  هو يشوه الصورة مثال يقول للسياح انه مركبات الاجرة بلا تأمين او يتلاعبوا في الاسعار وهذه أمور غير حقيقية.

حصة
طالب احمد بني عرابة باعطاء حصة لاصحاب مركبات الأجرة في نقل السياح وليس ان يكون الامر مقتصرا على الشركات الكبيرة فقط.  فنحن مدخولنا من هذا العمل فيجب ان يعطى صاحب مركبة الاجرة حصة من الوفود السياحية التي تأتي الى السلطنة.
وأشار الى انه يتم عمل قرعة بين اصحاب مركبات الاجرة في الساعة 6:10 صباحا والجميع ملتزم في هذا الامر ومتعاون. لكن تظل الصورة غير جيدة امام بوابة الميناء. لذلك نتمنى ايجاد حل لهذا الامر  المتمثل في ادخال مركباتنا في الميناء لنقل السياح.  كما اننا نأمل عمل المزيد من الاعلانات عن مركبات الاجرة عندما تأتي السفن السياحية للميناء وليس اقتصار الامر على الباص الكبير الذي يزاحمنا في نقل السياح.

DSC_1437

واجهة عمان

ويقول خليل بن مرهون السيابي ان الميناء يعتبر واجهة للسلطنة لا يقل اهمية عن المطار لذلك يجب ان يتم تنظيم العملية في نقل السياح من الميناء، بحيث يسمح لاصحاب مركبات الاجرة من دخول الميناء.
وناشد السيابي وزارة القوى العاملة وشرطة عمان السلطانية ووزارة السياحة بمنع العمالة الوافدة من نقل السياح بمركباتهم الخاصة لان هناك عدد من العمالة يعملون على نقل السياح عبر مركباتهم الخاصة وهذا امر يسبب مشكلة .
واكد انه يجب تنظيم عمل ادخال مركبات الاجرة الى داخل الميناء وفق آلية محددة وبارقام. واشار الى انه يجب منع اعطاء بعض العمالة الوافدة رخص سياقة لان هذا العامل جاء لوظيفة محددة مثالا لكوي الملابس او نجار او كهربائي فلماذا يسمح له بأخذ رخصة سياقة ليعمل سائق لنقل سياح من خلال سيارة خاصة.

تنظيم

وقال: ان الباص الكبير يزاحمنا في نقل السياح في الوقت الذي يسمح له بنقل السياح من داخل الميناء بينما نحن لا يسمح لنا رغم ان الباص الكبير لم يمر على وجوده سوى ثلاث سنوات فقط في الخدمة، بينما نحن منذ سنوات ونحن ابناء البلد، احق بالدخول الى الميناء، والان هناك تنظيم من قبل وزارة السياحة في عمل مركبات الاجرة، ونحن متفقون مع الوزارة في عملية التنظيم من اجل اظهار صورة عمان امام السياح وليس التزاحم امام السياح بهدف الفوز بنقل سائح ما. ورغم اننا تقدمنا برسائل سابقة الى وزارة السياحة للسماح لنا بالدخول الى الميناء لكن لم نجد الرد حتى  الان من اجل توجيه الجهات المسؤولة في الميناء للسماح لنا بالدخول في الميناء.

تزاحم

امام خميس بن سيف الحسني، صاحب مركبة اجرة،  فطالب ايضا بالدخول الى الميناء حتى تنظم العملية في نقل السياح، واننا لا نعرف اسباب الخوف من دخول اصحاب مركبات الاجرة الى داخل الميناء اذا ما تم تحديد مكان محدد وباعداد محددة ايضا.

وقال هناك بعض السائقين ليس لديهم عضوية في ميناء السلطان قابوس، ولكن تزاحم في العمل لنقل السياح، ولا نستطيع ان نمنعهم، بينما اذا ما كانت مركبات الاجرة تدخل الى الميناء لنقل السياح فسوف تحل الكثير من المشكلات في خارج الميناء من تجاذب وشد مع السياح.

دور وزارة السياحة

وتوجهنا الى سالم بن سلطان العبري خبير المبادرات في وزارة السياحة، لنوضح له الامر في مطالب اصحاب المركبات للدخول الى الميناء، فقال، ان وزارة السياحة تعمل مع اصحاب المركبات وفق الية محددة وهم يتعانون من اجل اظهار صورة عمان امام السياح، وكل هذا من اجل التنسيق المستمر.

واضاف، اننا في الحقيقة ندرس عملية دخول مركبات الاجرة الى الميناء وفق عملية منظمة لنقل السياح، ولكن نظرا لان الميناء سابقا كان ميناء تجاريا، فكان من الصعب الدخول في ظل وجود الشاحنات حتى لا يتسبب في التزاحم، الا انه بعد تحول الميناء الى سياحي، فإن الوزارة تدرس امر دخول مركبات الاجرة بهدف تنظيم العملية.

واشار الى ان الوزارة تنتظر ايضا اعلان قانون النقل، من اجل اكثر تنظيما، من خلال انشاء التاكسي السياحي، وان الامر يسير في الجهات المعنية من حيث دراسة الجدوى، ولن يتضرر اصحاب المركبات الحالية، بل سيكونون شركاء معنا بهدف تشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة للعمل وتوفير فرص للشباب للعمل.

وقال، ان دخول مركبات الاجرة الى الميناء سوف تتم في مرحلة انتهاء التحول الميناء الى ميناء سياحي وترتيب الامور لعملية دخول مركبات الاجرة وفق الية عمل منظمة.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*