الامارات: تشريعات جديدة تحظر استخدام الطائرات بدون طيار قرب المطارات

 |دبي-وجهات | تصدر الهيئة العامة للطيران المدني في دولة الامارات خلال أيام تشريعات ولوائح جديدة لتنظيم استخدام الطائرات بدون طيار في الدولة، للحد من انتشارها العشوائي والاستخدام الخاطئ.

وأفاد سيف محمد السويدي مدير عام الهيئة في الامارات في بيان صحفي، بأنه جار وضع اللمسات الأخيرة للتشريعات الجديدة، والتي تركز على عملية استخدام هذه الأنظمة من حيث الوزن وطبيعة الاستخدام.

وأوضح أن التشريعات والقوانين الحالية بالهيئة تحظر استخدام الطائرات بدون طيار بالقرب من المطارات، والمناطق السكنية، والممتلكات والمرافق العامة والأماكن المحظورة في الدولة.
وبين أن هذا النوع من الطائرات والاستخدام العشوائي لها بدأ يؤثر سلباً وبشكل مباشر على سلامة وأمن الملاحة الجوية بالإضافة إلى تأثيرها على انسيابية الحركة الجوية بالدولة عند الاستخدام الخاطئ لها.

وقال السويدي: قامت الهيئة بتشكيل لجنة وطنية بالدولة بهدف القيام بدراسة شاملة لاستخدامات الطائرات بدون طيار، وبدأت أعمالها خلال عام 2013، على أن تقوم بوضع قوانين وتشريعات تفصيلية لهذه الأنظمة الحديثة من الطائرات بدون طيار، والتي ستضاف للأنظمة المعمول بها حالياً بالدولة لمنع استخدام المجال الجوي بدون الحصول على أذن مسبق من الهيئة وبالتنسيق مع وحدات الملاحة الجوية المعنية بالدولة.

وبين أن من بين الأمور المنظمة لهذه الطائرات، حصر ممارسة الأفراد لهذه الهواية في الأندية المختصة والمعتمدة من قبل الهيئة لهذا النوع من الهوايات، ويجب الحصول على موافقة الهيئة مسبقاً وذلك قبل الاستخدام الشخصي خارج نطاق تلك الأندية.

وأشار إلى وضع ضوابط للاستخدام التجاري أو الخدمي من قبل الجهات الحكومية والشركات التجارية، حيث يتطلب حصول هذه الجهات على ترخيص من قبل الهيئة قبل البدء في أي نشاط لاستخدام المجال الجوي من قبل هذه الأنظمة وذلك حسب اشتراطات وضوابط الهيئة الفنية والأمنية بهذا الصدد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*