حملة لإزالة الأجسام الغريبة من ساحة مطار مسقط الدولي

مسقط-وجهات | نظمت الشركة العُمانية لإدارة المطارات متمثلة بإدارة مطار مسقط الدولي أمس حملة توعية (FOD WALK 2015) لإزالة الأجسام الغريبة من ساحة مطار مسقط الدولي بمشاركة الهيئة العامة للطيران المدني وشرطة عُمان السلطانية والطيران العُماني، وعدد من موظفي شركات الطيران الأخرى، والعاملين في مطار مسقط الدولي.

وتهدف الشركة من تنظيم هذه الحملة التوعية التي شارك فيها أكثر من 150 متطوع من مختلف الجهات المستفيدة والعاملة بمطار مسقط الدولي تعزيز مستوى الوعي بخطورة وجود هذه الأجسام على الساحة وضرورة تأمين ساحة المطار من أي أجسام يمكن أن تؤثر على حركة الطيران وسلامة المسافرين ومستخدمي المطار.

وقال أيمن بن أحمد الحوسني مدير عام مطار مسقط الدولي: يأتي التزام مطار مسقط الدولي بإقامة حملة التوعية لإزالة الأجسام الغريبة من ساحة المطار في كل عام ضمن استراتيجية الشركة العُمانية لإدارة المطارات في الحفاظ على سلامة المستفيدين والعاملين في ساحة المطار وكذلك شركات النقل الجوي، والسعي من أجل خلق بيئة آمنة وخالية من أي شوائب قد تؤثر على عمليات ساحة المطار، وتأمين المعدات والمنشآت وجميع مرافق المطار من خلال التوعية المستمرة بالسلامة وإقامة الحملات التوعوية من خلال برنامج تدريبي متواصل لجميع مستخدمي المطار.

واكد الحوسني أن الشركة وبالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين العاملين في المطار حريصة على تنظيم هذه الحملة الهامة التي من شأنها تعزيز مستوى الوعي بموضوع إزالة الأجسام الغريبة هذا بالإضافة للعديد من الرسائل الاخرى التي تحاول الشركة ايصالها سواء للمسافرين أو العاملين بالمطار.

وذكر أيمن الحوسني أن هناك الكثير من البرامج التوعوية التي تعمل الشركة على تنفيذها على مستوى المطار أو عن طريق المساهمة والمشاركة في العديد من الفعاليات والبرامج المختلفة ورعاية برامج توعية أخرى بالتعاون مع المؤسسات الحكومية والخاصة ادراكا منها بأهمية هذا الجانب، علما أن عدد المسافرين عبر مطار مسقط الدولي خلال العام الماضي سجل ارتفاع جيد بلغ 8.7 مليون مسافر.

والأجسام الغريبة (F.O.D) هي عبارة عن مخلفات ناتجة من العمليات التشغيلية على ساحة المطار، حيث أنها تؤثر على محركات الطائرات وتتلف المحرك عند سحبها من فوق الأرض الى داخل المحرك أو تؤدي إلى تلف الإطارات خلال تحرك الطائرة في الساحة أو المدرج أثناء الهبوط أو الاقلاع. علماً أن وجودها في ساحة المطار تكلف صناعة الطيران 13 مليار دولار أمريكي سنوياً ضمن التكاليف المباشرة وغير المباشرة، حيث تقدر التكاليف غير المباشرة بعشرة أضعاف قيمة التكاليف المباشرة، وهو مثل التأخير والتحويل للرحلات، وتكاليف الوقود التي تتكبدها الصيانة غير المجدولة، وما شابه ذلك. وبالإضافة إلى ذلك فإنها تسبب أضرارا كبيرة للطائرات والعاملين في ساحة المطار.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*